الثلاثاء، 10 مارس 2015

حقائق تهمك .... عن السيليمارين الموجود ببذور نبات شوك الجمل

حقائق تهمك .... عن السيليمارين الموجود ببذور نبات شوك الجمل
السيليمارين (silymarin) : دائما ما يرتبط هذه الإسم بعلاج يعطى لمرضى الكبد سواء المصابين بالالتهاب الكبدى الوبائى (فيرس سي) أو اولئك الذين يعانون من تليف الكبد
لكن هل تعلم أن نسبة السيليمارين الموجودة فى بذور نبات شوك الجمل أو الكعيب واسمه العلمى Silybum marianum واسمه الانجليزى Milk thistle تتراوح بين 4-6% من وزن البذور.
وهل تعلم أن السيليمارين عبارة عن خليط معقد من جزيئات بولى فينولية تحتوى على 7 أنواع من الفلافونولجنان (flavonolignans ) ترتبط ببعضها البعض ارتباطا وثيقا وهذه الأنواع السبعة هى:
(silybin A, silybin B, isosilybin A, isosilybin B, silychristin, isosilychristin, silydianin)
وأن السيليبين بنوعيه (silybin A, silybin B ) هو الذى يعزى اليه الفوائد العلاجية لبذور شوك الجمل حيث يفيد كما ذكرنا مرضى الالتهاب الكبدى الوبائى وكذلك تليفات الكبد.
والحقيقة المهمة جدا وهى أن هذا المركب هو الأهم على الاطلاق من حيث تأثيراته المضادة للسرطان وخاصة ضد سرطان البروستاتا وسرطان الثدى وسرطان العنق المهبلي وسرطان القولون وسرطان الرئة بالنسبة للإنسان.
وهناك معلومة مهمة أخرى حيث يعتبر مركب (Isosilybin A) هو المركب الأساسي من مركبات بذور شوك الجمل الذى يعزى اليه التأثير العلاجى لمرضى السكرى من النوع الثاني








هناك تعليق واحد:

  1. تسلم بارك الله فيك والله هو منتشر علي حواف الطرق الزراعيه لاكن الحصول علي البذور صعب بسبب الشوك

    ردحذف