الخميس، 19 مارس 2015

اكتشف السبانخ !

كشف علماء سويديون في معهد كارولينسكا ان النيترات الموجودة في السبانخ هي سر قوة البحار “باباي” الخيالية, حيث اكتشفوا ان المادة الكيمائية المتوافرة بكثرة في الخضراوات ذات الاوراق الخضراء تزيد من قدرة الخلايا على انتاج الطاقة, وبينوا ان حصة واحدة من السبانخ كافية لزيادة فعالية “الميتوكوندريا”, وهي خلايا جزئية صغيرة  جداً على شكل الفاصولياء, والتي تغذي بدورها نشاط الخلايا والنمو.
ربط العلماء السويديون العلاقة بين السبانخ والقوة بشخصية “باباي” الكرتونية, والتي تعود قصته الى ثلاثينات القرن الماضي, حين كان يتناول السبانخ, كلما احتاج الخروج من مشكلة ما, ليفتح علبة السبانخ وتنتفخ عضلاته فوراً ويصبح اكثر قوة, بينما كان الاعتقاد السائد ان الحديد في السبانخ هو الذي يعطي القوة للانسان, غير انهم اكتشفوا ان النيترات تزيد الطاقة في الخلايا, خصوصاً ان العلماء في المعهد السويدي لم يكونوا يعيرون اي اهمية لهذا الخضار, لكنهم ايقنوا بعد سلسلة من الدراسات ان هناك مادة كيمائية غير عضوية تساعد على اكتساب القوة والطاقة اسمها نيترات.
رغم انها فقيرة بالوحدات الحرارية, إلا ان السبانخ تعد من الخضراوات الغنية بالعناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن ومضادات الاكسدة المهمة للجسم, مثل الفيتامين “أ” و”سي” و”إي” و”كاي” والماغنسيوم والمنغنيز والفولات والحديد والكالسيوم والبوتاسيوم واسيد الفوليك والنحاس والفوسفور والسيلينيوم والاوميغا 3, وخصوصاً عندما تؤكل نيئة او مطهوة على البخار او مسلوقة, في حين ان غليها يسبب خسارة أكثر من نصف كمية الفيتامين “بي9″ او اسيد الفوليك, على عكس المايكروويف الذي يحتفظ بقسم منه.
ونقلاً عن “ويكيبيريا يحتوي 180 غراماً من السبانخ على 6.43 ملليغراماً من الحديد, ما يجعل منه مصدراً مهماً للحديد, غير ان الاستفادة منها مرتبطة بطريقة امتصاص الجسم للسبانخ, اي عندما تؤكل مع الفيتامين “سي”, لان الجسم لا يهضم الحديد غير الهيمي الموجود في النباتات مثلا يفعل عندما يستهلك المرء اللحوم التي تحتوي على حديد هيمي, ويتطلب وقتاً اطول من اللحوم الحمراء او البيضاء.
اما الكالسيوم والزنك, فيعملان على التقليل من امتصاص الجسم للحديد, بسبب الأكسالات, اي ان الامعاء لا تمتص اكثر من 5 في المئة من كالسيوم السبانخ, على عكس البروكولي, لأن الجسم يمتص ما يقارب نصف الكالسيوم فيه, فضلاً عن ان عصير السبانخ مفيد لتطهير الجسم وتخفيف عوارض فقر الدم والإمساك والبواسير وغيرها, كما أنها تمتد الجسم بالأملاح المعدنية. ولأنه مرة المذاق فينصح بمزجها مع عصير الجزر والشمندر لتحسين طعمها.
وقال اختصاصي التغذية, الدكتور عبد الله المطوع ان سبب الارتباط الوثيق بين شخصية “باباي” والسبانخ, يكمن في ان هذا الخضار الورقي غني بالحديد, ما يجعل المرء يفكر تلقائياً بأن الذي يتناول السبانخ سيكتسب القوة والطاقة بسرعة, و”تحتوي السبانخ على كمية كبيرة من الحديد, رغم ان الجسم لا يستطيع امتصاص اكثر من 10 في المئة منه, لأنه غنية بمادة اخرى تسمى “أوكساليت”, ناتجة عن اجتماع الحديد واسيد الفوليك, الذي يعتبر من المعادن المهمة في السبانخ, والتي تلعب ايضاً دوراً سلبياً في عدم قدرة الجسم على الاستفادة من مادة الكالسيوم, كونه يلتصق بها.
يعد السبانخ من اكثر الخضراوات الورقية غنى بالحديد, غير انه لا تستطيع معالجة الاشخاص المصابين بفقر الدم او نقص الحديد, والورقيات الاخرى مثل الملوخية والخس والملفوف تساعد على زيادة نسبة هذا المعدن في الدم, ولكنه يقول “لا شك ان السبانخ من افضل الخضراوات, التي انصح الجميع بتناولها بإستمرار, لأنها مصدر مهم من الفيتامين “أ” والكلوروفيل الذي تعمل على مكافحة ومحاربة السرطان من التكون في الخلايا, كما تقلل من امكانية الاصابة بسرطان الرئة وعنق الرحم والبروستات والجهاز الهضمي مثل المعدة والامعاء”.
ولأن الحديد في السبانخ من النوع غير الهيمي, اي غير الحيواني, فيجب تناوله مع الفيتامين “سي”, ليتمكن الجسم من امتصاص اكبر قدر ممكن منه, كعصير الليمون الحامض او البرتقال, والامتناع عن شرب الشاي او مشتقات الكافيين, كونها تقلل من نسبة امتصاص الحديد.
تتنوع طرق استهلاك السبانخ, لأنها تؤكل نيئة ومطبوخة في السلطان واليخنة كالسبانخ مع الارز, خصوصاً انه يتم تجميدها وتعليبها للمحافظة على فوائده الغذائية باستثناء اسيد الفوليك, غير ان اكلها طازجة يعتبر الافضل, ولا يجب تركه في البراد لأكثر من ثلاثة ايام.
تستهلك السبانخ عادة في أنواع السلطة لتستعمل الأوراق الصغيرة منها, كما تدخل في أنواع الطبخ, ويلاحظ أنها تفقد الكثير من حجمه أثناء الطهو, ما يقارب تسعة أعشار من حجمها, وينصح بتناولها مرتين في الأسبوع, لان الإكثار منها غير مفيد بسبب احتوائها على الأوكسالات. أما  الذين يعانون من داء النقرس, وتشكل الحصى في الكلى والمرارة أو الالتهابات في الجهاز الهضمي فيجب عليهم تناول السبانخ.

فوائد السبانخ لصحة كالحديد !

هل بالفعل يحوي السبانخ كل هذه القيم العائلية المتوارثة من العناصر الغذائية؟
فوائد السبانخ لصحة كالحديد !

من منا لم يشاهد أو لم يسمع بالبحار المشهور مفتول العضلات "باباي-Popeye" ، ذلك البرنامج الكرتوني الذي رسخ في عقولنا منذ الصغر بأنه لابد للخير أن ينتصر في النهاية، وبأن تناول باباي لعلبة السبانخ الخضراء كانت تمده بالطاقة والقوة لتجعل منه الرجل الخارق لمحاربة "الاشرار"، وبقيت هذه الفكرة راسخة في عقولنا عن فوائد السبانخ العديدة لتقوية  الجسم، ومن المؤكد ان هناك ذكرى مشتركة لدينا من الطفولة عن عدم حبنا لتناول السبانخ وعدم استساغة طعمه، فكانت تشجعك والدتك قائلة:" كل صحن السبانخ لتصبح قوياً كباباي"! فهل بالفعل يحوي السبانخ كل هذه القيم العائلية المتوارثة من العناصر الغذائية؟
يعتبر السبانخ من فئة الخضراوات الورقية داكنة اللون، ولونه الأخضر الداكن دليلا على انه مصدر غني بالحديد ومضادات الاكسدة القوية "الفلافينويد" بالاضافة الى كونه مصدرا غنيا جدا بالالياف  والعديد من المعادن والفيتامينات المهمة جدا لمختلف العمليات الحيوية في الجسم، ويعتبر الكوب من أوراق السبانخ الطازجة حصة خضار ورقية ويعطي ما يقارب 25 سعر حراري ، والنصف كوب من السبانخ المطبوخة حصة خضار ورقية وتعطي ايضا نفس السعرات أي ما يقارب 25 سعر حراري. 
ويحوي  الكوب الواحد من السبانخ المطبوخة على ما يعادل 180 جراما ويعطي تقريبا 41 سعر حراري وأهم مكوناته من العناصر الغذائية التي يمدنا بها من احتياجاتنا اليومية هي كما يلي :
 
العنصر الغذائينسبة ما يمدنا به كوب من السبانخ (180غم) من الاحتياج اليومي (DRI)
فيتامينK987.2%
فيتامين A104.8%
المنغنيز84%
الفوليت65.7%
المغنسيوم39.1%
الحديد 35.7%
النحاس34.4%
فيتامين B232.3%
فيتامينB625.8%
فيتامينE24.9%
الكالسيوم24.4%
البوتاسيوم23.9%
فيتامين C23.5%
الالياف17.2%
الفسفور14.4%
فيتامين B114.1%
الزنك12.4%
البروتين10.7%
الكولين8.3%
اوميغا 37%
فيتامين B35.5%
حمض البانثونيك5.2%
السيلينيوم4.9%

اذا وكما تلاحظون في الجدول السابق وبالفعل فإن أوراق السبانخ هي مصدر غني للعديد من المعادن والفيتامينات الضرورية لعمل معظم العمليات والوظائف الحيوية في أجسامنا، حيث تكمن اهم فوائد السبانخ المثبته فيما يلي:
  • يحوي السبانخ على مضادات للأكسدة قوية (فلافينويدز والكاروتينات ) تحارب السرطانات وخاصة سرطانات الجهاز الهضمي وسرطان الجلد.
  • من فوائد السبانخ أنه يساعد على تقوية المناعة ومحاربة الالتهابات والعدوى باحتوائه على الفيتامينات  A ، C ،E  وهي مضادات أكسدة قوية تحارب الجذور الحرة.
  • يساعد السبانخ على تنظيم ضغط الدم، اذ يحتوي على كميات جيدة من البوتاسيوم، كما لبعض بروتينات السبانخ دور كبير في منع تضيق الشرايين  فهي تمنع تحول ( peptide angiotensin I إلى angiotensin II).
  • تعزيز صحة القلب والدورة الدموية ، وخفض الكولسترول الضار في الجسم (LDL) وباحتوائه بشكل خاص على اللوتين وكميات كبيرة من الالياف ومضادات الاكسدة.
  • تعزيز صحة الجهاز الهضمي باحتوائه على كمية كبيرة من الالياف الضرورية لتحسين عملية الهضم وحركة الامعاء ومنع الامساك.
  • مقاومة هشاشة العظام والوقاية منها، اذ يعتبر السبانخ مصدرا للكالسيوم والفوسفوروفيتامين K  وكلها عناصر ضرورية لاجل تقوية العظام والحفاظ على كثافتها.
  • للوقاية وعلاج الانيميا (فقر الدم) كونه يعتبر غنيا بالحديد والفوليت المهمين جدا لبناء كريات الدم الحمراء.
  • يستخدم في الحميات الخاصة لخفض الوزن ، كونه غنيا بالألياف التي تساعد على الامتلاء والشعور بالشبع وكونه قليل السعرات الحرارية.
ملاحظة : 
يجدر التنويه لمرضى الضغط الذين يتناولون بعض أنواع الادوية لتنظيم ضغط الدم أو ادوية القلب بأن احتواء السبانخ على كميات عالية من فيتامين k قد تكون له مساوؤه حيث قد يؤثر على عمل هذا الدواء ويمنع فعاليته باعتباره يدخل بشكل اساسي في موضوع تجلط الدم وايقاف النزيف.
وبهذا يتضح بأن "باباي" كان على حق بتناوله لكل تلك الكمية الكبيرة من السبانخ وفوائده التي تمنحه القوة تقريبا لمعظم أجزاء جسمه .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق