الثلاثاء، 17 مارس 2015

الأغذية السوبر Superfoods

 مما لا شك فيه أن النمط الغذائي يلعب دورا مهما في الزيادة أو التقليل من مخاطر الاصابة بمرض السرطان.ويشكل العامل الغذائي حوالي 30% من العوامل المؤثرة بزيادة احتمال الاصابة بالسرطان. و يختلف تأثيرالنمط الغذائي ايضاعلى نوع السرطان، فمثلا سرطانات القولون،الشرج والمعدة تعتبر من أكثر السرطانات تأثرا بالعادات الغذائية المتبعة ،فقد يصل تأثير الغذاء في محاربة السرطان الى حوالي 66% في هذه المناطق من الجسم.   يعمل الغذاء على محاربة السرطان بعدة طرق منها: - زيادة مناعة الجسم عن طريق محاربة الالتهابات - يعتبر الغذاء مصدرا للمواد المضادة للاكسدة التي تحارب الجذور الحرة free radicals    - التي تلعب دورا مهما في تحفيز نشوء الخلايا السرطانية. - تشجيع الخلايا السرطانية على تدمير نفسها aptosis - قطع مصدر الدم المغذي للخلايا السرطانية

  الأغذية السوبر 


   Superfoods  


 تعتبر بعض أنواع المواد الغذائية الغنية جدا بالفيتامينات، المعادن، والمواد المضادة للاكسدة كسوبر فود. ومن المهم جدا ادخالها في نظام حياتنا اليومية لامداد الجسم بهذه المواد التي تزيد من محاربة الجسم للجذور الحرة وتخفض نسبة احتمال الاصابة بالسرطان. يجب التاكيد على أن النظام الغذائي الصحي الغني بالمواد المضادة للاكسدة المتبع لسنين طويلة له تأثير في خفض احتمالية الاصابة بالسرطان .

  حبوب الشيا    Chia Seeds



 مصدر حبوب الشيا هو دول امريكا الجنوبية. وقد كانت تعتبر هذه الحبوب في حضارة المايا مصدرا ورمزا للقوة. هذه الحبوب غنية جدا بالحامض الدهني اوميغا 3، خصوصا الحامض  الدهني الفا لينولينك.   وهي غنية بالالياف، وتعتبر مصدر كامل للبروتين، ومصدر غني بالفسفور، الكالسيوم والمنغنيز. وقد منعت زراعتها لقرون طويلة عقب احتلال اسبانيا لهذه الدول و التي اعتبرت طرق حصادها والاحتفالات المرافقة لها تتعارض مع تعاليم الديانة المسيحية، فأنزلت عقوبات رادعة بحق من يزرعها ومنعت زراعتها واستبدلت بالارز. حبوب الشيا لا تحتاج الى طحن للاستفادة منها كما هو الحال عند استعمال بذر الكتان، فهي ترش على الاطعمة مثل السلطات، العجين، الحلويات وغيرها.

 حبوب الكينوا    Quinoa

تعتبر الكينوا مصدرا للبروتين الكامل وهي غنية بالالياف،الفسفور،الحديد والمغنيسيوم. وتحتوي الكينوا على مجموعة من مركبات الفينول التي تعتبر مضادة للاكسدة ومحاربة السرطان. وهي غنية ايضا بالحامض الدهني اوميغا 3.مصدر الكينوا هو امريكا الجنوبية وقد منعت زرعتها لنفس اسباب زراعة حبوب الشيا. عند استعمال الكينوا يجب غسلها جيدا لازالة المادة الصابونية التي تسبب مرارة الطعم. وتطهى الكينوا بالماء المغلي بمقدار كوب كينوا الى كوبي ماء، لمدة 12-15 دقيقة تقريبا على نار هادئة و حتى تمتص الماء. وتستعمل كسلطة او كطبق ساخن، في الحلويات وكمشروب ايضا.  

الشمندر


عرف الشمندر منذ القدم بخصائصه الطبية في معالجة الامراض.وفي اكتشاف ثوري في العام 1950،قام العالم البلغاري د.فرنسيزي بمعالجة مرضى السرطان باستخدام عصير الشمندر، فالشمندر يحتوي على المادة الصبغية بيتاسيانين التي تعتبر مضاد قوي للاكسدة، بالاضافة لاحتواءه على المواد المضادة للاكسدة فيتامين ج،فيتامين أ والمنغنيز.غلي الشمندر بالماء يقلل من هذة المادة الصبغية، لذا فالافضل طهي الشمندر على البخار بدون تقشير.  شرب حوالي 1/8 كوب من عصير الشمندر يمد الجسم بكميات مهمة من المواد المضادة للاكسدة والمحاربة للسرطان.   العنب الاحمر   هل يمكن أن تتصور ان طعامك اليومي يتكون فقط من العنب الاحمر؟! هذا ما حصل فعلا في العام 1925 في  جنوب افريقيا لمعالجة السرطان. حينما اقترحت ذلك المعالجة الطبيعية  Johanna Brandt يحتوي العنب على العديد من المواد المضادة للاكسدة  وأهمها      proanthocyanidins  في عصير العنب ومادة resveratrol في  قشرة العنب. بالاضافة على احتواءه على فيتامين ج والمنغنيز. وهنالك العديد من الدراسات الواعدة بأهمية العنب في معالجة أو خفض نسبة الاصابة بالسرطان. عند اختيارك للعنب يفضل اختيار العنب الاحمر كونه يمتاز عن العنب الاخضر باحتوائه على مادة resveratrol    أما الزبيب فهو يحتوي على ثلاثة اضعاف كمية المواد المضادة للاكسدة .

الكركم    Turmeric


  يستخدم الكركم كنوع من أنواع البهارات، وهو نبات جذري يتبع فصيلة الزنجبيل. يحتوي الكركم على مادة صبغية تعطيه اللون الاصفر المميز وتعرف بالكركمين.و تعتبر مادة الكركمين مادة مضادة للاكسدة والالتهابات. للاستفادة الكاملة من الكركم يجب خلطة مع الزيت، فالزيت يزيد من امتصاص مادة الكركمين في الجسم، لذا يفضل اضافة الكركم مع الزيت عند قلي البصل أو الثوم . كما أن اضافة الفلفل الاسود تزيد ايضا من امتصاص مادة الكركمين في الجسم. تذكر أن اتباع نظام غذائي غني بالمواد المضادة للاكسدة هو اختيارك.  


( موقع حكيم الاخباري)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق