الاثنين، 2 أبريل 2018

هرمون الانوثة .. طرق زيادته بالأطعمة والمشروبات والأعشاب الطبيعية

بواسطة:أمنية قلاوون
 يعرف هرمون الانوثة بهرمون الإستروجين ويتواجد في جسم المرأة، ولكن انخفاض نسبته في الجسم تسبب العديد من الأضرار والمشاكل التي تحدث للمرأة، لذا في هذا المقال تعرّفي على أسباب انخفاض هرمون الانوثة وطرق زيادته بالأطعمة والمشروبات والطرق الطبيعية الأخرى. Advertisement مراكز هرمون الانوثة عند المرأة يوجد هرمون الانوثة على حسب فترة الحمل عند المرأة، ففي حالات الحمل يغير من مصدره في الجسم، مثل: عند المرأة الحامل، تفرز المشيمة هرمون الإستروجين. عند المرأة غير الحامل والفتيات، يفرز المبيضان والغدة النخامية منطقة تحت المهاد الموجودة في الدماغ هرمون الإستروجين. أهمية هرمون الانوثة في الجسم يساعد وجود هرمون الإستروجين في جسم المرأة على التالي: يسهل من نمو البويضة. اتزان نسبة الهرمون مهمة لحدوث حمل، فهو مهم في عملية  الإباضة. مهم أن يوجد في الجسم بنسبة مضبوطة لتثبيت الحمل، ومنع حدوث الإجهاض مهم في عملية البلوغ، لنمو الأعضاء التناسلية للفتاة. يؤثر على شكل جسم المرأة فهو يزيد من تراكم الدهون في مناطق الثدي والفخذين والأرداف للمرأة. توازن نسبته في الجسم يؤثر على الأحبال الصوتية للفتاة ونعومة الصوت، ويؤثر على نمو الشعر. ولنقص وانخفاض هرمون الانوثة في الجسم عدة أعراض وعلامات فهو يؤثر على شكل جسم المرأة، وعلى مظاهر الأنوثة لديها مثل نعومة الصوت. أعراض انخفاض هرمون الانوثة عند السيدات هناك علامات للانخفاض قد تختلف من سيدة لأخرى، وهي: الاضطرابات النفسية؛ مثل التوتر والقلق والعصبية الزائدة و الاكتئاب، وعدم الثبات الإنفعالي. الإرهاق البدني مثل الأرق و الصداع وفقدان التركيز الأورام الليفية في الثديين والرحم. جفاف العين والجلد والجهاز التناسلي للمرأة. ارتفاع درجة الحرارة. سرعة نبضات القلب، والتعرق ليلاً. ألم عضلي أسفل الظهر. انقطاع الطمث تأخر الحمل بسبب قلة الخصوبة. انقطاع التبويض اقرئي أيضاً: العلاقة بين خلل الهرمونات وتأخر الدورة الشهرية وتأخر الإنجاب أعراض نقص هرمون الانوثة عند الفتيات عدم ظهور الأعضاء الجنسية مثل نمو الثديين تساقط الشعر عدم انتظام الدورة الشهرية تأخر البلوغ البلوغ المبكر اقرئي أيضاً: اضطراب الهرمونات وعلاقته بتأخر الدورة الشهرية..أسبابه وعلاجه متى يمكن استشارة الطبيب تقلق النساء من انخفاض نسبة هرمون الإستروجين في الجسم، ولكن هناك علامات تظهر يجب عليك الذهاب إلى الطبيب بعدها، مثل: نزيف مهبلي في عمر 40 فيما فوق أو بعد انقطاع الطمث. عند انقطاع نزول الحيض. عند استخدام العلاج الهرموني للسيدات عند سن اليأس عند تأخر البلوغ أو البلوغ المبكر تشخيص نقص هرمون الإستروجين بعد الذهاب إلى الطبيب وإخباره بالعلامات التي تظهر عليك، سيقوم الطبيب بإجراء الفحص السريري عليك، ويطلب منك التالي: إجراء تحليل البول. إجراء تحليل الدم. إجراء تحاليل هرمونات في الجسم، وتسمى بهرمونات الأنوثة لمعرفة ارتفاع أو انخفاض مستوى الهرمونات مثل هرمون الإستروجين والبروجسترون. علاج نقص هرمون الإستروجين يستخدم الأطباء العلاج بالهرمونات، ويتم إعطاء أقراص تعويضية عن الهرمون لضبط نسبة الهرمون في الدم.
.متى تلجأ المرأة إليه?
 طرق زيادة هرمون الانوثة عند النساء بالأطعمة هذه الطرق تساعدك على زيادة هرمون الانوثة ، وهي:
 تناولي أطعمة صحية تحتوي على نسبة عالية من البروتين والألياف الغذائية ونسبة من الدهون غير المشبعة، هذه النسب توجد في الخضروات الورقية مثل السبانخ والخس وتوجد في الخضروات مثل اللوبيا والفلفل الأخضر والشطة الحمراء، والفاكهة مثل الفراولة والتفاح، وتوجد في المكسرات مثل اللوز.
 تجنبي الأطعمة التي تحتوي على سكريات، وابتعدي عن الأطعمة التي تحتوي على النشويات. تناولي الأطعمة الطازجة.
 ابتعدي عن المعلبات والأطعمة المحفوظة لمدة زمنية. تناولي الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من زيت الأوميجا3 مثل بذور الكتان والأسماك، تناولي ما يقرب من 60 جرام من الأطعمة التي تحتوي على زيت الأوميجا3 يومياً. منتجات الصويا مثل الحليب وجبن الصويا المعروفة بالتوفو تساعد على زيادة هرمون الانوثة . تناولي الفواكه التي تحتوي على فيتامين ج لأنه مضاد للأكسدة ويساعد على توازن الهرمونات في الجسم، مثل الكيوي والشمام، والفواكه التي تحتوي على ألياف غذائية، تناولي الموز والتفاح لأنهما يحتويان على نسبة عالية من الألياف. تناولي العصائر التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين ج مثل عصير البرتقال والليمون والخوخ. تناولي الأطعمة التي تحتوي على فيتامين أ مثل القرنبيط واللفت والجزر وقرع العسل والفاصوليا والهليون. تناولي الأطعمة التي تحتوي على الحبوب الكاملة، مثل الأرز البني وخبز النخالة ودقيق الحمص ودقيق الشوفان.

زيادة هرمون الانوثة بالمشروبات الطبيعية
 هناك عدة مشروبات تساعدك على زيادة هرمون الإستروجين في الدم، وهي: من المذهل أن العرقسوس من أحد المشروبات الطبيعية التي تساعد على تنظيم نسبة هرمون الانوثة تناولي الشمر لأنه يحتوي على ألياف غذائية عالية كما أنه يوجد به مادة فعالة تساعد على تنظيم الدورة الشهرية عند الفتاة. اقرئي أيضاً: صحة المرأة خلال انقطاع الطمث زيادة هرمون الانوثة بالأعشاب الطبيعية هذه الأعشاب تساعدك على زيادة نسبة هرمون الإستروجين في الجسم، وهي: حشيشة الملاك وهي تساعد على تنظيم هرمون الإستروجين عند الفتاة، وتعالج انخفاض الهرمونات عموماً، مما يساعد على تنظيم الدورة الشهرية، كما أنها مقوية لعضلات الرحم مما يحمي من الإجهاض عند الحمل. عشب الدميانة وهي عشبة صغيرة مهمة للجنسين ومهمة للخصوبة عند الرجال والنساء، وتحسين القدرات الجنسية، فهي تساعد على علاج العجز الجنسي بعض الأعشاب مثل مراوج البرسيم والجنكة ليس لهم علاقة بالهرمونات الأنثوية، لهذا احذرن من تناولها عند اتباع نظام غذائي لتحسين هرمون الإستروجين.
 زيادة هرمون الانوثة بالطرق الطبيعية
 هذه الطرق تساعدك على زيادة هرمون الأنوثة بالتالي: مارسي التمارين الرياضية يومياً لمدة 30 دقيقة للتخلص من السموم في الجسم، ولتنشيط الدورة الدموية في الجسم.
 من الممكن أن يصف لك الطبيب أقراص تشاستيبيري لزيادة الخصوبة عند المرأة، ولكن الجرعات العالية منها قد تتفاعل مع بعض الأدوية مثل  موانع الحمل وأدوية الاضطرابات النفسية، وأدوية الشلل الرعاش


شرب الماء بانتظام من لتر إلى لترين يومياً، خصوصاً خلال فترة النهار، لأنه يساعد جسمك على طرد السموم خارجه.
الابتعاد عن القهوة والشاي والنسكافيه لأنها تؤثر على هرمون  الإستروجين في الجسم. الإقلاع عن التدخين لأنه يؤثر على الهرمونات، ويؤثر على الغدد الصماء بالسلب. ابتعدي عن شرب الكحوليات بنسبة عالية. من الأفضل إجراء الفحص المنزلي للكشف المبكر عن أورام حبيبية أو حميدة في الثدي أو أكياس وتجدينها مؤلمة ودائرية. خذي قسط من الراحة لأطول فترة ممكنة، للتخلص من الإرهاق والأرق.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق