الأربعاء، 12 أبريل 2017

عشبة الريحان.........
فوائد الريحان وكيفيه تحضيره:
للريحان فوائد كثيرة وعديدة نستعرض هنا أهمها ونشرح كيفيه الاستخدام الآمن لها :
 • من فوائد الريحان أنه علاج ناجع للصداع النصفي (الشقيقة) خاص هان كان ذلك مترافق مع الم أو اضطراب في الهضم حيث تلف الأوراق بخرقه ومن ثم وضعها على مكان الألم.
 • مضاد للتشنجات، لذلك يستخدم مغلي الأوراق في علاج مغص وتشنجات البطن وكذلك الم الدورة الشهرية عند الفتيات الصغار ,ويشرب بعد الولادة مباشرة للحيلولة دون احتجاز المشيمة في الرحم.
• يمزج زيت الريحان من (5 إلى 10 نقاط) مع 100 مل زيت لوز أو زيت عباد الشمس ويفرك بها الصدر و أعلى الظهر في حالات الربو والتهاب القصبة الهوائية, إن لم تجدو الزيت فيمكن فرك الوراق الطرية بالزيت \ أيضا يمكن مزج عصير الريحان مع العسل ويستعمل لحالات السعال وذلك بمعدل 1-3 من عصير الريحان والعسل ويؤخذ منه معلقه مرتين في اليوم وللصغار نصف الكميه.
 • مغلي البذور يقوي القلب ويعمل على تخفيف الضغط العالي وذلك بأخذ مقدار نصف ملعقة صغيره من البذور وغليها في كاس ماء كبير ومن ثم شربه على دفعتين صبحا ومساء بعد الأكل بربع ساعة.
• للأجسام الضعيفة والتي جهازها المناعي غير قوي يستعمل مغلي الأوراق 33 مرات يوميا للتخلص من العدوى في الأمعاء ولتنقي الجسم من السموم.
 • لعلاج حب الشباب يمكن شرب مستحلب الأوراق مرتين يوميا , وكذلك دهن الجلد بمغلي الأوراق مضاف إليها قليل من ماء الخيار وبعض نقاط من الليمون وذلك بعد غسل الجلد وتجفيفه ,يترك لمدة ساعة ويشطف بماء بارد.
 • خارجيا يستخدم زيت الريحان بإضافته إلى ماء الحمام لكي تعطي الجسم الاسترخاء والراحة كما يستخدم أيضا في العدوى البكتيري هان كان الجلد مصاب بها.
 • زيت الريحان يستخدم لتلبيخ الأظافر المصابة بالفطريات المزمنة وتحتاج من شهر إلى شهرين كي تزول بشكل كامل والاستعمال يكون بشكل يومي مع وضع الزيت تحت الأظافر المصاب.
 • البلنكو هو شربت (شربات), لمنقوع بذور الريحان (الحبق) بالماء المحلى بالسكر والمطعم بماء القداح (ماء الزهر) أو ماء الورد و الهيل والمبرد بمكعبات الثلج وهو مشروب شعبي قديم في بغداد يعرض في المحال والأسواق القديمة مثل الشورجة الواقعة في وسط شارع الرشيد, مفيد جدا للأمعاء ومقوي للقلب وهو منعش صيفا ومقبول شتاء.
• يستعمل الزيت مخلوط مع نسب متساوية زيت الزيتون,الخروع,وزيت السمسم بمعدل 11 زيت الريحان إلى 20 من مخلوط الزيوت الأخرى لعلاج الم المفاصل ويدهن مرتين على المفصل المصاب يوميا مع مساج خفيف.
فوائد الريحان في الطب العربي القديم:
 قيل إذا استُـنشق حلّـل ما في الدماغ من الرطوبات الفاسدة وأخلاط الصدر، وإذا شرب ماؤه أزال اليرقان وانحباس الدم حيث جسم ا في ، وإذا نثر مسحوقه على الجرح ساعد في التئامه ، وإذا دلّك الجلد به في الحمام نعَّم البشرة ، وأزال الأوساخ ، ونقيع ورق الريحان يقوي الشعر، ويمنع سقوطه وينشطه .
 وقال ابن سينا: ينفع من البواسير، والدوار، والرعاف,و قال ابن القيم عن الحبق بأن:شّمه ينفع من الصداع الحار، ويجلب النوم، وبزره حابس للإسهال الصفراوي ومسكن للمغص، مقو للقلب ونافع من الأمراض السوداوية. هذه كانت بعض الفوائد للريحان الذي يستحق أن نكتب عنه كتاب كامل فهو مجدي اقتصاديا ويمكن أن يستفيد منه المزارع العربي إن كان عن طريق تقطير الزيت أو بيعه مجففا.
فوائد الريحان الطبية
الريحان في القرآن:
﴿وَالْحَبُّ ذُو الْعَصْفِ وَالرَّيْحَانُ﴾ {الرحمن/12}
﴿فَرَوْحٌ وَرَيْحَانٌ وَجَنَّةُ نَعِيمٍ﴾ {الواقعة/899}
نبتة الريحان عرفها القدماء و استخدموها في علاجاتهم و وجدت منقوشة على جدران المعابد الفرعونية و تحدث عن فوائدها العلماء القدامى:
حيث كان الأوروبيون في القرن 17 يستعملون الريحان لعلاج نزلة البرد والثآليل والبثور والديدان المعوية.وفي الهند يستعمل الريحان ضد البكتريا فوق الجسم ، ومغلي أوراق الريحان يعالج الالتهاب الرئوي ونزلات البرد ويفيد في حمي الملاريا.
 و قال عنه ابن سينا " ينفع من البواسير طلاءً بعد أن يدق طازجاً أو يؤخذ دهنه ويصير مرهماً فإنه نافع للنفخ العارض للمعدة".
 وقيل عنه في الطب القديم، أن شمه ينفع الصداع، وهو يجلب النوم وبذره حابس للإسهال الصفراوي، ومسكن للمغص، ومقوٍ للقلب ونافع للأمراض السوداوية. وقيل زهرته منشطة ومهضمة وهي أحسن ما يوصى به لتمدد المعدة وارتخائها، ويؤخذ نقيعها. واخذ نقيع الأوراق والأزهار بارداً يمنع القيئ وساخناً يمنع المغص.
 و اما عن مكوناتع فهو يحتوي على مواد مضاده للاكسده و يستخدم من الريحان الاوراق و الازهار فهي ايضا تحتوي على قيتامين أ، ج، ك، منجنيز، نحاس، كالسيوم، حديد...
و منصفاته العامه انه مضاد للاكسده، مضاد للالتهابات، مضاد للبكتيريا
و عن فوائده الطبيه في العلم الحديث فاوراق و ازهار الريحان:
1- تساعد في علاج نزلات البرد و تخفف من اعراض الانفلونزا.
22- مفيد في حالات الكحة الجافه و تعتبر الاوراق طارده للبلغم و يفضل المضمضة بمنقوعها و من ثم بلعه.
3- مقو جهاز المناعة و مضاد للجلطات و تصلب الشرايين
4- مضاد للاكتئاب و الشقيقة من خلال فرك الاوراق مباشره على الجبين.
5- مقو للنظر حيث 1000 جم من الاوراق تحتوي على ما يحتاجهالانسان من فيتامين أ المقو للنظر و مضاد للاكسدة
66- مضاد حيوي طبيعي لعلاج حب الشباب وملطف عام للبشرة و مضاد للتجاعيد من خلال دق الاوراق الطازجه و وضعها مباشرة على البشرة
7- مضاد لتشنج العضلات من خلال عمل كمادات من منقوع الريحان
8- منظم لعملية الهضم لذلك هو مشروب جيد لمرضى القولون العصبي.
99- مفيد للتخلص من الحصوات الصغيرة في الكلى و الرمل العالق بها و يعتبر مطهر قوي للمسالك البولية.
100-
ملاحظة/ اوراق و ازهار الريحان لا تغلي و لكن تنقع الاوراق بالماء الساخن و تترك لمدة ربع ساعة و بعد يشرب المنقوع و يمكن تحليته بالعسل..
د:محمود الشيخ علي

فوائد الريحان للبشرة والشعر والصحة 


الريحان يستخدم في الأغلب في المطابخ الإيطاليه، وهو نبات ورقي يأتي من عائلة النعناع ويتوفر في مجموعة متنوعة في أكثر من 35 شكل من الأشكال  المتنوعة وله طعم مختلف جدا. يمكن أن ينمو بسهولة في حديقة المنزل.


وهوعلاج تقليدي استخدم في مختلف الثقافات منذ مئات السنين لكثير من الاستخدامات بالإضافة إلى الطهي. يحتوي الريحان على مضادات الأكسدة وخصائص مضادة للالتهابات ومضادة للجراثيم، ويحتوي على فيتامين (K)، وفيتامين (A) أيضا على الحديد والكالسيوم.


فوائد الريحان للبشرة :



1- يحتوي على خصائص الشفاء :
أوراق الريحان لها خصائص مطهرة وهي بالتالي، تستخدم في علاج القرح والجروح، وتساعد في الحد من الألم الناجمة عن الحصبة والجدري. قومي بمزج القليل من عصير أوراق الريحان والقليل من زيت جوز الهند طبقيه على الخدوش والجروح لتقديم الإغاثة. 

2- يخفف من الندوب :
الريحان يخلصك من الندوب لتحصلي على بشرة نظيفة، ويخفف من ظهور الندبات والعلامات السوداء، كما يقتل البكتيريا المؤدية لظهور حب الشباب.

3- لتفتيح لون البشرة  :
فرك أوراق الريحان المجفف على وجهك يساعد في تفتيح وتحسين لون البشرة، مما يعطيها مظهر أصغر سنا. قومي بتطبيق عجينة من أوراق الريحان على وجهك والرقبة لتحسين لون البشرة.

4- الوقاية من الرؤوس السوداء :
الريحان يمنع ظهور الرؤوس السوداء. قومي بهرس القليل من أوراق الريحان ووضعه   على كل جانب من الأنف لمدة 5 دقائق، ثم اغسلي وجهك بالماء البارد. كرري هذه العملية 4 مرات في الأسبوع.

5- علاج الالتهابات الجلدية :
بسبب مضاد للجراثيم، وخصائص المضادات الحيوية والمضادة للفطريات الموجودة في أوراق الريحان تساعد في الحد من نمو البكتيريا التي تسبب الالتهابات الجلدية. قومي بغلي 250 غراما من أوراق الريحان في 3 أكواب من الماء مع ملعقة كبيرة من زيت بذور السمسم وترك الخليط ليبرد. يمكنك تطبيق الخلطة على الجلد لعلاج الحكة، كما يمكنك أيضا مزج القليل من أوراق الريحان وعصير الليمون وتطبيقها على الجلد لعلاج القوباء الحلقية.

6- لبشرة شابة ونظرة :
المواد المضادة للاكسدة الموجودة في الريحان تجعلك تبدين أصغر سنا. الريحان صحي جدا للبشرة، وهو يعمل كمرطب أيضا. قومي بهرس القليل من الريحان وضعيه على وجهك لمدة نصف ساعة ثم يشطف بالماء البارد. كرري هذه العملية مرتين في الأسبوع.

7- غلق المسام  :
يمكنك التخلص من المسام الواسعة جراء الرؤوس السوداء والبثور. امزجي القليل من الريحان المهروس مع بياض بيضه للحصول على عجينة، ثم افركي الخليط بلطف على وجهك وخصوصا على المناطق المصابة من الجلد. ويغسل الوجه بلطف بعد 20 دقيقة. بياض البيض المستخدم سيقوم بشد المسام في حين أن معجون الريحان سيطهر البشرة ويمنع العدوى المسببة لحب الشباب والبثور.

8- علاج لدغ ولسع الحشرات :
إذا كنت في الحديقة للإستمتاع، أحيانا تتعرضين للدغ الحشرات المزعج. إستخدمي  أوراق الريحان لتخفيف الألم ونقص تهيج الجلد. قومي بفرك ورقة من ريحان الطازج  على اللدغه أواللسعة، وسيقلل بسرعة الالتهاب ويهدئ الألم.

9- علاج حب الشباب :
يمكنك استخدام أوراق الريحان لعلاج حب الشباب. قومي بهرس أوراق الريحان ووضعها على المناطق المتضررة. الريحان مضادة للبكتيريا ويقتل الجراثيم التي تسبب حب الشباب ويساعد على تنظيف المسام، دون تجفيف البشرة.

10- مضاد للشيخوخة :
من الفوائد الصحية لريحان يساعد في مكافحة الشيخوخة، بسبب احتوائه على مضادات الأكسدة التي تحارب التجاعيد التي يمكن أن تسبب الجذور الحرة وأيضا لشد الجلد، مما يجعلك  تبدين أصغر سنا. قومي بهرس القليل من الريحان الطازج وضعيه على وجهك بلطف لمدة نصف ساعة ثم الشطف. كرري العملية 3 مرات في الأسبوع لتخلص من الشيخوخة.


فوائد الريحان للشعر :



11- يمنع حكه الشعر :
الريحان يساعد في منع حكه الشعر. قومي بغلي أوراق الريحان واشطفي شعرك به مع تدليك فروة رأسك بلطف. سيساعدك على زيادة الدورة الدموية في فروة الرأس ومحاربة أي التهاب وسيقلل من حكة فروة الرأس ويعزز نمو شعر صحي.

12- منع تساقط الشعر :
تساقط الشعر مشكلة شائعة التي يمكن أن تحدث بسبب الحك ومقدار العرق في فروة الرأس. يمكنك هرس القليل من أوراق الريحان وإضافته إلى زيت شعرك وتركه ليله كامله. قومي بتطبيق هذا الزيت على فروة رأسك مع التدليك واتركيه من لمدة ساعة أو أكثر. هذه العملية ستحد من الحكة وتعزز نمو الشعر عن طريق تحسين الدورة الدموية في فروة رأسك.

13- يعالج القشرة وفروة الرأس الجافة :
واحده من الأسباب الرئيسية لفقدان الشعر هي القشرة وفروة الرأس الجافة. امزجي كمية صغيرة من زيت الريحان مع القليل من زيت جوز الهند، قومي بتدليك فروة رأسك جيدا وبلطف. الريحان يساعد على تحسين الدورة الدموية ويحافظ على تبريد فروة رأسك ويحد من الحكة والقشرة وبالتالي يعزز نمو الشعر صحي. 


فوائد الريحان الصحية :



14- علاج اضطرابات اللثة :
أوراق الريحان مفيدة في علاج اضطرابات اللثة يمكنك إستعمال الأوراق المجففة أو مسحوق لتنظيف الأسنان. ويمكنك أيضا خلطه مع زيت الخردل ليستخدم  كمعجون أسنان. فهو يحافظ على صحة اللثة ويساعد على مواجهة إلتهاب اللثة ومشاكل الأسنان الأخرى.

15- لتخفيف الصداع :
أوراق الريحان تستخدم في علاج الصداع، قومي بخلط ملعقة كبيرة من أوراق الريحان المجفف إلى 2 أكواب من الماء المغلي في وعاء كبير. وضعي وجهك على البخارمع تغطيه رأسك بمنشفة والتنفس في البخار لمدة 5-10 دقائق حتى يهدئ الصداع.

16- علاج الحمى :
الريحان فعال جدا في خفض درجة الحرارة العالية كالحمى. قومي بوضع القليل من الريحان في الماء المغلي حتى تحصلين على شاي، اشربي هذا الشاي كل ساعتين أو ثلاث ساعات حتى تختفي الحمى.

17- الحفاظ على صحة العين :
يحتوي الريحان على نسبة عالية من فيتامين (A)، لذا يمكنك إضافته في نظامك الغذائي ليساعدك في الحفاظ على صحة عينيك وتقليل التهابات العين، مثل التهاب الملتحمة.

18- علاج رائحة الفم الكريهة :
بفضل الخصائص المضادة للجراثيم الموجودة في الريحان فهو علاج فعال لرائحة الفم الكريهة وتنعيش أنفاسك. أيضا يستخدم الريحان كغسول للفم ويستخدم كمعطر ومطهر ممتاز للفم، فهو يدمر 99٪ من الجراثيم والبكتيريا الموجودة في الفم. ببساطة قومي بمضغ بضعة أوراق من الريحان للتخلص من رائحة الفم الكريهة.

19- يساعد في تخفيف الوزن :
أوراق الريحان مع اللبن الرائب سيساعد في خفض الوزن الزائد ومحاربة الكسل عن طريق تجديد مستويات الطاقة وتسهيل تشكيل خلايا الدم الجديدة.

20- استخدامه كوسيلة مساعدة للإقلاع عن التدخين :
بنسبة للأشخاص الذين يحاولون الإقلاع عن التدخين، مضغ أوراق الريحان يساعدهم على تخفيف الرغبة في النيكوتين. الريحان يحتوي على مستويات عالية من المواد المضادة للاكسدة التي من شأنها أن تساعد في إصلاح بعض الأضرار التي يسببها التدخين.

21- يهدئ المعدة :
الريحان له تأثير مهدئ لعسرالهضم بعد تناول وجبة كبيرة، في محاولة شرب كوب من الماء مع نصف ملعقة صغيرة من الريحان المجفف أو شرب عصير الريحان الطازج، سيهدئ عسر الهضم ويجعلك تشعرين  بأنك أفضل.

22- يخفف من السعال ومشاكل في الجهاز التنفسي :
يستخدم الريحان لتخفيف السعال الصدري. قومي بغلي عشر أوراق من الريحان وثلاثة فصوص من الثوم، وشربه لتخلص من الإحتقان وتخفيف البلغم في الصدر. أيضا يمكنك مضغ أوراق الريحان لشفاء من السعال والانفلونزا. فهو يساعد على التعبئة المخاطية في هجمات التهاب الشعب الهوائية والربو. أيضا مزج أوراق الريحان مع العسل والزنجبيل لعلاج إلتهاب الشعب الهوائية، والربو، والإنفلونزا، والبرد.  في حالة وجود التهاب في الحلق، الماء المغلي مع أوراق الريحان حل لهذه المشكلة. 

23- فوائد الجهاز المناعي :
تبين أيضا أن الريحان الطازج يساعد في عمل الجهاز المناعي. المركبات الموجودة في أوراق الريحان الطازجة يمكن أن تزيد قدرة الجسم لمحاربة المرض والعدوى بنسبة تصل إلى عشرين في المئة.

24- يقلل من الإجهاد :
فائدة مذهلة للصحة من الريحان فهو يحد من أعراض الإجهاد. قومي بمضغ أوراق الريحان فهو لن يقلل من التوتر إلى حد كبير ولكن سيشعرك بكثيرمن الهدوء  والاسترخاء. 

25- علاج حصى الكلى :
المواد الكيميائية في عصير الريحان تخلصك من حصى الكلى وتعزز الأداء الصحي للكلى. قومي بشرب عصير الريحان الطازج، واخلطيه مع القليل من العسل، اشربي هذا الشاي كل يوم لمدة 3 أشهر، وستتخلصين من حصى الكلى.

26- جيد للقلب :
الريحان جيد للقلب، إستهلاكه يساعد في السيطرة على ضغط الدم. يحتوي الريحان على فيتامين (A)، والمغنيسيوم، والعديد من المواد المغذية الأخرى التي يمكن أن تساعد على حماية جدران الخلايا من ضرر الجذور الحرة في نظام الدم وهياكل أخرى من الجسم، وتحسين تدفق الدم والمساعدة في وقف الكوليسترول من المؤكسدة في مجرى الدم.

27- يخفف من التهاب في الحلق :
من الفوائد الرائعة للريحان هو أنه يمكن أن يساعد في تهدئة قرحة الحنجرة، لإحتوائه على خصائص مضادة للجراثيم. كل ما عليك القيام به هو احتساء شاي مصنوع من أوراق الريحان المغلي في الماء سوف يساعدك على الاسترخاء وتهدئة الألام أيضا يساعدك في محاربة العدوى التي تسبب التهاب الحلق.

28- يخفف من الغثيان :
خليط من عصير أوراق الريحان، والزنجبيل والعسل يوفر الإغاثة السريعة من الشعور بالغثيان، وهوعلاج فعال للأطفال الذين يعانون من دوار الحركة.

29- الوقاية من السرطان :
الريحان يحتوي على المواد الكيميائية النباتية، التي يمكن أن تساعد بشكل طبيعي في الوقاية من السرطان ، بما في ذلك سرطان الجلد الناجم عن المواد الكيميائية، والكبد، وسرطان الرئة.الريحان له القدرة على زيادة النشاط المضاد للأكسدة، بشكل إيجابي لحث الخلايا السرطانية وموت الخلايا الضارة ووقف الأورام السرطانية من الانتشار.

30- يحتوي على خصائص مضادة للجراثيم :
الريحان يوفر الحماية ضد نمو البكتيريا الضارة. مستخلص زيت أوراق الريحان مفيد في منع سلالات من البكتيريا التي لا تستجيب للعلاجات بالمضادات الحيوية. المضادات للبكتيريا المجودة في زيت الريحان تعمل ضد سلالات البكتيريا القوية الأخرى مما يساعد على منع نموها، ويساعد على مكافحة المضادات الحيوية والأمراض ومقاومة الالتهابات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق