*أحد خبراء النبات يصف نبات الدرقة ( Scullcap ) ذا الأزهار الزرقاء بأنه ربما يكون من أكثر المهدئات مناسبة في الطب النفسي.

و يبدو أن الاستعمال التقليدي لنبات الدرقة كمهدئ صار له اليوم تأييد علمي أكيد، و إن الدرقة الآسيوية واحدة من أكثر النباتات استعمالاً في طب الأعشاب الصيني حيث يقومون بوصفها لعلاج العدوى الفيروسية ( بما فيها الأنفلونزا و الالتهاب الكبدي ) و العدوى البكتيرية و الحمى و ارتفاع ضغط الدم.

*الاستعمالات العلاجية لنبات الدرقة:

تؤيد الدراسات الأوربية و الروسية الاستعمال التقليدي لنبات الدرقة كمهدئ. كما أن خبراء الطب الآن في أوروبا يؤكدون منافعها كمهدئ و مسكن للألم و هذه العشبة باتت تدخل اليوم كمادة فعالة في الكثير من المستحضرات الأوروبية المنومة التي تباع دون وصفة طبية نظامية.

*نبات الدرقة تحت التجربة:

1- اكتشف الباحثون اليابانيون أن الأنواع الآسيوية لنبات الدرقة لها خواص جيدة كمضادة للالتهاب.

2- في تجارب يابانية أخرى تم التوصل إلى أن الدرقة تزيد من مستوى الكولسترول النافع ( البروتينات الدهنية عالية الكثافة HDL ) و كلما زاد مستوى ( HDL ) تراجعت مخاطر الإصابة بنوبات القلب و هذه النتائج تشير إلى أن العشب يمكن أن يساعد في منع الإصابة بأمراض القلب و بعض السكتات الدماغية عند الإنسان.

3- يقول الصينيون أنهم استخدموا نبات الدرقة بنجاح كبير في علاج الالتهاب الكبدي، إلا أنه من المبكر جداً اعتبار هذا العشب علاجاً لهذا المرض الكبدي الخطير و لكن هذا العشب و في نفس الوقت يستحق المزيد من الأبحاث و الدراسة.

*توصيات الوصفة العلاجية للنبات:

*لإعداد منقوع مهدئ:

 قم بإضافة ملعقة إلى ملعقتين صغيرتين من العشب الجاف لكل كوب ماء مغلي ثم قم بترك المنقوع لمدة ( 10 – 15 ) دقيقة ثم قم بتصفيته بعد ذلك و يمكنك شرب حتى ( 3 ) أكواب في اليوم . و حيث أن مذاق العشب مر فيمكنك تحسين النكهة بإضافة عسل النحل أو السكر أو عصير الليمون أو يمكنك مزجه مع شاي  من أنواع أخرى من الأعشاب حسب ما تستسيغه.

يوصي خبراء الأعشاب و النباتات العلاجية بنبات الدرقة كمهدئ للأرق و التوتر العصبي و التوتر ما قبل الدورة الشهرية و أثناء سحب العقاقير المخدرة و المسكرات و يقول البعض إن العشب يعالج الحمى و التشنجات .



عشبة الدرقة الأمريكي

 

 
 
الدرقة الأمريكي عشبة تنمو في شمال شرق أمريكا، وبراري كندا، كما تنمو في المستنقعات وعلى ضفاف الأنهار، وتحتاج إلى جو مشمس. 

وتستخدم الدرقة بصورة واسعة في الولايات المتحدة منذ بداية القرن التاسع عشر، لعلاج مرض – الكلب - حتى بات يطلق على العشبة اسم (الكلب المجنون). 
والمنتجات العشبية الأوروبية المحتوية على الدرقة تحتوي على الجزء الهوائي للنبات الذي يستخدم لهذا الغرض. وهذا ليس قابلا للتبادل مع نبات الدرقة الصيني. 
الاستخدامات العلاجية 
لقد تم استخدام الدرقة الأمريكي فيما يتعلق بالأحوال التالية: 
• القلق النفسي 
• الأرق وعدم القدرة على النوم 
• مسكنة للألم 
• مضادة للتقلصات 
• مقوية للأعصاب 
• مدرة للطمث 
• تزيد من إدرار الحليب لدى المرضعات 
• تطرد المشيمة المحتبسة بالرحم 
• حالات الصداع الناجم عن التوتر النفسي 
المقادير 
يمكن عمل شاي الدرقة بصب ملء كوب من الماء المغلى على 1-2 ملعقة شاي ( 5-10 جرامات) من العشب الجاف وتنقع العشبة فيه لمدة 10-15 دقيقة، وهذا الشاي يمكن تناوله ثلاث مرات يوميا. 
برغم ذلك فإن النبات الجاف يعتبر أقل فعالية من النبات الأخضر الطازج، ونتيجة لذلك فإن الصبغة المصنعة من الدرقة الخضراء تفضل بصفة عامة، وذلك باستخدام 2-4 ملليتر ثلاث مرات يوميا. 
تأثيرات جانبية 
استخدام الدرقة بالكميات المذكورة أعلاه تعتبر آمنة بصفة عامة. أما استخدام الدرقة أثناء الحمل أو فترات الرضاعة فيجب تفاديه نظرا لمحدودية المعلومات حول سلامتها. وهناك بعض حالات سجلت لتضرر الكبد نتيجة استخدام الدرقة، لذا ينبغي الحذر عند شراء الأعشاب من مصادر غير موثوق بها ، مثل محلات العطارة التي تبيع بعض المنتجات ذات الأثر السيء على الصحة العامة على أنها أعشاب أصيلة، لذا ينبغي الحذر.