الاثنين، 16 مارس 2015

الجديد في عالم المقويات الجنسية


اسال الله العظيم ان يرزق اخوانى واخواتى بالذريه الصالحه
موضوع انشاء الله يعجبكم ويفيدالجديد في عالم المقويات الجنسية" 

التمر والجنس: 

التمر هو البلح ويعتبر من أكثر الثمار تغذية للبدن فقد ثبت أنه مقو للعضلات والأعصاب ومؤخر لمظاهر الشيخوخة، وتضاهى قيمته الغذائية بعض أنواع اللحوم والأسماك حيث يحتوى على كمية كبيرة من الفوسفور وعلى كمية عالية من الفيتامينات. 

ولكن لكى يكون التمر غذاء كاملاً ومقوياً جنسياً فقط أضف إليه اللبن وإذا أضيف إليه كذلك القرفة والحليب وإذا أديم استعماله على الريق جفف مادة الدود. 

كما أن التمر أيضاً مقو للكبد وملين للطبع ويزيد فى القدرة على المعاشرة الجنسية ولا سيما مع حب الصنوبر. 

من مميزات التمر أيضاً أنه من الثمار المهمة فى تكوين السائل المنوى عند الرجل ومغذ للأعصاب والخلايا الجنسية عند كل من المرأة والرجل. 



اللحم والبيض وتأثيرهما على الناحية الجنسية : 

إن اللحم والبيض يحتويان على أفضل أنواع البروتين ويعتبران من الأغذية الهامة للبدن وخير معين للنشاط الجنسى. 

وعلى الشخص تناول ما يعادل جراماً واحداً لكل كيلوجرام من وزنه أو على الأقل ربع دجاجة وسمكة متوسطة. 

ولا مانع من تناول قدر مماثل من اللحم الأحمر كبديل فى بعض الأيام للتوازن فى الغذاء اللازم للجسد. 



الجرجير والجنس: 

الجرجير من النباتات الخضراء المعروفة قديماً. والعرب أول من عرفوا الجرجير ووصفه أطباؤهم بأن شرب عصير أوراقه وأكل بذوره يقوى الجنس ومدر للبول وهاضم للطعام وملين للأمعاء، ويحتوى الجرجير على نسبة عالية من فيتامين (أ) والحديد والألياف النباتية. 

والجرجير طبقاَ لرأى الأطباء العرب يهيج الشهوة الجنسية جداً وهو يحركها ويقوى على الممارسة الجنسية. 



الخس والجنس: 

الخس من الخضراوات الورقية، وهو من أفضل الأغذية كمقو للقدرة الجنسية، ويسمى عند بعض الشعوب القديمة "نبات الخصوبة" . 

يحتوى الخس على فيتامين "ج" وهو فيتامين الخصوبة، حيث يفيد كثيراً فى علاج العقم عند الرجال وله أهمية كبرى فى تكوين السائل المنوى الذى تسبح فيه الحيوانات المنوية. 

أما عند النساء فهو يمنع عسر الولادة والطلق المبكر ويمنع حدوث الإجهاض ويقوى من النسل. 



الجزر والجنس: 

الجزر من النباتات المعروفة وهو غنى جداً بفيتامين (أ)، خاصة الجزر الأصفر منه وهذا الفيتامين يزيد من خصوبة الخلايا التناسلية الموجودة فى الحيوانات المنوية عند الرجل، كما أنه يزيد أيضاً من خصوبة الخلايا التناسلية فى البويضات عند الإناث وهذا الفيتامين يزيد من مقاومة الجسم بشكل عام. 



البقدونس والجنس: 

البقدونس من النباتات المعروفة ومن التوابل المشهورة وهو يحتوى على العديد من الفيتامينات الهامة. 

وذلك بالإضافة إلى بعض الأملاح المعدنية الهامة كالحديد والكالسيوم والماغنسيوم، إضافة إلى الزيوت الطيارة. 

زيت البقدونس يفيد أيضاً فى علاج حالات الضعف الجنسى كما يفيد فى علاج اضطرابات الدورة الشهرية عند النساء. 





العنب والجنس: 

وهو من الفاكهة المحبوبة للكثير وهو من فاكهة الصيف اللذيذة والمشهورة. 

وهو منشط جنسى طبيعى حيث إنه ينقى الدم من الرواسب الضارة فيزيد من كفاءة الأعصاب فى نقل الرسائل والاستجابة للمؤثرات، بالإضافة إلى أنه يعين الشخص على الثبات النفسى والتخلص من القلق والمخاوف التى تفسد العملية الجنسية. 



البصل والجنس: 

أكل البصل يحفظ الصحة ويطيل العمر، وقد ثبت أن مفعول البصل لا يبطل مهما كان البصل مشوياً أو مسلوقاً أو مقلياً وذلك بالإضافة إلى الصورة الطازجة. يحتوى البصل على زيوت طيارة ونسبة عالية من الكبريت وقد وصفه أطباء العرب القدماء بأنه مهيج للقدرة الجنسية، وماء البصل يدر الطمث وملين طبيعى. البصل يزيد الشهوة الجنسية إذا ما قطع ونقع فى الخل وله منافع صحية كثيرة على الجسد بالإضافة إلى تفتيق الشهوة وتهييج الجنس ويزيد فى المنى ويحسن اللون. 



الزيتون الأخضر والجنس: 

الزيتون الأخضر بارد يابس وهو جيد للغذاء ومقو للمعدة ومثير للشهوة الجنسية ، أما زيت الزيتون فيستخدم فى: المحافظة على جمال البشرة وعلاج تشققات الجلد. 



حبة البركة والجنس: 

تطحن حبة البركة وتخلط جيداً بزيت الزيتون و"اللبان الدكر" ويؤخذ منها لعدة أيام فهى تزيد فى الشهوة الجنسية وتنشط الشبق بعد اليأس. 

الفول السودانى والجنس: 

وهو من الأطعمة الشعبية المعروفة بكثرة، وقد عرف أن الفول يزيد المنى ويقوى الرغبة والعمل فى الممارسة الجنسية. 

الفول السودانى يحتوى على نسبة عالية ووفيرة من الألياف والبروتينات والدهون النباتية لذلك فهو مصدر غنى بالطاقة وهذه الطاقة مطلوبة فى أداء العملية الجنسية. 



الحمص والجنس: 

الحمص من الأطعمة الشعبية المشهورة وقد تؤكل هذه الحبوب إما خضراء طازجة أو مسلوقة أو مطبوخة أو محمصة. 

الحمص من الأغذية المدرة للطمث عند النساء ويولد اللبن عندهم ويزيد فى الطاقة الجنسية ويقوى الشبق الجنسى. 



القرفة والجنس: 

القرفة من التوابل المعروفة والمشهورة وهى شجرة دائمة الخضرة قشورها عطرية تحتوى على زيت عطرى طيار ومنبه. 

تستخدم قشور القرفة فى عمل شراب القرفة المنشط للدورة الدموية والقوة الجنسية. 

ويفيد شراب القرفة فى حالات اضطراب الدورة الشهرية. ويدخل زيت القرفة فى صناعة بعض مستحضرات التجميل السائلة والجافة. 







التوت والجنس: 

التوت كما هو معروف من الفواكه الشعبية المشهورة وهو فى متناول الجميع. 

ثمار التوت ذات قيمة غذائية كبرى ولها تأثير هرمونى ذكرى لذلك يمكن تناولها فى حالات الضعف الجنسى للرجال ولزيادة الشهوة الجنسية. 



طبق السلطة والجنس: 

لعل من أكثر المأكولات التى تساعدك على زيادة القدرة الجنسية بدون زيادة فى الوزن هى طبق السلطة الخضراء، والذى يمكن أن يلعب دوراً هاماً وأساسياً فى الحياة الجنسية.. 

ويجب أن يتكون هذا الطبق من طماطم وبقدونس وجرجير، لذا يجب أن تحرص الزوجة على توفير طبق السلطة يومياً إن أمكن فى وجبتى الغداء والعشاء. 



أيضاً يجب عدم نسيان الفجل الذى يحتوى على مجموعة فيتامينات لا سيما فيتامين "هـ" الذى ثبت نجاحه فى إكمال السعادة الزوجية. 

كذلك نظراً للأثر الخطير للبقدونس من الناحية الجنسية يجب الحرص على عدم إغفاله أثناء تحضير طبق السلطة. 

ونظرًا للأثر الخطير للبقدونس فى الناحية الجنسية فإن شركات الأدوية عبأته فى علب حيث تبيعه فى الصيدليات كمقوٍ عام للناحية الجنسية. 



وبذلك فإن الجنس السليم فى الجسم السليم.. والجنس القوى لا يمكن أن يأتى من جسم ضعيف أ.هـ.



• وصفه لعلاج الضعف الجنسي:

خلط بزر الفجل المدقوق مع العسل , وتناول مقدار ملعقة صغيرة من المزيج مرتين يوميا والموظبة على ذلك كفيلة بزيادة القدرة الجنسية لمن يعاني من الضعف الجنسي. ويصنع هذا المزيج بالطريقة التالية :

1) يوضع العسل على نار هادئة حتى تظهر رغوتة فتنزع عنه.

2) ثم يؤخذ بزر الفجل بعد أن يدق ثم يوضع في العسل .

3) يعاد المزيج ويوضع على نار هادئة من جديد حتى يعقد .

4) يؤخد منه الرجل ملعقة صغيرة في الصباح واخرى عند النوم فهو مفيد جدا جدا جدا .



التهاب البروستات :

ثلاث ملاعق كبيرة من بزر الكتان , تغلى في لتر من الماء مدة ثلاث دقائق , ثم يشرب منها قدر كأسين في اليوم بجرعات صغيره , فانة مفيد للمصاب بالتهاب البروستات .



(الحيوانات المنوية)

سائل يود أن يعرف بعض النباتات التي تزيد عدد الحيوانات المنوية.. يوجد بعض النباتات الجيدة وأهمها حب العزيز ويعرف أىضاً باسم "حب الزلم" أو "لوز الأرض" والمستخدم من النبات درناته التي تحت الأرض ويعمل من هذه الدرنات قدر قبضة اليد يومياً حيث يستعمل على هيئة شراب مثله مثل شراب عرقسوس.. كذلك هناك الحلبة الخضراء.. وهي موجودة في الأسواق المركزية الكبيرة حيث تؤكل كما هي بمقدار ثلاث ملاعق كبيرة مرة واحدة في اليوم.. وأيضاً خليط من حب الصنوبر + سمسم + عسل نحل نقي ، بمقدار ملعقة كبيرة صنوبر + ملعقتين كبيرتين سمسم (بذور) تهرس ثم تخلط مع عسل نحل أبيض نقي وتؤكل مرة واحدة في اليوم.



ولتقوية الحيوانات المنوية استخدم العسل الأصلي المخلوط بطحين طلع ذكر النخل وبامكانك شراء هذا الطحين من محلات العود والبخور أو شراء طلع ذكر النخل من سوق الخضار في المدن التي يكثر فيها النخل .. مجرب مفيد بإذن الله .



علاج ضعف الحيوانت المنوية بالأعشاب 

طالما أننا نتحدث عن دور الأعشاب والنباتات في تحفيز النشاط الجنسي فلا بد من الإشارة إلى أن المواد الطبيعية مثل نبتة الناردين والدرق وفلفل كاوة والشوفان الطازج، وعكس المستحضرات العقارية، يمكن أن تحرر الرجل من التوتر النفسي والكآبة دون أن تعيق قدراته الجنسية. بل يعتقد البعض أن فلفل كاوة والشوفان يحفزان الإنسان جنسيا بشكل طفيف كما يمكنهما إضافة إلى الناردين مقاومة الكآبة التي قد تكون سببا للعجز الجنسي عند الرجل المعني. 



وللعلم فقد كان علماء «معهد سان فرانسيسكو للدراسات الجنسية البشرية المتقدمة» بحاجة إلى بضعة أشهر فقط لعلاج الرجال العنينين بمواد الشوفان الطازج ومستحضرات نبات القراص والطحالب البحرية كي يحفزوا لديهم الرغبة الجنسية والأداء الجنسي. 



ويتم تناول الناردين والشوفان وفلفل كاوة بصورة خلاصات صبغية Tincture في حين يمكن إضافة الطحالب البحرية إلى الغذاء اليومي. 



وقد استخدم الصينيون القدماء أعشاب الجنسة الطبية جين سينج «تعني كلمة جين سينج الصيني: جذور الإنسان» منذ آلاف السنين ليس لتحسين خصوبة الرجل فحسب وإنما لتعزيز قدراته وإطالة فترة نشاطه بالمفهومين الحياتي والجنسي. وما انفك الصينيون حتى يومنا هذا يصفون هذه الأعشاب لكافة الرجال الذين تعدت أعمارهم الأربعين. 



ولو دققنا جيدا في هذه الأعشاب لوجدنا أنها تعمل، قبل كل شيء، على تحسين مستوى التيستوستيرون في جسم الإنسان. لا غبار إذًا على مقولة: ارفع نسبة التيستوستيرون في دمك كي ترفع فاعليتك الجنسية. ولهذا فإن أفضل علاج لحالات العجز الجنسي بواسطة الأعشاب هو العلاج الذي يعتمد على النباتات التي تؤدي إلى زيادة هذا الهورمون المهم. ويستخدم الصينيون في علاجهم لحالات الاضطراب الجنسي أعشابا أخرى يطلق عليها في شمال اميركا اسم «فو ـ تي» وهي أعشاب تعمل كعقار نباتي لإطالة فترة الممارسة الجنسية. ويعتقد الصينيون القدماء بقوى جنسية خارقة لهذه النبتة فيقولون منذ القدم إن جذر نبتة فو تي عمرها 50 عاما قادرة على منح شعر الشايب سواده الأصلي وأن جذر نبتة منه عمرها 150 عاما قادرة على غرس الأسنان من جديد في فكي المسن. 




أخيرا، لا يجدر بنا أن ننسى، ونحن نتحدث عن العنة عند الرجال، أن للصحة العامة تأثيرا مباشرا في قابلية الرجل الجنسية. فالكبد السليم مهم جدا وذو أهمية حيوية فائقة في الحفاظ على التوازن الهورموني في جسد الرجل، وإن أي مرض خطير قد يصيبه، مثل تشمع الكبد الناجم عن إدمان الكحول، يمكن أن يؤدي إلى العجز الجنسي ويصاب العديد من الذكور بالعجز الجنسي نتيجة الضرر البالغ الذي تعاني منه أكبادهم. 



إن من المؤشرات الظاهرة على انخفاض التيستوستيرون عند الرجل جراء الإفراط بالكحول هي: نمو الثديين، تقلص حاجته لحلاقة ذقنه وانخفاض نشاطه الجنسي. وتفيد هنا أعشاب مثل الشوك Thistle( الخرشوف البري)
نتيجة بحث الصور عن ‫الشوك Thistle‬‏

 والشيزاندرا Shizandra في إعادة بناء الخلايا الكبدية .

================================================



أغـذية.. تعزز الصـحة الجنسـية



قد يعتقد البعض أن الشوكولا والمحار هما الخيار الوحيد لمن ينشدون تعزيز طاقتهم، حيث إن هناك من الأغذية ما لا يعرف الكثيرون أن لها خصائص كيميائية مؤثرة في هذا المجال.
إن تناول الطعام بحد ذاته هو عملية حسية، وعندما يكون تناول الطعام مشتركا بين الزوجين وأفراد الأسرة على مائدة واحدة، فإنه يتسم أيضا بالألفة والحميمية، وكذلك تعتبر بعض الأطعمة مثيرات للشهية الجنسية.
وفيما يلي بعض هذه الأغذية والمواد الفعالة وكيفية عملها:

الزنك:
ويتوافر في المنتجات الغذائية البحرية وهو أحد العوامل الرئيسية في إنتاج التيستيرون، وهو الهرمون الذي يغذي الدوافع الجنسية لدى كل من الرجل والمرأة.

الأندروستيرون:
ويتوافر في جذور الكرفس وهو هورمون ذكري قوي، ويفرز عن طريق العرق ويعتقد الباحثون أن له جاذبية حقيقية لدى النساء.

التيروزين:
وهو البروتين الموجود في لحوم البقر، وينبه خلايا المخ، ويعزز الانتباه، ويقوي الطاقة الجنسية لدى كل من الرجل والمرأة.

الكابسايسين: وهي متوافر في الفليفلة الحارة ويحفز غددا كيميائية تحت الدماغ، على إفراز الإندروفينات وهي بدورها تعزز الهورمونات الجنسية.

العسل:
يستعمل العسل منذ قرون بعيدة كمقو جنسي، وتظهر الدراسات الحديثة أن العسل هو منبع طاقة مركزة يعزز قدرات الجسم ويرفع من حيويته.

الموز:
يحتوي الموز على معادن عديدة تساهم في تنظيف الأوعية الدموية، وتجريف المواد العالقة بها، وبذلك يزداد تدفق الدم إلى الأعضاء الجنسية.

الكافيين:
يرفع الكافيين مستوى الدوبامين والذي هو ضروري لوجود الطاقة الجنسية الصحية، والحقيقة أن شاربي القهوة يتمتعون بطاقة جنسية أكبر ممن لا يشربونها.

أعشاب ونباتات فعالة:
المواد الطبيعية مثل نبة الناردين والدرق وخشخاش كاليفورنيا وفلفل كاوة والشوفان الطازج، يمكن أن تحرر الرجل من التوتر النفسي والكآبة دون أن تعيق قدراته الجنسية، بل يعتقد البعض أن فلفل كاوة والشوفان يحفزان الإنسان جنسيا بشكل طفيف، كما يمكنهما إضافة إلى النادرين مقاومة الكآبة التي قد تكون سببا للعجز الجنسي عند الرجل.
وينصح من أجل علاج ضعف الرجال بمواد الشوفان الطازج ومستحضرات نبات القراص والطحالب البحرية، كي تزداد لديهم الرغبة الجنسية والأداء الجنسي. ويتم تناول الناردين والشوفان وخشخاش كاليفورنيا وفلفل كاوة بصورة خلاصة صبغية، في حين يمكن إضافة الطحالب البحرية إلى الغذاء اليومي.
وقد استخدم الصينيون القدماء أعشاب الجين سينج و\"تعني كلمة جين سينج: جذور الإنسان\"، وذلك منذ آلاف السنين ليس لتحسين خصوبة الرجل فحسب وإنما لتعزيز قدراته وإطالة فترة نشاطه وهذه الأعشاب تعمل، قبل كل شيء، على تحسين مستوى التيستوستيرون في جسم الإنسان.
ويستخدم الصينيون في علاجهم لحالات الاضطراب الجنسي أعشابا أخرى يطلق عليها في شمال أمريكا اسم \"فو- تي\"، وهي أعشاب تعمل كعقار نباتي لإطالة فترة الممارسة الجنسية.
ويعتقد الصينيون القدماء بتأثيرات جنسية خارقة لهذا نبتة فوتي (عمرها 50 عاما) قادر على منح شعر الشايب سواده الأصلي وإن جذر نبتة منه عمرها 150 عاما قادرة على غرس الأسنان من جديد في فكي المسن.
ويستخدم أطباء الأعشاب البرازيليون أخشاب نبات مويرا بواما، التي يطلق عليها اسم \"أخشاب الفحولة\"، كدواء مقو ومحفز للجنس عند الرجال، واستطاع الباحثون الألمان التوصل إلى قناعة باحتمال صلاحية هذه النبة لعلاج حالات الاضطراب الجنسي بعد ملاحظتهم لتأثيراتها في الهورمونات.
وكانت نبتة الداميانا مكسيكية الأصل تباع منذ عام 1874 في الولايات المتحدة كنبات مقوللقابليات الجنسية عند الرجال. حتى أن المكسيكيين صنعوا منها شرابا يعترف الكثيرون في هذا العالم بقدراته على الإثارة الجنسية.

الشويكة اللبنية - شوك الجمل



الاسم بالانجليزية: Milk Thistle

الاسم العلمى: Silybum marianum

الاسماء المرادفة: شويكة مريم

الجزء المستخدم: البذور والازهار

طبيعة الاستخدام: داخلى وخارجى

المواد الفعالة:
إن بذور نبتة الشوك اللبني تحتوي على مركب البيوفلافونويدات bioflavonoid يعرف بالسليمارين Silymarin والذى يمثل من 1 إلى 4 % من وزن العشب، وهذا المكون مسئول عن الفوائد الطبية للنبات.











ويتكون السليمارين من ثلاثة أجزاء:
هى السليبينين silibinin والسليديانين silidianin والسليكرستين . silicristin ومركب البولى أستلينpolyacetylenes .

اماكن تواجده:
يوجد نبات الشوك اللبني، أو شويكة مريم بصورة برية فى منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط كما يوجد فى أوروبا، ونادرا ما يوجد فى أنجلترا. وتوجد العشبة على جوانب الطرقات، وبالقرب من المستنقعات، والأماكن الرطبة المشمسة.

الاستخدام الطبى:
الإكتئاب النفسي ، وأمراض الكبد الناجمة عن تناول الكحوليات ، أو السموم المختلفة


الاستعمالات:
- تستخدم بذور الزهرة الجافة طبيا، كما تجمع الزهرات الطازجة وتستخدم فى الأكل كمقو عام ومنشط للجسم، حيث تطبخ مثل الخرشوف أو الأرض شوكى.

- استخدام الشوك اللبني طبيا يرجع إلى أكثر من 2000 سنة قد مضت كما توجد أصناف أخرى من الشوك، ولكنها ليست فى قوة الشوك اللبنى الطبية.

- ذكر الصيدلاني المعروف في القرن السابع عشر Nicholas Culpeper استخدام العشبة لفتح انسدادات الكبد والطحال وأوصى به حتى لعلاج اليرقان، كما أشار إلى أن الشوك اللبنى يعالج حالات (المنخوليا) المصاحبة لتليف الكبد.


- السليبينين هو الأكثر فعالية، وهو المسئول بصورة كبيرة عن الفوائد المنسوبة للسيليمارين. كما توجد مواد مرارية أخرى ذات أهمية طبية.

– مستخلص الشوك اللبني ربما يحمي خلايا الكبد بغلق أو منع دخول المواد السامة والضارة إلى تلك الخلايا، كما أنه يساعد أيضا في إزالة تلك المواد الضارة الموجودة أصلا فى خلايا الكبد.


- كما هو الحال في البيوفلافونويدات الأخرى، يكون السليمارين مقاوم قوي للأكسدة. وقد اتضح أيضا أن السليمارين يجدد خلايا الكبد المتضررة أصلا نتيجة للأمراض المختلفة

الابحاث والدراسات:
أوضحت النتائج الحديثة أن السليمارين له القدرة على كبح جماح التليف الذى يسعى للإضرار بالكبد، وهي عملية تساهم في التطور النهائي المحتمل للتليف الكبدي لدى الأفراد الذي يعانون من حالات الكبد الالتهابية الناتجة عن الإفراط في تناول الكحول أو الالتهابات المتكررة للكبد، أو حتى الذين يتعرضون لتناول مركبات الكربون الرباعية السامة للكبد، أو الذين يعالجون بالعلاج الكيماوى أو الاشعاع.

وبينما لا توجد تجارب سريرية منشورة حتى اليوم فإن هذا الإجراء يجعل مستخلص الشوك اللبني أكثر جاذبية للأشخاص الذين يعانون من الالتهاب الكبدي المزمن (C ).

ويستخدم مستخلص الشوك اللبني للحد من التفاعلات والتأثيرات الضارة للكحول على الكبد.

وقد أثبتت بعض الدراسات التي أجريت باستخدام بعض المسكنات تحت التحكم أن تلك المستخلصات قد تكون فعالة للمرضى الذين يعانون من التليف الكبدي والتهاب الكبد الفيروسى المزمن من النوع (B)، وحتى التليف الكبدى الناجم عن مرض السكري.

وبالرغم من ذلك، فإن هناك دراسة أخرى لم تتوصل إلى النتائج الحاسمة التى يمكن الحصول عليها عند تناول مرضى التليف الكبدي لخلاصات الشوك اللبنى.

وهذا الدراسة السالبة على أية حال قد أدت عملا ضعيفا في مراقبة تناول الكحول أثناء فترة الدراسة التي امتدت لعامين.

والشوك اللبني يحسن من عمل الصفراء، وبذلك يحتمل أن يخفض مخاطر حدوث الحصاة في الحويصلة المرارية (الحصاة الصفراوية).

والجمع بين الشوك اللبني والأدوية التي يحتمل أنها تضر بالكبد، وضح أن الشوك اللبنى يحمي الكبد من الأثر الضار لتلك الأنواع من الأدوية.

يستخدم في الحالات التالية:
- أمراض الكبد المرتبطة بتناول الكحول.

- التليف الكبدي الناجم عن الأمراض المختلفة.

- التهاب الكبد الفيروسى الحاد.

- حصاة المرارة، وإدرار الصفراء.

- داء الصدفية.

- للعمل على زيادة تدفق الحليب فى الثديين.

- مضاد لبعض حالات الإكتئاب النفسى.

المقادير التي يتم تناولها:
بالنسبة لمرضى الكبد وتضرر وظيفة الكبد:
فإن البحث يفترض تناول 420 مليجرام من السليمارين يوميا، من المستخلص العشبي للشوك اللبني المحتوي على 80 % من السليمارين.

- ووفقا للأبحاث والتجارب السريرية يجب ملاحظة التحسن في مدة تقارب من 8 إلى 12 أسبوع. وحالما يحدث ذلك، فإن الجرعة يمكن أن تخفض إلى 280 مليجرام من السليمارين يوميا.

- وهذه الكمية المخفضة ربما تستخدم أيضا لأغراض وقائية لأولئك الذين يفضلون تناول مقدار من 12- 15 جرام من الشوك اللبني.

- كما أن البذور يمكن أن تطحن وتؤكل أو تصنع كشاي. وهذا يجب ألا يعتبر مسألة علاجية كاملة لحالات الكبد المتضرر.

الاثار الجانبية:
- إن مستخلص الشوك اللبني خالي من أي تأثيرات جانبية، وربما يستخدم بواسطة غالبية الأفراد بما فيهم النساء الحوامل، وحتى في فترات الرضاعة.

- ويوصى بالشوك اللبنى كعلاج للحكة الجلدية نظرا لضعف وظيفة الحويصلة الصفراوية (المرارة) أثناء الحمل.

- وحيث أن السليمارين يحث نشاط الكبد والمرارة، فربما يكون لذلك تأثير مسكن طفيف في بعض الأفراد الذين يعانون من الحكة الجلدية الناجمة عن زيادة الصفراء فى الدم وهذا ربما يتوقف خلال يومين أو ثلاثة 
=================================================================================================================================================


الشيزاندرا
Schisandra
Schisandra Chinensis
الأجزاء المستخدمة وأين تنمو؟
الشيزاندرا عبارة عن كرمة خشبية ملتفة ذات مجموعات عديدة من الثمار اللبية الحمراء اللامعة الصغيرة جدا. وتتوزع تلك الكرمات في شمال وشرق الصين والمناطق المتاخمة لروسيا، وكوريا.
وتستخدم الثمرة الناضجة تماما والمجففة بالشمس طبيا. وتتميز بمذاقات مرة، ومالحة، وحلوة، وحارة وقابضة فى نفس الوقت.
وهذه المجموعة غير العادية من النكهات فى ثمرة واحدة قد انعكست على الاسم الصيني للشيزاندرا (وو- وي – زي) وتعني الثمرة ذات الخمس مذاقات.
الاستخدام التقليدي أو التاريخي:
أوضحت الدراسات الأكلينكية الصينية حول العلاج بالأعشاب، بأن الشيزاندرا دواء عشبي عالي المستوى، مقوى، ومنظم لعمل الخلايا فى الجسم، ومفيد لحالات طبية واسعة التنوع، وخاصة لتنشيط وتقوية الكلى، ولتقوية الأعضاء التناسلية، وبالتالى النواحى الجنسية، كما أنها تحمى الكبد، وهى قابضة لأنسجة الرئة المترهلة.
بالإضافة إلى أن مصادر أخرى علمية حول الطب الصيني التقليدي قد لاحظت أن الشيزاندرا مفيدة للسعال، والتعرق الليلي، ومقاومة العطش، والأرق، والإجهاد البدني والنفسى، ومجددة للنشاط العام.
تستخدم الشيزاندرا مرتبطة بالحالات الصحية التالية.
  • الزكام والتهابات الحلق.
  • للوقاية من التهابات الكبد الفيروسية.
  • مكافحة التلوث فى البيئة المحيطة. 
  • دعم الكبد ضد الأمراض المختلفة.
  • مقاومة الإجهاد، ودعم قدرات التكييف بين الجسم والأعباء البدنية الملقاة عليه.
  • دعم قدرات الجهاز العصبى المركزى.
  • ضد بعض حالات الإكتئاب النفسى.
  • تحسين الذاكرة والأداء العقلى.
المركبات الفعالة: 
المكونات أو المركبات الأكثر فعالية في الشيزاندرا هى عبارة عن اللجنين lignans والذى يوجد منه 30 نوعا منفصلا، ولكن يعتبر أهمها فى البحث تلك العناصر التالية: الشيزاندرين schizandrin. ديوكس شيزاندرين deoxyschizandrin. جومسين gomisins. بريجوميسين pregomisin. والتى توجد جميعها في بذور الثمرة.
وقد أقرت البحوث الصينية الحديثة أن هذه العناصر ذات تأثير وقائي على الكبد وعلى جهاز المناعة.
كما يوجد الفيتوستيرول phytosterols والبيتا سيتسيرول beta-sitoserol. والأستجماستيرول stigmasterol. والزيوت الطيارة، وكذلك فيتامينات (أ ، ج).
 وتوجد هناك على الأقل دراستان، الأولى تحت التحكم، والثانية مفتوحة، أوضحتا أن الشيزاندرا يمكن أن تساعد الأفراد الذين يعانون من التهابات الكبد المختلفة.
وأن المستخلصات القياسية لثمار الشيزاندرا قد اكتسبت شيوعا في استخدامها في خيول السباق التي لا تجري بصورة جيدة - ربما نظرا لارتفاع مستويات إنزيمات الكبد في دمائها - وهذه المستخلصات الخاصة بالشيزاندرا لها فوائد كبيرة على الكبد، وتصحيح الأوضاع المرضية التى يعانى منها الكبد فى الغالب.
وحول كيفية وقاية الشيزاندرا وعلاقتها بحماية للكبد، فهذا راجع إلى أن الشيزاندرا تقوم بتنشيط الإنزيمات المتخصصة في خلايا الكبد والتي تنتج مركب الجلوتاثيون، والذى يعتبر مركب كيميائى هام لمقاومة الأكسدة، وأستعادة نشاط خلايا الكبد لعملها الطبيعى.
وثبت أن تناول الشيزاندرا يعالج حالات التهاب الكبد الوبائى بنسبة تصل
إلى 76% وبدون حدوث أعراض جانبية واضحة المعالم.
وتلك المكونات التى تحتوى عليها الشيزاندرا، تتدخل أيضا في تثبيط عمل المواد الكيميائية المنشطة لتجلط الصفائح الدموية مع بعضها البعض، والذى يعتبر بدوره عامل منشط لحدوث الإلتهابات في عدد من الحالات.
وثمرة الشيزاندرا ربما يكون لها أيضا تأثير على تحفيز عمل الجهاز المناعى تماما مثل عشبة الجنسنج الأسيوي، ولكن بتأثير أقل.
وتؤكد الأبحاث المخبرية على أن الشيزاندرا ربما تحسن من أداء العمل البدنى وتبني القوة الجسمانية، وتساعد في تخفيض الإجهاد العام للجسم، وتزيد من قدرات الأعضاء المختلفة من الجسم للتكيف مع بعضها البعض فى حالة من التناغم والهارمونية المتكافئة بينهم.
كما أن للشيزاندرا القدرة على تحسين الخواص الجنسية لكل من الرجل والمرأة، وذلك باطلاق السوائل المختلفة الخاصة بالجنس لديهم، وأثر تناول الشيزندرا فى هذا الصدد يظهر واضحا جليا عند الرجال أكثر من النساء.
والشيزاندرا تعتبر علاج هام لحالات أمراض الجهاز العصبى، مثل التهاب الأعصاب المرضى، وعلاج لحالات التوتر والقلق، وضعف الذاكرة. كما أنها علاج مفيد لحالات التهاب الجهاز التنفسى، مثل قصر النفس، والسعال المزمن، وحشرجة الصدر.
والشيزاندرا تعالج الخلل فى ميزان السوائل فى الجسم، وتحافظ على سلامة الكلى، وتمنع التعرق الزائد، وتحد من حالات التبول المتكرر الترددى. وتعالج حالات الحكة الجلدية، والأكزيما، والطفح الجلدى المختلف.
والاستعمالات الأخرى للشيزاندرا عديدة، تشمل اضطراب القدرات الجسمانية، وحالات الإسهال، والدوسنتاريا، كما أنها تقوى النظر، وتحد البصر. 
ما هو المقدار الذي يتم عادة تناوله؟ 
استخدام ثمار الشيزاندرا يتراوح ما بين 1.5-15 جرام من الثمار يوميا. أما الصبغة فهى من 2–4 ملليتر ثلاثة مرات يوميا. كما توجد الكبسولات المعبأة والمعدة للتناول فى محلات الأطعمة الصحية المختلفة.
===============================================================================================================================================

التمادي في تناول الأدوية المهدئة والمسكنة والمنومة يؤدي إلى الإدمان عليها

عشبة الناردين.. تحث على النوم وتحسن نوعيته وتخفف من أعراض القلق


عشبة الناردين
    هناك الأدوية المسكنة أو المهدئة أو المنومة تستخدم في جلب النوم ولكن يجب عدم التمادي في استعمال هذه الأدوية لمدة طويلة حيث انها تؤدي إلى الادمان وهناك العلاج بالأدوية الشعبية وهي في الحقيقة بكثير من الأدوية المشيدة ويوجد عدد من الأعشاب يمكن استخدامها لعلاج الأرق وبأمان جيد وهي:
- الناردين
ويعرف بالناردين المخزني وهو عشب معمر منتصب يصل ارتفاعه إلى حوالي متر ونصف المتر له أوراق ريشية مقسمة وأزهار قرنفلية اللون.. يعرف النبات علمياً باسم Valerian officinalis الأجزاء المستعملة من نبات الناردين الجذور.. أما الموطن الأصلي للنبات فهو ينمو بشكل طبيعي في أوروبا وشمالي آسيا ويزرع في وسط أوروبا وشرقيها.. يوجد عدة أنواع من الناردين مثل ناردين جنوب افريقيا المعروف باسم valerian capensis والذي يستخدم لعلاج الهستيريا والصدع وكذلك ناردين هاروليك valerian hardwickii ويستخدم في الصين واندونيسيا كمضاد للتشنج وكذلك يوجد ناردين المستنقعات valerian alginasa والذي يستعمل ضد المغص وأعراض سن اليأس كذلك يوجد الناردين الأزرق valerian wallichi في جبال الهملايا ويستخدم كما يستخدم الناردين المخزني.
تحتوي جذور الناردين على زيت طيار واهم مكونات هذا الزيت اسيتات البورنيول وبيتا كارفيلين، كما تحتوي الجذور على ايريدويات وهم مركبات هذه المجموعة فاليبوترياتات وفالترات وايزوفالترات كما تحتوي على قلويدات.
يستعمل الناردين على نطاق واسع فقد استخدم كمهدئ منذ أيام الرومانيين وقد عرفه العالم دسقوريدس في القرن الأول الميلادي واسماه فو Phu وهو صوت ما يقال عند شم رائحة كريهة.. وكان يستخدمه في علاج تفريج الكرب وهو يخفض التوتر العصبي والقلق ويحث على النوم المريح.
وقد أكدت الأبحاث الواسعة والانتشار في المانيا وسويسرا ان الناردين يحث على النوم ويحسن نوعيته ويخفض ضغط الدم والناردين المعروف بالعشبة الشامية في القرون الوسطى كانت تنسب إليه مزايا في شفاء الصرع، ويخفض الناردين فرط النشاط العقلي والآثار العصبية ولذا فهو يهدئ العقل ويفرج كثيراً من أعراض القلق بما في ذلك الرعاش والهلع والخفقان والتعرق وهو علاج مفيد جداً للأرق سواء أكان سببه القلق أم فرط الاثارية.. يؤخذ جذر الناردين على هيئة مغلي بمعدل ملعقة صغيرة إلى ملعقتين من المسحوق على ملء كوب من الماء المغلي ويترك لمدة 15 دقيقة ثم يصفى ويشرب بمعدل مرة إلى مرتين وآخر جرعة عند الخلود إلى النوم.. وحيث ان رائحة الناردين كريهة وبعض الأشخاص لا يتحملون رائحته فيمكنهم استخدام المستحضرات الموجودة في الأسواق على هيئة الاصات أو الصبغات أو الكبسولات.. وهناك أكثر من ثمانين مستحضراً يدخل فيها الناردين.. وقد وجد من خلال الدراسات ان اعطاء 160 ملجم من الناردين مع 80 ملم من مستخلص الترنجان ادى إلى النوم مثل الجرعة المعيارية من عقار الفاليوم (أحد مشتقات البنزوديازينات المشيدة) لا يسبب الناردين الادمان مثل الأدوية المنومة المشيدة، كما انه لا يسبب آثارا كريهة مثل ما تسببه مجموعة الفاليوم.


المزيج المتجانس لمركبات الناردين النشيطة هو سر فائدته (من المصدر)
تاريخ النشر: الثلاثاء 10 أبريل 2012


تحذير من تناوُل مستخلصات نبات الناردين لمقاومة الأرق

نبات الناردين المعروف أيضاً بالسنبُل الرومي أو حشيشة القطة من أكثر النباتات التي أثبتت دراسات علمية عديدة أنه يُساعد على معالجة القلق والأرق ويُعين على السيطرة على الكآبة والانفعالات السلبية، ما دفع إلى استخدامه لأغراض طبية إلى أن أصبح اسمه شائعاً في الصيدليات. وهو عبارة عن نبات معمر يتراوح ارتفاعه ما بين 80 و150 سنتيمتراً ويتميز بساق مستقيمة قوية جوفاء وأغصان قليلة مضلعة. وهو يُباع على شكل مستخلص عُشبي يوصف بالأساس لمن يعانون الأرق بقصد مساعدتهم على سُرعة الخلود إلى النوم أو التمتع بجودة نوم أفضل. وأكدت دراسات جديدة مفعول الناردين الإيجابي على النوم، بيْد أنها أشارت إلى أن هذه الفوائد قد تتصاحب مع أعراض جانبية وأخطار صحية.
وتتعدد طريقة تناوُل نبات الناردين. فبينما يختار البعض تناوُله على شكل مستخلص طبي أو مكمل غذائي، يُفضل آخرون تناوُل مسحوق جذوره بعد خلطه مع ماء مغلي بمعدل ملعقتي شاي كل يوم. ويوصي الباحثون كل من يرغبون في الاستعانة بنبات الناردين للتغلب على الأرق بأن يكونوا على علم بما يلي:
◆ الدواء العُشبي قد لا يكون الحل الشافي للأرق. فالعلاج السلوكي الإدراكي مثلاً القائم على استبدال الهواجس الساكنة في العقل بشأن عدم القدرة على النوم بأفكار إيجابية قد يكون أكثر فعاليةً وأكثر أماناً من الأدوية الخاصة بعلاج الأرق المزمن، بما فيها تلك المستخلصة من الناردين.
◆ الادعاءات التي تُسوقها الحملات الترويجية للمنتج عادةً ما تخلو من الدقة، وأحياناً تكون مُضللةً. فكُن مستهلكاً ذكياً وحذراً ولا تُصدق كل ما يُقال لك، أو كل ما تقرأه على لواصق المحتويات. بل ابحث عن المعلومات المستمدة من بحوث رزينة موثوقة ليتسنى لك مقارنة هذه المعلومات بما هو مكتوب على لاصق كل منتج. ومن بين الأنواع الكثيرة التي يتوافر بها نبات الناردين في الطبيعة، ينبغي العلم أن النوع المستخدم لأغراض علاجية والذي أجمعت الدراسات السابقة على نجاعته هو الناردين المخزني (Valeriana officinalis)، وذلك بفضل احتوائه على تشكيلة من المركبات النشيطة تؤتي نتائج فعالة على مستوى تعجيل النوم أو تحسين جودة النوم.
◆ مقدار الجرعة غير واضح. يبدو من خلال البحوث التي أُجريت على الناردين أن الطريقة الأكثر فاعليةً للاستفادة من الخصائص العلاجية لهذا النبات هي تناوُله على نحو منتظم لأسبوعين أو أكثر. وبما أنه لا يوجد إلا القليل من البحوث الذي يتطرق إلى مقدار الجرعة المثالي المنصوح به، فإنه ليس واضحاً إلى الآن ما هي الجرعة المعيارية الأنسب، أو ما هي الفترة التي ينبغي أن يُكملها المريض ليعتبر نفسه قد تعافى تماماً من مشكلة الأرق أو صعوبة النوم.
◆ الأعراض الجانبية المحتملة موجودة. فبالرغم من أن البعض يعتقد أن نبات الناردين آمن، فإن الدراسات تقول إنه قد يتسبب في الإصابة بالصداع أو الدوار (الدوخة) أو مشكلات صحية في الجهاز الهضمي أو الأرق التام. ولا تُنصح المرأة الحامل أو المُرضع بتاتاً بتناوُل مستخلصات الناردين. كما يُنصح مرضى الكبد بتجنب تناوله.
◆ التفاعلات الدوائية محتملة. يمكن للناردين أن يزيد آثار المنومات الأخرى التي قد يستعين بها المصاب بالأرق. كما قد يرفع التأثير المسكن والمهدئ لبعض الأدوية كالفاليوم “ديازيبام”. ولذلك يتعين على كل مريض أن يتشاور مع طبيبه بشأن إمكانية استخدامه للناردين حتى يتفادى أي تفاعلات دوائية قد تحدث نتيجة تناوله على شكل مكمل أو مستخلص طبي أو مسحوق عشبي.
ويخلص الباحثون إلى القول إن الإصابة بالأرق المزمن يدل على وجود مشكلة قد تكون فيزيائيةً، كما قد تكون نفسيةً، ويمكن أن يدل كذلك على اتباع عادات نوم معاكسة للساعة البيولوجية للجسم. وإذا كنت تعاني الأرق المزمن، فإن السبيل لعلاج ذلك هو مراجعة طبيب متخصص لاستشارته بشأن المُسببات المحتملة للمشكلة ومعرفة الاستراتيجيات العلاجية التي يمكن اتباعها، أو الخضوع لتقييم جودة النوم في أحد مراكز علاج اضطرابات النوم المعتمدة والمرخصة من قبل الجهات الصحية الرسمية.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق