السبت، 7 أبريل 2018

البصل والثوم يخفضان من احتمال الاصابة بالسرطان

البصل والثوم يخفضان من احتمال الاصابة بالسرطان



بائع بصل وثوم في هامبستيد شمال لندن (AP)
02/12/2006  15:26 (توقيت غرينتش) 

أكدت نتائج دراسة جديدة أن من يكثرون من تناول البصل والثوم في طعامهم قد تنخفض لديهم مخاطر الاصابة بأنواع السرطان المختلفة.

وخلص الباحثون بعد تحليل ثماني دراسات من ايطاليا وسويسرا إلى أن البالغين الذين يتناولون كميات كبيرة من البصل والثوم ينخفض لديهم خطر الاصابة بأنواع السرطان مثل سرطان القولون والمبيض والحلق.

وتتفق نتائج الدراسة التي نشرت في دورية التغذية العيادية الاميركية مع بحوث سابقة.

الا أن معظم الدراسات السابقة أجريت في الصين ولم يكن من الواضح ما اذا كانت نتائجها تنطبق على الدول الغربية.

من جانبها، قالت كارلوتا غليون كبيرة مؤلفي الدراسة إن العادات الغذائية في الصين مختلفة حيث تزيد مقادير الثوم خصوصا في الطعام.

وتشير نتائج الدراسة الأخيرة إلى أن منافع هذين النباتين المضادة للسرطان تنطبق على سكان الدول الغربية وفقا لتصريحات غليون الباحثة في معهد ماريو نغري للبحوث الصيدلانية في ميلانو في ايطاليا.

ومع ذلك ليس واضحا ما إذا كان البصل والثوم لهما تأثير مباشر يقي من الاصابة بالسرطان. الا أنه وطبقا لما قالته غليون فمن المحتمل على سبيل المثال أن يكون لدى عشاق البصل والثوم عادات غذائية عامة تقي من الاصابة بالسرطان.

ورغم ذلك وحسب مؤلفي الدراسة فان الدراسات التي أجريت على حيوانات وفي المعامل باستخدام خلايا سرطانية تشير الى أن بعض المركبات في البصل والثوم ربما تمنع نمو الأورام. ومن بين المواد التي لها تأثير وقائي مركبات الكبريت في الثوم والفلافونويدات المضادة للاكسدة في البصل.

وبنيت نتائج تلك الدراسة على ثماني دراسات أجريت في ايطاليا وسويسرا.

وقارنت كل دراسة بين بالغين أصحاء ومرضى بأحد أنواع السرطان أجابوا جميعا عن أسئلة مفصلة عن عاداتهم الغذائية وأنشطتهم البدنية وطريقة حياتهم.

وخلص فريق غليون أنه فيما يتعلق بسرطان القولون فان الرجال والنساء الذين يتناولون سبعة أو أكثر من أطباق البصل أسبوعيا يقل لديهم بمقدار النصف خطر الاصابة بالسرطان مقارنة بمن لا يتناولونه.

وكذلك فان محبي الثوم يقل لديهم خطر الاصابة بالمرض بمقدار الربع مقارنة بمن يتناولون طعاما ينعدم فيه الثوم. وارتبط النباتان أيضا بخفض مخاطر الاصابة بسرطان الفم والحلق والكلية والمبيض.

وقالت غليون انه بالنظر لما هو معروف عن النشاط البيولوجي لبعض المركبات الموجودة في البصل والثوم فلن تكون فكرة سيئة اذا ما أضيفا للطعام. ومع ذلك فانه من المفيد خلطهما بخضروات أخرى.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق