الاثنين، 9 مارس 2015

افضل عشر اطعمة لتنحيف البطن ... 

1- اللوز:





هذا النوع اللذيذ من المكسرات, غني بالبروتينات والالياف الغذائية التي تجعلنا نشعر .
بالشبع, اضافة الى مضاد الاكسدة القوي الفيتامين(e ).
وهو ايضا مصدر جيد للمغنيزيوم, وهو معدن يحتاج اليه الجسم ليتمكن من انتاج الطاقة, وبناء النسيج العضلي والحفاظ عليه, اضافة الى تنظيم مستويات سكر الدم.
ويقول الدكتور دافيد كاتز, البروفيسور في كلية الطب في جامعة "يال" الاميريكية, ان استقرار مستويات سكر الدم, يساعد على الوقاية من الرغبات الملحة في الاكل, التي تقودنا الى الافراط في الطعام, وماينتج عن ذلك زيادة في الوزن.
من جهة ثانية, يتميز اللوز بخاصية فريدة, وهي قدرتة على محاصرة الوحدات الحرارية.
فقد اظهرت الابحاث ان تركيبة اغلفة خلايا اللوز, يمكن ان تساعد على تخفيف مايمتصه الجسم من دهون موجودة في اللوز, مايجعل منه نوعا "خفيفا"من المكسرات.
ان حفنة من اللوز يوميا (23 لوزة) تحتوي على حوالي (160 وحدة حرارية).


وهنا النوع الثاني وهو

2- البيض :



ليس هناك افضل من البيض كمصدر للبروتين.
وينصح اختصاصيوا التغذية بتناول البيض, نظرا الى مايتميز به من توازن في الاحماض الامينية الاساسية (وهي احماض تتشكل منها البروتينات التي يستخدمها الجسم لبناء كل شيئ , بدا من الالياف العضلية وانتهاء بالمواد الكيميائية الدماغية).
وتناول البيض يخفف من رغيتنا في تناول البسكويت والحلويات.
وكان الاطباء في مركز بيننغتون للابحاث الاحيائية – الطبية في الولايات المتحدة الامريكية, قد وجدوا ان الناس خلال التي ياكلون فيها البيض صباحا, يشعرون بدرجة اقل من الجوع, مقارنة بالايام التي ياكلون فيها وجبة فطور تحتوي على كربوهيدرات بطيئة الهضم مثل الخبز الاسمر.
ويقول البروفيسور نيخيل دوراندار, احد اكبر البحاثة في المركزالمذكور ان البروتينات والدهون الموجودة في البيض, تسهم في اشعارنا بالشبع.
يمكنك ان تتناول بيضة واحدة كل يوم, الااذا كانت تعاني ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم.
هذه الحالة عليك ان تستشير طبيبك بشان تناول البيض.
(ان بيضة واحدة تحتوي 213ملليغراما من الكوليسترول).


ونضع لكم الصنف الثالث وهو




3- الصويا:






فول الصويا, هو مصدر ممتاز لمضادات الاكسدة والالياف والبروتينات.
ويتميز فول الصويا بكونه متنوع الاستعمالات.
فيمكن مثلا تناول حبوب فول الصويا المحمصة كوجبة خفيفة, او تناول مشتقاتة الكثيرة الاخرى في الحساء.
يمكنك مثلا اضافة مقدار ملعقة من التوفو ( احد مشتقات الصويا, يشبه الجبن الابيض) الى مزيج الحليب والفواكه الذي تتناوله صباحا, وحليب الصويا يشكل ايضا بديلا ممتازا للوجبات الخفيفة.
وكانت احدى الدراسات التي نشرتها مجلة الكلية الاميريكية للتغذية, قد وجدت ان الاشخاص السمناء الذين كانوا يستعيضون عن احدى وجباتهم بوجبة مؤلفة اساسا من حليب الصويا, نجحوا في التخلص من وزن زائد, من اولئك الذين كانوا يتناولون وجبة مماثلة, ولكن مؤلفة من حليب البقر خفيف الدسم.
حاول ان تتناول 25 غراما من بروتينات الصويا.
ان مئة غراما من التوفو مثلا تؤمن 10 غرامات من البروتين, وتحتوي على 94 وحدة حرارية فقط.
وينصح اختصاصيوا التغذية يتناول حبوب فول الصويا كاملة, ومشتقلت الصويا المحضرة من الحبوب الكاملة, لان فوائدها اكثر من تلك المشتقات, المحضرة من بروتينات الصويا المستخرجة من الحبوب.



جيبلكم الصنف الرابع:





4- التفاح :





اضهرت دراسة اجريت في عام 2003 ونشرتها مجلة "التغذية" الاميريكية, ان النساء السمينات, اللواتي كان ياكلن ثلاث تفاحات او ثلاث اجاصات يوميا مدة ثلاث اشهر, نجحن في فقدان نسبة من الوزن الزائد تفوق تلك, التي فقدتها النساء اللواتي كن يتبعن نظاما غذائيا مشابها, لكنه يحتوي على كعك الشوفان, بدلا من الفواكة.
وتقول اختصاصية التغذية اليزا زيد, انا التفاحة الكبيرة تحتوي على خمس غرامات من الالياف, ويشكل الماء 85% من محتوياتها, وهذا يساعد على اشعارنا بالشبع, كذلك فان التفاح يحتوي على الكورسيتين, وهي مادة اظهرت الابحاث, انها تساعد على مكافحة بعض اشكال السرطانات اسلمنا الله منها وتخفف من الضرر الناتج عن ارتفاع مستويات الكوليسترول, وتسهم في الحفاظ على صحة الرئتين.
تناول تفاحة او تفاحتين في اليوم من النوع الذي تحبة, ولكن احرص على تناول التفاح الاحمر, لان احدى الدراسات التي نشرتها مجاة كيمياء الزراعة والغذاء الاميريكية, وجدت ان التفاح الاحمر يحتوي على اكبر نسبة من مضادات الاكسدة, مقرنة بانواع التفاح الاخرى.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق