الأحد، 9 أبريل 2017

أعراض التهاب المرارة اخطر 6 من اعراض التهابات المرارة اسبابها ومضاعفاتها

 إلتهابات المرارة من الإضطرابات التى تصيب المرارة نتيجة لحدوث خلل أثنار مرور العصارة الصفراوية إلى الأمعاء الدقيقة ، هذا الإضطراب ينتج عنه إنسداد في القناة الصفراوية وهنا تبدأ العصارة الصفراوية بالتجمع داخل القناة وبالتالي ينتج عنه التعرض لمشكلة الإلتهابات المفاجئة .
المرارة Cystis fellea أو كما يطلقون عليها بالحويصلة الصفراوية ؛ كيس بيضاوي الشكل موجود في الجزء الأيمن أسفل الكبد ، يبلغ طول هذا الكيس حوالي 10 سم ، كباقي أعضاء الجسم هذا العضو أيضاً له دور فعال في الجسم فهو يقوم بتخزين الصفراء التى ينتجها الكبد أثناء تناول الدهون .

فوائد الكراوية للتخسيس 10 طرق فعالة لحرق الدهون والترهلات بالجسم

حسب التقارير الطبية والتى أشارت إلى أن المرارة تستطيع تحمل 60 مل فقط من الصفراء ، ولذلك زيادة مستوى الصفراء عن هذا المعدل يسبب في المشاكل الصحية الخطيرة ، تتصل المرارة بقناة الكبد من خلال القناة الكيسية ، وهذا ما يساعد في تحفيز نشاط وظائف الكبد .
مشكلة إلتهابات المرارة تحدث نتيجة لخلل وإضطراب في هضم الدهون بالجسم ، ولكن تختلف حدة إلتهابات المرارة من شخص إلى آخر فهناك ما يعاني من مشكلة إلتهابات المرارة لفترة طويلة من الوقت وهذا ما يعرضها للإنتفاخ والتحجر ، وهناك من يتعرض لهذه المشكلة بشكل مفاجئ .

أنواع إلتهابات المرارة :

إلتهابات المرارة من المشاكل المزمنة الخطيرة التى تصيب الإنسان ، ولكن خطورتها تتوقف على تنوع الإلتهابات الذى يصيب الجسم ، وحسب التقارير الطبية والتى أشارت إلى نوعين من إلتهابات المرارة وهما :
  • إلتهاب المرارة النزفي hemocholecystitis ، التعرض لها النوع من النزيف يسبب في التعرض لنزيف المرارة .
  • إلتهاب المرارة القرحي أو الغازي pyopneumocholecystitis ؛ بالنسبة لهذا النوع من إلتهابات المرارة فهو من النوع الذى يصاحبه القيح أو الغاز في المرارة الملتهبة ، وهذا يرجع إلى تكون الكائنات الحية التى تسبب في ظهور هذا الغاز ، أو في حالة دخول الهواء من الإثني عشر إلى القنيات الصفراوية .


أسباب إلتهابات المرارة :

تحدث مشكلة إلتهابات المرارة نتيجة لبعض المشاكل التى تصيب الجسم ، ولذلك هناك بعض العوامل التى تسبب في ظهور مشكلة إلتهابات المرارة بالجسم وأهم هذه الأسباب ما يلي :
  1. يتعرض الكثير من الحالات إلى مشكلة إنسداد بالقناة الصفراوية والتى تحدث بالجسم نتيجة للحصية الصفرواية التى توجد في القناة المرارية أو داخل عنق المرارة ، ولذلك نسبة 95% من الحالات التى تعاني من مشكلة إلتهابات المرارة تكون نتيجة للإنسداد القناة الصفراوية وهذا ما يسبب زيادة معدل الضغط على الأوعية الدموية الموجودة بداخلها التى تسهم في تغذية جدار المرارة وبالتالي التعرض لمشكلة إلتهابات المرارة وتكاثف العصارة الصفراوية .
  2. تحدث مشكلة إلتهابات المرارة نتيجة للإلتهاب الحاد بالبنكرياس ، تبعاً للدراسات العلمية والتى أشارت إلى أن وجود عصارة البنكرياس داخل المرارة ما يسبب في الإصابة بإلتهابات المرارة .
  3. وهناك إلتهاب المرارة العدوائي وهو من الأنواع نادرة الحدوث ، ولكنها تصيب الأطفال لبعض التغييرات التى تتواجد في محتويات المرارة ، هذه العدوي تصيب الجسم نتيجة لإنخفاض مقاومة الجسم للجراثيم والفيروسات وهذا ما يعرضه لمشكلة إلتهابات المرارة .
  4. إلتهابات الجهاز الهضمي أيضاً من الأسباب الشائعة التى تعرض الإنسان إلى مشكلة إلتهابات المرارة ، ولذلك يفضل التعرف على السبب الأساسي للإصابة بمشكلة إلتهابات المرارة لعلاج المشكلة بشكل نهائي .

اعراض التهاب المرارة :

تظهر بعض اعراض التهاب المرارة عند الإصابة بمشكلة إلتهابات المرارة وخاصة إذا كانت مرتبطة ببعض المشاكل الصحية الآخري ، اعراض التهاب المرارة تظهر كما يلي :
  • الشعور بألم شديد في الربع العلوي الأيمن ، هذا الألم من اعراض التهاب المرارة والعلامات الدلالية التى تشير إلى مشكلة صحية بالمرارة .
  • أيضاً أحد اعراض التهاب المرارة هى الشعور بألم في بعض المناطق بالجسم منها الكتف والظهر .
  • في حالة تناول الأطعمة الدهنية كالمقالي أو الشوربة الثمينة والحلويات والفطائر يشعر المريض بألم شديدة وهى من اعراض التهاب المرارة .
  • إرتفاع درجة حرارة الجسم من الدلائل والعلامات الأولية التى تشير إلى الإصابة بمشكلة إلتهابات المرارة .
  • وهناك بعض الحالات التى تشعر بالإلسهال والتقيؤ والغثيان فهى من اعراض التهاب المرارة ، فيشعر الإنسان بالألم الشديد .
  • من الأعراض الخطيرة التى تصاحب مشكلة إلتهابات المرارة هى إصفرار الجلد والعينين .
هذه الأعراض من اعراض التهاب المرارة التى تشير إلى وجود مشكلة خطيرة تهاجم الجسم ، ولكن إنفجار المرارة بالفعل مشكلة حقيقة تهدد حياة الإنسان ، وهذا لأن خروج حصوات المرارة تسبب في إنسداد الأمعاء الدقيقة ويعرض حياة الإنسان إلى الخطر .

الأمراض التي تنتج نتجة لتراكم الحصوات :

الإصابة بمكلة حصوات المرارة يسبب في التعرض للكثير من المشكلات الصحية الخطيرة منها ما يلي :
  • المغص المراري : 
يشعر المريض بالآلم الشديد في تالمنطقة اليمنى من البطن إلى الظهر ، هذه الآلام تصيب المريض نتيجة لتكون بعض حصوات المرارة التى تمنع من إنسياب العصارة وهذا ما يسبب في إنقباض عضلات المرارة ، وبالتالي يسبب في الإنقباض الشديد .
عند الإصابة بمشكلة المغص المراري الذى ينتج عنه تعرض الإنسان إلى الألم الشديد والتقيؤ ، ولذلك يفضل تجنب الوجبات السريعة التى تحتوي على نسبة عالية من الدهون والسعرات الحرارية التى تزيد من مشكلة إلتهابات المرارة .
  • إلتهاب المرارة الحاد :
اعراض التهاب المرارة الحاد يشبه إلى حد كبير المغص المراري الذى يسبب في إنسداد القناة المرارية ، هذا الإنسداد يمنع من مرور العصارة ، مهاجمة الميكروبات والجراثيم من الأسباب التى تؤدي إلى ظهور مشكلة إلتهاب المرارة الحاد وهذا ما يعرض أيضاً إلى الشعور بالألم الشديد .
أما بالنسبة ل اعراض التهاب المرارة الحاد فهو يتمثل في النفور من الطعام بشكل كبير وأيضاً إرتفاع درجة حرارة الجسم .
  • إلتهاب المرارة الحصوي المزمن :
من المشاكل الخطيرة التى تهاجم الجسم وهذا لما يصاحبه من أعراض جانبية خطيرة تتمثل في نوبات الألم الشديدة وأيضاً المغص المستمر وتراكم الغازات بالجسم ، الشعور بالضعف العام والدوار والتقيؤ ، هذه من المشكلات التى تنبؤ بالإصابة بمشكلة إلتهاب المرارة الحصوي المزمن .
  • إنفجار المرارة :
من المضاعفات الخطيرة التى تصاحب إلتهابات المرارة الحادة هى إنفجار المرارة التى تحدث في حالة التعرض للإلتهابات القوية ، عند إنفجار المرارة يشعر المريض بالألم الشديد وهذا لإنتشار السموم بالجسم ، ولذلك يحتاج المريض إلى إجراء عملية جراحية تساعده في إستئصال المرارة بشكل كامل .
إستئصال المرارة ينتج عنه بعض العراض الجانبية التى تتمثل في الإلتهابات البكتيرية والنزيف وتسرب العصارة الصفراوية داخل الغشاء البروتيني ، ولذلك يأخذ الطبيب إحتياطاته قبل إجراء العملية الجراحية .

طرق علاج إلتهابات المرارة :

تختلف طرق علاج إلتهابات المرارة من حالة إلى أخري ، حسب التقارير الطبية التى أفادت بضرورة إستصال المرارة في الحالة الحرجة ، وفي هذه الحالة يحتاج المريض إلى إجراء العملية الجراحية بإستخدام المنظار الجراحي .


لكن في الحالات العادية فهناك من يتعايش مع المرض مع تناول مجموعة من الأدوية التى تساعده في الحد من الآلام التى تصاحب إلتهابات المرارة ، وأيضاً إتباع الأنظمة الغذائية الصحية وتجنب تناول الوجبات السريعة والأطعمة التى تحتوي على معدل كبير من السعرات الحرارية والدهون .
ممارسة التمارين الرياضية من الطرق الفعالة التى تساعد في تحفيف الآلام لأنها تحفز من طرد السموم الموجود بالجسم بشكل نهائي دون أنم يصيب الجسم أى نوع من الأعراض الجانبية الخطيرة .

هناك عدة نماذج متبعة للعلاج، و من نهج العلاج الأكثر اتباعاً هو التالي:

  • 1- يجب على مريض التهاب المرارة أن يدخل الى المستشفى لتلقي الرعاية الدائمة المتضمنة (السوائل الوريدية، تصحيح الكهرلية، السيطرة على الألم، و يمكن اللجوء الى المضادات الحيوية).
  • أ- السيطرة على الألم: يتم ذلك من خلال استخدام مضادات الالتهاب غير الستيرويدية مثل كيتورولاك أوالأفيونات مثل المورفين، الهيدرومورفون، ميبيريدين.
  • ب- المضادات الحيوية: يمكن وصف المضادات الحيوية؛ لان المرض ناتج عن عملية التهابية أو بسبب الالتهاب الثانوي الناتج من ركود العصارة الصفراوية أو انسداد القناة الصفراوية.
  • تُوصف المضادات الحيوية عادةً في حالة توقع حدوث تعفن الدم بناءً على الفحوصات المخبرية و السريرية التالية:
  • 1- اذا كان تعداد كريات الدم البيضاء أكثر من 12.000 خلية/سم3.
  • 2- درجة الحرارة أكثر من 38.3، أو أقل من 36 درجة سيليسيوسة.
  • 3- نتائج التصوير الشعاعي تدل على نقص تروية المرارة (مثل هواء في المرارة أو غشائها).
  • و توصف أيضاً بشكل روتيني عند كبار السن، أو الاشخاص الذين يُعانون من السكري أو نقص المناعة مع تشخيص مؤكد بالتهاب المرارة بغض النظر عن العلامات السابقة.
  • - و من أنواع المضادات الحيوية المستخدمة -حسب البكتيريا المراد تغطيتها- هي؛ بيبرسيلين مع تازوباكتام، سيفترياكسون مع ميترونيدازول، ليفوفلوكساسين مع ميترونيدازول.
  • 2- اختيار نوع العلاج و وقته يعتمد على خطورة الأعراض و خطورة اجراء استئصال المرارة لمريض.
  • 3- اذا كان هناك غرغرينا أو انثقاب بالمرارة، أو ازدادت أعراض المريض سوءاً مثل (الحمى، فقد التوازن الحيوي، الألم المستمر على الرغم من العلاج)، يحتاج المريض الى استئصال المرارة الطارئ أو تصريف المرارة.
  • 4- المرضى الأقل خطراً بدون مؤشرات طارئة عادةً يلجأون الى استئصال المرارة بالمنظار.
  • 5- المرضى الأكثر خطراً بدون مؤشرات طارئة عادةً يلجأون الى تصريف المرارة، و اذا لم تتحسن الأعراض من خلال الرعاية الدائمة (السابق ذكرها)؛ يلجأ المريض الى التدخل الجراحي باستئصال المرارة اذا كان وضعه يسمح بذلك.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق