السبت، 14 مارس 2015

الزيوت العطرية Essential Oils







تستخرج الزيوت العطرية Essential Oils ذات الروائح المميزة من أجزاء النباتات المختلفة كالبراعم و الأزهار و الثمار و البذور و السيقان و الأوراق و القلف و الخشب و الجذور و الدرنات و اللباليب و غيرها و يطلق عليها أحيانا الزيوت الطيارة Volatile Oils أو الزيوت الايثيرية و سميت بالزيوت لأنها تشبه الشحوم و الزيوت الأخرى في الأثر الذي تتركه فإذا وضعت نقطة منها على الورق تركت بقعة شفافة لا تلبث أن تتطاير لذا يطلق عليها الزيوت الطيارة .

الزيوت العطرية تؤثر في الجهاز العصبي فتريحه و تنعشه ، و هي الأساس في عمل الروائح .

تستخرج الزيوت العطرية من النباتات لحوالي 87 عائلة نباتية ، كما أن زيوتا مختلفة تستخرج من الأجزاء المختلفة للنبات الواحد مثال ذلك استخراج زيت البرتقال Orange Oil من قشور ثمار البرتقال ، و زيت الزهر Neroli Oil من زهور شجرة البرتقال ، و زيت Petitgrain Oil من أوراق شجرة البرتقال .

تقسيم الزيوت العطرية
تقسم الزيوت العطرية بطرق مختلفة فهناك التقسيم الجغرافي الذي أساسه مناطق الإنتاج و التقسيم النباتي الذي أساسه مصادر الزيوت و التقسيم العملي تبعا لطرق التصنيع أو تقسم حسب استعمالات الزيوت .

و يعتبر التقسيم الجغرافي هو أكثر طرق التقسيم شيوعا إذ أن الزيوت العطرية الجيدة تنتج عادة من مناطق معينة تتميز بملاءمة جوها و تربتها للإنتاج .

و يعتمد تقسيم الزيوت العطرية على أساس استعمالاتها على تقسيم هذه الزيوت إلى مجموعة الزيوت الطيارة المستخدمة في إكساب الأغذية و المشروبات نكهتها و المجموعة المستخدمة في صناعة العطور و الصابون و مواد التجميل و المجموعة المستخدمة في الأغراض الطبية . لكنه لا يغفل أنه توجد بعض زيوت عطرية يمكن استعمالها في أكثر من غرض واحد بل و في المجاميع الثلاثة السابق ذكرها . أما التقسيم تبعا لطريقة استخراج الزيت العطري فيعني تقسيم الزيوت العطرية إلى أربعة مجموعات هي الزيوت المحضرة بالتقطير و الزيوت المستخلصة بالمذيبات و الزيوت المستخرجة بالكبس و الزيوت المستخرجة بطريقة الامتصاص في الدهن Enfleurage .

الخواص الطبيعية للزيوت العطرية
تكون الزيوت العطرية في حالة سائلة على درجات الحرارة العادية ، و يتراوح وزنها النوعي بين 0.84 ، 1.18 . و بتخفيف الزيت العطري المتحصل عليه يعطي رائحة شبيهة برائحة الجزء من النباتات المستخرج منه هذا الزيت . و يحتوي كثير من الزيوت العطرية على مركبات تربينية سهلة التأكسد و التجمع مما يؤدي إلى تكوين ناتجات ذات رائحة شبيهة بالتربنتين . و تكون الزيوت العطرية عديمة اللون أو مصفرة قليلا ، و خصوصا عقب تقطيرها مباشرة ، غير أنها قد تأخذ لونا أحمرا أو أزرقا بتأثير المواد الغريبة التي قد توجد بها ، و يدكن اللون عادة بطول مدة التخزين . و جميع الزيوت العطرية تتطاير على درجة الحرارة العادية ، و تتبخر تماما بالتسخين ، و هذا ما يميزها عن الزيوت الثابتة . و جميع الزيوت الطيارة تذوب بسهولة في الكحول و بقلة في محلول الكحول المائي خصوصا عندما تكون الزيوت محتوية على نسبة مرتفعة من التربينات ، و بقلة جدا في الماء و الكحول المخفف . و ترتفع درجة ذوبان الزيت العطري في المحلول السكري عنها في الماء .

و يتغير لونها و تسوء رائحتها و تزداد لزوجتها و تصبح مادة راتنجية عديمة الرائحة إذا تعرضت للهواء ، و يساعد الضوء على سرعة هذا التفاعل . و الزيوت العطرية سريعة الاحتراق و الالتهاب .

تركيب الزيوت العطرية
جميع الزيوت العطرية عبارة عن مخاليط معقدة لعدة مركبات ، لكنها تتكون أساسا من قسمين أحدهما هو الايدرو كربون الذي يكون الجزء الأساسي من الزيت العطري و الآخر عبارة عن مركبات أكسجينية . و هذه المكونات الأكسجينية تتبع أي مجموعة عضوية من الأحماض و الكحولات و الاسترات و الألدهيدات و الكيتونات و الايثيرات . و قد تتضمن هذه المكونات ايضا مركبات كبريتية أو نتروجينية بنسب ضئيلة ، غير أن هذه الكميات الضئيلة تؤثر في رائحة و نكهة الزيت العطري بشكل ملحوظ . مثال ذلك عصير الأناناس الذي تتأثر نكهته الى حد كبير بوجود آثار ضئيلة من الاستر الايثيلي للمركب Methyl-B-thiopropionic acid و الجزء الايدرو كربوني في الزيت العطري أساسه Terpenes , Sesquiterpenes , Polyterpenes ، و جميعها مشتقات أو تجمعات للأيزوبرين Isoprene أي 3-Methyl-1,3-butadiene و التربينات المذكورة ك10يد16 قد تكون أحادية الحلقة مثل الليمونين Limonene و الفيلاندرين Phellandrene و التربينين Terpinene ، أو ثنائية الحلقة مثل الكارين Carene و البينين Pinene أو زوجية الحلقات مثل الميرسين Myrcene و الأوسيمين Ocimene . و كذلك السسكويتربينات قد تكون أحادية الحلقة مثل البيزابولين Bisabolene ، أو ثنائية الحلقة مثل الكادينين Cadinene ، أو ثلاثية الحلقة مثل السدرين Cedrene و السانتالين Santalene أو متعددة الحلقات مثل الفارنيزول Farnesol . و عادة تكون نسبة الجزء الايدروكربوني مرتفعة الى حد قد تصل الى 90% أو 98% كما هو الحال في زيت الليمون و البرتقال و بعض الموالح الأخرى ، كما أن زيوت Juniper, Ginger, Calamus تحتوي على حوالي 85% الى 90% ايدروكربونات تربين و سسكويتربين .

و تتميز بعض الزيوت العطرية بارتفاع نسبة المكونات الأوكسيجينية مثل زيت Wintergreen المحتوى على أكثر من 98% ساليسيلات الميثايل . و زيت الكاسيا و زيت القرفة المحتويين على 70% إلى 90% سينامالدهيد Cinnamaldehyde ، و زيت القرنفل Clove Oil المحتوى على حوالي 70% Eugenol ، و زيت النعناع الفلفلي Peppermint المحتوى على أكثر من 50% منتول Menthol .

استخراج الزيوت العطرية
أشهر طرق استخراج الزيوت العطرية هي طريقة التقطير ثم طريقة الاستخراج بالمذيبات . أما طريقة الكبس فتستعمل بكثرة في استخراج زيوت الموالح . و أقل الطرق استخداما في الصناعات الغذائية هي طريقة التشرب في الدهن enfleurage .

و تستخرج الزيوت العطرية من الأجزاء النباتية الطازجة كما هو الحال في النعناع الفلفلي Peppermint و الموالح Citrus و النعناع البلدي Spearmint . أو من الأجزاء الجافة مثل الينسون Anise seed و بذور الكرفس Celery و Allspice ، أو من أجزاء نباتية مجففة جزئيا . و قد تستلزم عملية التقطير أحيانا نقع المواد الخام كما هو الحال في صناعة زيت البتول (عنب القطا) Wintergreen و خصوصا في حالة الخامات المجففة .

التقطير بالبخار Steam Distillation

يرجع تاريخ التقطير إلى عصر الفراعنة كما تدل نقوشهما على ذلك ، و هي أشهر طرق استخراج الزيوت العطرية ، و هو تحويل السائل إلى بخار بالتسخين ثم تكثيف هذا البخار و تحويلة إلى سائل بالتبريد ، و يقصد به مرور تيار من البخار في الخامات فيعمل البخار على تكسير الخلايا النباتية و تحرير الزيت من أكياسها داخل الخلايا النباتية و تبخيره و تصاعده مرورا بالمكثف البارد لتكثيف كل من الزيت العطري و الماء و استقبال السائل الناتج في القابلة و المصممة بحيث تسمح فتحاتها بفصل كل من الزيت الخفيف و الزيت الثقيل عن الماء مع مراعاة جمع كل المكونات للزيت ، حيث أن لكل زيت من هذه الزيوت المكونات الخاصة به و التي تميزه عن الزيوت الأخرى .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق