السبت، 21 مارس 2015

البرود الجنسي عند النساء والأعشاب المعالجة



البرود الجنسي عند النساء والأعشاب المعالجة
==

البرود الجنسي عند النساء : هو انعدام الشهوة أو ركودها وهى كذلك عدم مشاطرة المرأة الرجل اللذة التي يغمر فيضها كيانه وهذا الحرمان يشكل خطرا على صحة المرأة .
هناك العديد من الأعشاب المساعدة في علاج البرود الجنسي لدى النساء نذكر منها ما يلي .
1- حشيشة الملائكة الصينية Chinese angelica  (Angelica sinensis) .
إن عشب حشيشة الملائكة من أكثر الأعشاب استخداماً في طب النساء الصيني بسبب سمعته كمنشط جنسي. تضاف 3-6 ملاعق صغيرة من مسحوق الجذور إلى ثمن جالون ماء مغلي . تشرب النساء حتى 3 اكواب من هذا المشروب يومياً . (لا تتناولي هذا العشب إذ كنت حاملاً).
حشيشة الملاك الصينية
حشيشة الملاك الصينية
Dong Quai
Angelica sinensis
حشيشة الملاك الصينية ( Dang Gui) هي نبتة معمرة منتصبة يصل ارتفاعها من 1 – 3 أمتار و اسمها العلمي الأنجليكا الصينية (Angelica sinensis).
و تتبع الفصيلة الخيمية هي فصيلة نباتية من أشهر نباتاتها البقدونس و الجزر و الكمون و اليانسون و الكرفس و الشمرة و الخلة و غيرها.
تتفتح الأزهار البيضاء الضاربة إلى الخضرة في الفترة من مايو إلى أغسطس، وتنمو النبتة إلى حد نموذجي في الجبال الرطبة، والأودية والمروج، وشواطئ الأنهار، والمناطق الساحلية، ويستخدم الجذر الجاف للأغراض الطبية.
التسمية:
جاءت التسمية اللاتينية لحشيشة الملاك Archangelica من الكلمة اليونانية “arkhangelos” = (=arch-angel)، و ذلك من الأسطورة الخاصة بالملاك جبريل الذي عرف بالإستعمالات الطبية للنبات.
الموطن الأصلي لهذا النبات: المناطق الباردة في نصف الكرة الشمالي للكرة الأرضية مثل روسيا و آيسلاند و لابلاند في شمال اسكندنافيا و اليابان و الصين.
شكلها: هي نبتة ذات أزهار مظلية لونها أبيض و أحيانًا يكون لون الأزهار أخضر إلى أبيض إلى أصفر, أوراقها خضراء و سيقانها جوفاء.
الجزء المستخدم من النبات: هو  الجذور.
المواد الفعالة: تحتوي حشيشة الملاك على زيت طيار عطري محتواه الحمضي الإنجيلي و حمض الفالريك ، مواد راتنجية ، مواد مرة ، كما تحتوي على مادة الفلاندرين، و فيتامين أ و ب.
المركبات الفعالة:
يعتقد بأن – الدونج كواي – له تأثير موازن لعمل الهرمونات الأنثوية فى الجسم، و لكنه غير مؤهل لأن يكون هرمون أستروجينى نباتي، أو أن له تأثيرات شبيهة بالهرمونات في الجسم. و هذا ما تؤيده دراسة المقارنة المزدوجة، التي توضح بأن كبسولات الدونج كوي لم تساعد النساء اللائى يعانين من أعراض متعلقة بسن اليأس ولم يبرز النشاط الاستروجيني المتوقع لذلك، مثلما يحدث عندما يتم استعمال الهرمونات التعويضية فى هذا الشأن.
و يمكن أن يكون عدد كبير من تأثيراته فيما يتعلق بمتزامنة ما قبل الطمث premenstrual syndrome متصل بتأثيراته المضادة للتشنج، وبالتحديد على العضلات الملساء.
و البحث الذي أجرى على الإنسان يفتقر إلى تأييد أي من الاستعمالات التقليدية للدونج كواي، بالرغم من أن الدراسات الصينية توحي بأنه مفيد لعسر الطمث والعقم.
و تم استخدام الدونغ كواي تقليديا كوسيلة لتحفيز تكوين خلايا الدم الحمراء.
أما التأثير الذي تم تأكيده في دراسة حالة لرجل مصاب بالفشل الكلوي والذي حصل على تحسن ملموس من الأنيميا التى يصاب بها أثناء الديلزة dialysis أو الغسيل الكلوى، وتكون الفائدة أكبر عندما يتم شرب شاي مكون من الدونج كواي وعود الصليب peony.
تم استخدام دونج كواي بالارتباط مع الحالات التالية:
  • الأنيميا بسبب الديلزة، أو الغسيل الكلوى.
  • عسر الطمث أو الطمث المؤلم.
  • سن اليأس.
  • متلازمة ما قبل الطمث.
الاستخدام التاريخي أو تقليدي:
يعرف دونج كوي في الطب الصيني التقليدي بالجنسنج النسائى. و هو غالبًا ما يدخل في الوصفات الخاصة بالطمث غير العادي, مثل حالات الطمث المكبوت و عسر الطمث أو (الطمث المؤلم) و النزيف الرحمي.
و لم يستخدم النبات في الطب الصيني لعلاج الأعراض المصاحبة لسن اليأس مثل الومضات الحرارية التى تصيب السيدات فى تلك السن الحرجة, و هو يستخدم أيضًا للرجال و النساء المصابين بالأمراض القلبية الوعائية شاملة ضغط الدم العالي، و الدوران المحيطي peripheral circulation  أو الخلل فى الدورة الدموية الطرفية للجسم.
تستخدم حشيشة الملاك بشكل عام لاضطرابات الجهاز الهضمي و فاتح للشهية، منشط للدورة الدموية، و تعمل على إدرار الطمث، و تفيد في أمراض الروماتيزم و النقرس بشكل عام، و مسكنة للحمى.
و تستعمل بذور وجذور نبات حشيشة الملاك أيضًا في صنع مشروب كحولي يسمى absinthe.
فوائدها:
تعتبر حشيشة الملاك الوصفة المفضلة في الصين خصوصًا عند النساء فهي:
* لها تأثير مقوي.
* تستعمل لعلاج الصداع النصفي حيث يعمل شاي من جذور النبات.
* لها تأثير مقوي للدم.
* تعتبر النبتة مضادة للتشنج.
* تعتبر النبتة مدرة للحيض.
* تعتبر النبتة مقوية لوظائف الكبد.
* لها مفعول مضاد حيوي و مسكن للحالات العصبية و الانفعالات الحادة.
محظورات الإستخدام
أزهارها:
تستخدم النبتة بشكل عام للاستفادة من خصائصها المؤثرة على الجهاز التناسلي للأنثى، فهي ذات خصائص منشطة للرحم و منظم هرموني أنثوي. و غالبًا ما تستعمل في متلازمة ما قبل الحيض (في الآلام السابقة للطمث أسفل البطن و الظهر و احتقان الثديين )، و كذلك في انقطاع الطمث. و لذلك ، لا ينصح باستعمال هذه العشبة  أثناء الحمل، بسبب خصائصها الهرمونية و المضادة للتخثر ، و الخصائص المضادة للصفيحات.
و قد لوحظ في تجارب على الحيوان آثارًا متضاربة حول الرحم، فقد اختلفت النتائج بين التحفيز و الاسترخاء. على كل حال تعتبر هذه العشبة من الأعشاب التي تزيد مخاطر الإجهاض.
تأثيرها على المرأة الحامل:
يجب على الحامل عدم استخدام حشيشة الملاك بالإضافة إلى النعناع البري، الجنسنج، عرقسوس نظرًا لأن هذه الاعشاب تقوم على تنشيط الرحم و بالتالي حدوث الإجهاض المبكر.
الآثار الجانبية:
هناك حالة واحدة مسجلة لتضخم الثديين عند الذكور ( بسبب تأثيرها المقلد للاوستروجين )، كما أن مسحوق جذور و حبوب هذه العشبة يطيل زمن
البروثرومبين prothrombin time المعروف اختصارًا ( PT ) و الذي يشار إليه أيضاً (  international normalized ratio ( INR.
التداخلات الدوائية:حشيشة الملاك الصينية
مستحضرات حشيشة الملاك قد تزيد من تأثيرات مضادات التخثر مثل عقار الوارفارين، و بالتالي زيادة خطر حدوث النزيف عند المشاركة معها.
وصفة:
تؤخذ ملء ملعقة صغيرة من مسحوق الجذمور و توضع في كوب مع ماء مغلي ثم يترك لمدة 5 – 10 دقيقة يصفى ويشرب منه مرتان صباحًا ومساءً.
ما هو المقدار الذي يتم عادة تناوله؟
يمكن استخدام الجذور المسحوقة في شكل كبسولات أو أقراص أو صبغة أو كشاي, و الكثير من النساء يتناولن 3- 4 جرام في اليوم.
هل توجد هناك أية آثار جانبية أو تفاعلات؟
- يعتبر دونج كواي بصورة عامة آمن، حيث أن مقدار السمية فيه منخفض إلى حد بعيد.
- و قد يسبب ذلك أن يصبح بعض الأشخاص ذوي الجلد الناعم أكثر حساسية لضوء الشمس, و الأشخاص الذين يستخدمونه باستمرار يجب ألا يتعرضوا لأشعة الشمس لمدة طويلة أو لمصادر الأشعة فوق البنفسجية الأخرى.
- لا يوصى باستخدام دونج كواي للمرأة الحامل أو المرضعة.
و في الصين يقوم الأطباء بحقن خلاصة نبات حشيشة الملاك للمرضى المصابين بعرق النسا . وقد عملت دراسة اكلينكية في الصين على مرضى حقنوا بخلاصة النبات فقد وجد أن 09% من المرضى الذين خضعوا لهذا العلاج حصلوا على نتائج متميزة, ويجب عدم استعمال مستحضرات هذا النبات من قبل المرأة الحامل .
---------------------------------------------------------------------------------------------------
2- الجنسنج Ginseng ( أنواع متعددة , Panax) .
يصف العديد من خبراء الأعشاب الجنسنج لعلاج النشاط الجنسي عند النساء والرجال . هذا العشب يعتبر غالي الثمن , ولذلك يستخدمه القليل من الناس كثيراً . الجرعة المثالية هي نصف ملعقة أو مثلها من الصبغة توضع في العصير .
3-  الكبراش Quebracho ( Aspidosperma quebracho-blanco) .
إن الخواص الكيميائية في هذا النبات الطبي حسب معتقدات د. ليبي تعمل على البظر حيث تجعله محتقناً بالدم, مما يحفز الرغبة الجنسية . ولكن لا تتناولي هذا العشب إذا كنت تعانين من ارتفاع ضغط الدم , وإذا عانيت من أي أعراض جانبية , مثل الدوران , فلا تستخدميه ثانية .
4- اليوهيمب Yohimbe (Pausinystalia yohimbe) .
يصاحب تناول هذا العشب مشاكل , لأنه يسبب عدداً من الأعراض الجانبية , ومنها ارتفاع ضغط الدم . وهذه هي واحدة من الحالات القليلة التي ينصح فيها باستخدام المركب يوهمبين المستخلص من العشب بدلاً من العشب نفسه . إذا أحببت تجربة اليوهيمبين , فاطلبي من طبيبك المعالج وصفة طبية . بالطبع عليك الإجابة عن بعض التساؤلات لأن هذا المركب عادة يوصف للرجال.
5- الينسون Anise (Pimpinella anisum).
هذا النبات له تاريخ طويل كمدر للبن وتحسين الدورة الشهرية وتسهيل عملية الولادة وزيادة الرغبة الجنسية عند النساء . بعض العلماء يقول إن الإستروجين ليس له دور في النشاط الجنسي ولكن بعض علماء الأعشاب يعتقدون ان الاستروجين النباتي ينشط الرغبة في الحياة بصفة عامة والرغبة الجنسية بصفة خاصة عند النساء .
6- الشيكولاته Ckocolate (Theobroma cacao).
تفرز الشيكولاته مواد كيميائية تشمل الناقل العصبي سيروتونين والإندروفين الذي يسكن الألم ويحسن المزاج. والنتيجة كما يقال هي أن : “كل كيميائيات المخ توجه إلى مستويات مثالية من أجل مزاج إيجابي وطاقة متجددة , ليس هناك ما يمنع من تناول القليل من الشيكولاته قبل الجماع .
7- الكولا Cola (أنواع متعددة , Epimedium).
تستخدم الكولا كمنشط جنسي في جامايكا والمجتمعات التقليدية في غرب أفريقيا. يحتوي على مواد منبهة هي ثيوبرومين وكولانين بالإضافة إلى الكافيين . تحتوي القهوة على نسبة عالية من الكافيين وقد اعتبرت منشطاً جنسياً في البلاد العربية لقرون .
8- الإبيميديوم Epimedium (أنواع متعددة , Epimedium) .
يعطي هذا العشب هرمونات الذكر إلى الأنثى . وقد جرب هذا العشب على شكل مشروب باستخدام 1-5 ملاعق صغيرة من العشب الجاف , وأشرب كوباً واحداً يومياً لا أكثر . الكثيرون من الأمريكيين قد جربوا هذا العشب ولكن أوراقه تؤكل في آسيا .
9- الشمار Fennel (Foeniculum vulgare) .
يزيد من الرغبة الجنسية لكل من الذكر والأنثى من الجرذان كما ذكرت النشرة المحترمة Lawrence Review of Natural Products . يحتوي النبات على مركبات تعمل مثل هرمونات الأنثى وهي الإستروجين واستخدام لقرون لزيادة إدرار اللبن عند الأمهات المرضعات . ربما تحبين تجربته كمنشط جنسي , لا تستخدمي زيت الشمار . إذا كنت حاملاً , فربما يسبب لها الإجهاض , كما أن الجرعات الزائدة عن ملعقة صغيرة ربما تكون سامة .
10- الحلبة Fenugreek (Trigonella foenum-graecum) .
كانت تقدم للنساء الحرملك لتعطيهن الجسم المفعم بالصحة على نحو جذاب . كما أن الحلبة ذات تأثير يشبه الإستروجين النشط حيث تزيد من حجم الصدر وتساعد على إدرار اللبن بالنسبة للأمهات المرضعات . إن مركب ليديا بينك هام , وهو المقوي الذي ظهر في القرن 19 للسيدات يحتوي على بذور الحلبة مع العديد من الأعشاب الأخرى والكحول . حيث يساعد الإستروجين على عدم جفاف المهبل وبالتالي يجعل الجماع أكثر راحة .
11- الزنجبيل Zingiber officinale) Ginger) .
وجدت إحدى السيدات في الأسواق تبيع الزنجبيل (الحار) ليدفئ النساء , من المحتمل أن الزنجبيل لا يسبب أذى , كما أنه لذيذ , ولذلك يمكنك تجربته .
12- البلميط المنشاري Saw palmetto (Serenoa repens) .
بعض الأبحاث أكدت أن مركب بيتا- سيتوستيرول الموجود في هذا العشب له تأثيرات منبهة للرغبة الجنسية حسب تقرير جوليان مورتن , دكتوراه في العلوم , وعالمة النباتات الاقتصادية , يمكنك شراء صبغة البلميط المنشاري والكبسولات من محال الأعشاب ومتاجر بيع الأغذية الصحية .
13- البقدونس Parsley (Petroselinum crispum).
مثل الحلبة تماماً يحتوي على الإستروجين النباتي , وله تاريخ فولكلوري من الاستخدام في تخفيف الدورة الشهرية وزيادة إدرار اللبن , ويسهل من عملية الولادة ويزيد الرغبة الجنسية عند النساء .
14- البطاطا البرية Wild (Dioscorea villosa).
خبير الأعشاب سوزان ويد المتخصصة في صحة المرأة , قامت بأبحاث ودراسات حول هذا النبات وذلك بإعطائه إلى نساء يعانين من جفاف مهبلي بعد انقطاع الدور الشهرية. وقد أشارت هي وغيرها من الخبراء إلى أنه فعال . تحتوي البطاطا البرية على طلائع الإستروجين. يمكنك عمل دهان بأن تضعي الجزء الداخلي من النبات في الخلاط ثم تضيفيه إلى المرهم التجاري المرطب للمهبل .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق