الجمعة، 17 مارس 2017

٣٠ فائدة للقسط الهندي لن تصدقها!

القسط

شرح طرق استعمال القسط البحرى كماورد في السنة :




القسط البحريCOSTUS


ورد في الصحيحين عن أنس رضي الله عنه قال النبي صلى الله عليه وسلم" إن أمثل ماتداويتم به الحجامة والقسط البحري " (البخاري5696)كتاب الطب

وفي المسند من حديث أم قيس " عليكم بهذا العود الهندي فإن فيه سبعة اشفية يستعط به من العذره ويلد به من ذات الجنب" 
أحمد (6/356) ورواه البخاري كتاب الطب باب السعوط(5692)
وقال صلى الله عليه وسلم " ولاتعذبوا اولادكم بالغمز وعليكم بهذا العود الهندي " رواه البخار عن أنس(56966) كتاب الطب

وقال صلى الله عليه وسلم" ايما إمرأه اصاب ولدها عذره أووجع في رأسه فلتأخذ قسطا وتحكه بماء ثم تسعطه اياه" رواه أحمد في مسنده

القسط نوعان
 : 1- الأبيض (الحلو) 
2- الأسمر (الأحمر) المر وهو انفع

تفسير بعض المصطلحات العلمية:
العذرة : 
بضم العين و سكون الذال هي التهاب الحلق و اللوزات . 
و الغمز :
هو الضغط بالأصابع على أماكن الإلتهاب أو غمزه بأله حادة مثل طرف السكين أو الخنجر
ذات الجنب 
قال عنه ابن حجر العسقلاني : ( هو ورم حار يعرض في الغشاء المستبطن للأضلاع )- وهو امراض الجهاز التنفسي (التهاب الرئوي والربو ...الخ
السعوط : 
هي تناول الدواء عن طريق الأنف بالتقطير أو الإستنشاق
اللَّدود : 
قال ابن حجر العسقلاني : ( اللَّدود بفتح اللام و بمهملتين ،هو الدواء الذي يصب في أحد جانبي فم المريض ).
طرق استخدام القسط:
[في الحديث ذكر سبعة اشفية فقال فتح الباري أن السبعة اشفية هي السبعة أصول صفة التداوي بالأدوية وهي ( الشرب/ اللد/السعوط/الطلاء/التبخير/التكميد / التنطيل) ففيها جوامع الكلم

- الشرب

وذلك بطحن العود ناعم وخلطه مع الماء وهذا لمعظم الأمراض(منها تقوية المناعه/ إذابة الجلطات/الأورام/إدرار البول وأمراض الكلى/تقوية المعده/التهاب اللوز والحلق/امراض الفم/ضبط السكري )-

اللدود: 

وهو وضع جزء منه سليم أومطحون في أحد شقي الفم يفيد امراض اللثه والأسنان/ اللوز والعذرة/قاطع للبلغم/رائحة الفم الكريهه/الجيوب الأنفية/زيادة اللزوجه في السائل المنوي/ التدخين)
-السعوط:
وهو استنشاق جزء مطحون أو من ماءبقطاره وذلك لعلاج (امراض الجهاز التنفسي عامة [الربو -السل-نزلات البرد-اللوز-حساسية الأنف-الشخير
الطلاء(الدهان):

"وذلك بخلط سبعة ملاعق قسط مع فنجانين زيت زيتزن ويطبخ على النار لمدة سبعة دقائق ثم يترك ليبردويصفى. ويستخدم لأمراض الام المفاصل-الروماتيزم-والأمراض الجلديةعامة والثعلبه والصدفيه والقشرة-والحروق -والتسلخات-كما يستخدم نقط بالأذن للحساسيه-ويستخدم واقي لحرارة الشمس-والنمش والكلف وحب الشباب) 
ويمنع المس والسحر بإذن الله..
كما يمكن خلطه بالعسل ويعطي لنفس الإستخدام وكذلك يؤخذ عن طريق الفم
- التبخير:
فبخور القسط طيب وإذا وضع معه إظفار أو كافور يطيب رائحتة ويشم به لقطع البلغم والتهاب الحلق والحنجرة وعلاج للمس والأمراض النفسيه
- التكميد:
وهو طحنه وخلطه بالماء أو العسل أو زيت الزيتون أو بدونهم وذلك لتكميد الجروح والدمامل والثآليل والقروح/ وقرحة الفراش لمرضى السكري
- التنطيل:

وهو رش وغسل الجسم بالماء ثم يأخذ المطحون ويبدر الجسم وأماكن التعرق والإبط والقدمين والكف والفخدين وكذلك المعيون

نسأل الله الشفاء للجميع -- ولاتنسونا من صالح دعائكم



فوائدالقسط الهندي لا يمكن وصفها، نبات القسط الهندي هو قطعة من الخشب تشبه قليلا السواك، وله طعم شديد المرارة، وهو نبات معمر طويل القامة ينمو على الوديان العالية في منطقة كشمير الهندية. الجذر هو تقريباً بحجم الاصبع. هو معروف بانه مضاد حيوي طبيعي و علاج لأكثر من 70 مرض، وسوف نستعرض في هذه المقالة اهم فوائد القسط الهندي ومن المعروف انه قد اوصى به رسول الله صلى الله عليه وسلم.
القسط
ويعتبر القسط الهندي مضاد حيوي طبيعي خارق لا يوجد له أي آثار جانبية. جذور نبات القسط هي مسكن، طارد للديدان، مضاد للالتهابات، مطهر، مثير للشهوة الجنسية، مدر للبول، مقشع و منشط .
بعض الوصفات والخلطات الطبيعية المحتوية على القسط:-


تطحن وتخلط المكونات التالية بكميات متساوية :-القسط الهندي لعلاج السل

البذور السوداء ( حبة البركة).
نبات القسط.
الحناء.                                                               
الجرعة: ½  ملعقة صغيرة بعد الإفطار والعشاء مع الماء الفاتر. 

القسط الهندي في علاج السحر او المس

قال صلى الله عليه وسلم : – (( عليكم هذا العود الهندي فإن فيه سبعة أشفية يستعط به من العذرة ويُلد به من ذات الجنب )) متفق عليه. يعد القسط الهندي واحد من الامور الفعالة جداً للتخلص من السحور او العين والسحر مذكور بالقرآن لذلك اوصى به رسول الله صلى الله عليه وسلم، علاج السحر يتم عن طريق قراءة المعوذات واستخدام القسط الهندي. يمكن ايضاً التخلص من العين من خلال استنشاق البخار للقسط الهندي 
يحتوي على بعض المواد الفعالة التي تطهر بدن المسحور من المواد السحرية الخبيثة ، وهناك عدة طرق ، نذكر منها :-
  1. قراءة أيات الرقية الشرعية على كوب ( ماء أو زيت الزيتون) مضاف له ملعقة من القسط الهندي المطحون.
  2. التبخير  بالقسط الهندي أثناء قراءة الرقية الشرعية عليه.
  3. خلط 7 ملاعق من مسحوق القسط الهندي مع لتر من الزيتون و يوضع على النار لمدة 7 دقائق، ثم يصفى و يترك ليبرد، و يتم دهن الجسم به.
يفضل دائماً التوجه الى طبيب نفسي او جسدي اذا لم تنفع هذه الطرق للتخلص من السحر.

القسط الهندي لعلاج التهاب الحلق والصدر

يساعد القسط الهندي في التخلص من الالتهابات بشكل عام ولكن اهمها التهابات الحلق والصدر اليكم هذه الوصفة لعلاج التهاب الحلق بواسطة القسط الهندي.
لالتهاب الحلق خلط عجينة مكونة من مسحوق جذور نبات القسط والعسل بكميات متساوية. 
الجرعة  :- خذ ½  ملعقة صغيرة من هذه العجينة مرتين بعد وجبات الطعام ويوميا.

فوائد القسط الهندي في علاج الأكزيما و الصدفية

من المعروف ان الاكزيما ممكن ان تكون دائمة ولكن ليس مع القسط الهندي حيث يمكن علاج الاكريما بهذه الوصفة من القسط الهندي:
خلط 10 جم من مسحوق جذور نبات القسط والحبة السوداء أو حبة البركة مع العسل حتى يصبح مثل العجينة.
الجرعة :- تطبيق هذه العجينة على المنطقة المصابة في الاكزيما. 

الربو والسعال

يعالج القسط الهندي الربو والسعال عن طريق هذه الوصفه من خليط القسط الهندي:
يتم خلط مسحوق نبات القسط مع كمية متساوية من العسل النقي. 
الجرعة :-  تناول هذا المعجون كلما شعر الشخص بتعب ناتج عن الربو والسعال.

علاج البواسير بواسطة القسط الهندي

هناك عدة تجارب من عدة اعضاء في مواقع اخرى تبين انه تم علاج البواسير الخارجية بواسطة شرب القسط الهندي مع ماء زمزم لمدة ٦٠ يوم.

علاج الإسهال بواسطة القسط الهندي

يعتبر الاسهال من الامور المزعجة فعلاً لكن ليس اذا قمتِ باستعمال القسط الهندي للتخلص من هذه الافه:
خذ 30 غرام من مسحوق جذور نبات القسط.
10 غرام من الهيل . 
320 غرام من الماء. 
نقع جذور نبات القسط والهيل المسحوق في الماء. 
الجرعة :-  يجب أن تعطي المريض ملعقة من هذه المضادات الحيوية الطبيعية كل ساعة. 

البقع السوداء على الوجه

كما يساعد القسط الهندي في التخلص من البقع السوداء على الوجه وخاصة تحت العيون لما له من فوائد عظيمة باعطاء البشرة الصفاء والارتياح
عمل عجينة من مسحوق جذور نبات القسط مع العسل. 
الجرعة :-  تطبق هذه العجينة على وجهك لمدة  ساعة.
الفوائد الصحية للقسط الهندي

مقشع و يعالج الربو

هو مقشع جيد ويعمل بشكل جيد لعلاج الربو والتهاب الشعب الهوائية ومشاكل في الجهاز التنفسي الأخرى. انه يريح أيضا القصيبات مما يسهل التنفس ويفتح الرئتين.
عسل

علاج مرض النقرس واورام الساركوما

 خصوصا في الاصبع الكبير حيث يعمل القسط الهندي على طرد الالتهابات والسموم ويعمل على علاج مرض النقرس بأذن الله، يجب استخدام كمادات الثلج كل ٢٠ دقيقة يخلط معها القسط الهندي، وبفضل خصائصه المضادة للاورام فهو يساعد جداً في التخلص من اورام الساركوما في العظام.

مدر للبول 

يعتبر القسط الهندي من اهم المواد المدرة للبول والتي تعمل على تنظيف الكلى والكبد من السموم  هو مدر للبول جيد جدا مما يساعد على التخلص من الوزن الزائد للمياه.

تراكم المواد السمية

يساعد أيضا على التخلص من السموم في الجسم عن طريق طرد السموم خارج الجسم، لذلك من الممكن ان يشرب عصير القسط الهندي يوم بعد يوم للتخلص من سموم الجسم واعباء الحياة.

مشاكل الجهاز الهضمي 

يهدئ القسك العهندي الجهاز الهضمي ويساعد على التخلص من الغازات والإسهال كما تم ذكره، كما يعمل على التخلص من السرطان الخاص بالجهاز الهضمي وطرد الغازات والمشاكل.

القسط الهندي والايدز

لا ينصح بتاتاً لمرضى الايدز بأخذ القسط الهندي صباحاً لانه يعمل بشكل مضاد على ادوية علاج الايدز لذلك يجب الحذر وعدم استعمال القسط الهندي لأنه يعمل على تقوية الفايروس، ومايشاع من انه يحارب الفايروس هو خاطئ ويجب على مرضى الايدز تجنب استعماله بتاتاً، يوجد عدة تجارب من متعايشين استعملوا القسط الهندي وبعد الفحص ظهر ان الفايروس رجع مرة اخرى، تجنب استعماله اذا كنت مريض بالايدز.

القسط الهندي القدرة الجنسية

يحسن القسط الهندي من كمية  الحيونات المنوية وبالتالي يزيد من خصوبة الرجال، بالإضافة إلى أنه يقوي الرغبة الجنسية للرجال والنساء معاً لذا ينصح بالذين يعانون من قلة الحيوانات المنوية ويريدون زيادة كمية الحيوانات المنوية بإتباع نظام غذائي صحي بالاضافة الى جعل القسط الهندي جزء من النظام الغذائي.
كما يعالج القسط الهندي بعض الامراض المنقولة جنسياً مثل الثأليل الجنسية، وهي مرض يتم نقله جنسياً ولكن يفضل مراجعة الطبيب لوصل دواء حارق يوضع على الجلد للتخلص منها.

 

 القسط الهندي في تقوية المناعة وعلاج الحمى

 يخفض الحمى المرتبطة بنزلات البرد، ويعمل القسط الهندي كمهدئ طبيعي لمعظم انواع الحمى التي قد تصيب الانسان  كما اظهرت الدراسات بان القسط الهندي يزيد من خلايا الدم البيضاء و بالتالي يعزز المناعة.

فوائد القسط الهندي في علاج الصدفية

يحتوي على مضادات للالتهابات التي تساعد في الحد من التهاب المفاصل، والروماتيزم، ومشاكل الظهر، كما هناك الكثير من التجارب التي اثبتت ان القسط الهندي يستطيع علاج الصدفية وهي مرض وراثي مزمن يعتقد ان سببه الرئيسي هو التوتر او زيادة شرب الكحول، نحن نعلم ان معظم المصابين بالصدفية هو شيء وراثي، لذلك ينصح بالقسط الهندي لعلاج مرض الصدفية المزمن لكن يجب الصبر.

السيدة الحامل والقسط الهندي والرحم 

 هو منشط للرحم يستخدم بعد الولادة … و يساعد أيضا على تنظيم دورات الحيض و التخفيف من ألم الدورة. يساعد على تنظيم هرمونات الجسم خاصة الحليب و التبويض ، كما و يخلصك من مشاكل الجهاز التناسلي خاصة مشاكل تأخر الحمل و العقم.

فوائد القسط الهندي لصحة الشعر والجلد

يساعد على توازن انتاج الزهم في فروة الرأس، كما و يخلصك من بعض المشاكل مثل الجفاف، تساقط الشعر و التقصف.يجلب المزيد من الدم إلى سطح الجلد … ويساعد على تحسين و شفاء الجلد والبشرة. يساعد أيضا على تسريع شفاء الجروح الجلدية. واستخدم في الأدوية  الخاصة بالجلد .
يحتوي على قلويدات، الفلافونويد، والكربوهيدرات، وفلافونيدات، المركبات الفينولية، جليكوسيدات، العفص، والصابونين … وكلها قوية و مهمة تساعد في سرعة الشفاء.

القسط الهندي يحتوي على مضادات الأكسدة والمضادات الحيوية

يحتوي على الفينول وهو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تحتوي على جليكوسيدات، الصابونين، وفلافونيدات. هو أيضا عشب مضاد حيوي يساعد في قتل التهابات المكورات العنقودية و البكتيريا.

القسط في علاج مشاكل الغدة الدرقية

تناول (ملعقة )  كمية متساوية من مسحوق القسط الهندي مع العسل يساعد على تنظيم و تنشيط افرازات الغدة الدرقية.  يتم تناوله في الصباح الباكر، فهو يساعد على علاج خمول الغدة الدرقية اذا تم تناوله صباحاً، كما يساعد على تنظيم نشاط الغدة الدرقية، ينصح به جداً لمن يعاني من مشاكل في الغدة الدرقية

الطب الصيني التقليدي 

يساعدك على التخلص من التهاب المعدة، الإسهال، المغص، ولعلاج حصوات المرارة.  وهو معروف جيدا بزيادة الحيوية في سن الشيخوخة.

 صحة اللثة

زيت القسط الهندي يساعدك على التخلص من تهيج و التهابات اللثة.

 الشيخوخة  ومستحضرات التجميل

هو عشبة جيدة لزيادة حيوية ونشاط الجسم في سن الشيخوخة. وفي كثير من الأحيان يؤخذ يوميا مع الكركم والعسل. يستخدم زيت القسط الهندي في مستحضرات التجميل لأن له صفات رائعة تساعد على شفاء الجلد و يزيد من نضارته.

يساعد على إنقاص الوزن

يساعد على حرق الدهون المتراكمة حول البطن و الخصر.

 الجرعة بشكل عام من القسط الهندي 

 معظم الناس نوصيهم بأخذ  ½  جرام إلى  غرام مرة واحدة في اليوم من مسحوق الجذر.

 الآثار الجانبية

  • يمنع تناوله اذا كنت حامل في الأشهر الأولى لانه يمكن أن يؤدي إلى حدوث تقلّصات .
  • لا يستخدم مع الإسبرين حتى لا يكون هناك زيادة في سيلان الدم.

استخداماته في بعض الدول فيديو عن القسط الهندي

  1. الصين :- ألم (المعدة)، مسكن، الربو، السرطان، طارد للريح، الكوليرا ، السعال، الإسهال، الجهاز  الهضمي،وعسر الهضم، الطاقة، انخفاض ضغط الدم، ومبيدات الحشرات، الغثيان، تشنج، منبه، منشط، ورم (الرئة)، التهاب الطبلة، مبيد للفيروس
  2. دول العالم :- الربو، التهاب الشعب الهوائية، طارد للريح، مدر للبول، مقشع ، مسكن، منبه
  3. الهند :-  مطهر، مبيضات، مبيدات للفطريات، مثير للشهوة الجنسية، التبخير، ، عطور، شامبو، الجلد
  4. ماليزيا :- قد وجدت دراسات مختلفة أن القسط الهندي يمكن أن تستخدم لخفض مستويات السكر في الدم ، لعلاج التهاب الكبد ، لمحاربة الإجهاد ، وباعتباره مضاد للأكسدة . أيضا زيادة انقباضات الرحم ، كما عثر على كميات كبيرة من ديوسجينين (التي تستخدم لإنتاج هرمونات اصطناعية مثل هرمون البروجسترون).
القسط الهندي القسط الهِنديّ أو القسط البَحريّ (باللاتينية: Cheilocostus speciosus) هو نبات مَشهور تَعود أُصوله إلى أقاليم شرق آسيا والهند، وهو يُشبه إلى حدّ كبيرٍ نبات الزّنجبيل ويتشاركُ معه نَفسِ الفصيلة النباتيّة،[١] ويتميَّزُ بكونه من نباتات فصيلة الزّنجبيل الصَّالحة للأكل، ينمُو على شجرة مُرتفعة لها أوراقٌ عريضة كبيرةُ الحجم وذات لونٍ أخضر داكن تكونُ مُجتمِعةً على هيئة فُروعٍ حلزونيّة، وتنمو أوراق شجرة القسط في نهاية الصّيف أو بداية الخريف، وتظهرُ عليها أزهارٌ بيضاء تختفي لتظهر مكانَها ثمارٌ مخروطيَّة صغيرةٌ حمراء اللّون تتحوَّلُ لاحقاً إلى ثمرة القسط. يُعد القسطُ الهندي من أهمّ النّباتات الطبيّة المُستَخدمة في الطبّ الهنديّ؛ فقد اعتقد الكثيرُ من النّاس أنَّه يتميّز بالعديد من القدرات الدوائيّة العالية في علاج الكثير من الأمراض، كما في الأعصاب والكبد، وعلاج الفالج والحُمّى والطّفح الجلديّ، وكذلك مُختلف مشاكل البشرة والجِلْد، وهو يُستَعمل أيضاً كمغذٍّ طبيعيّ للشّعر وبويصلاته، وعلى ذلك يَنصح بعضُ الأخصائيين في استخدامه وفق شروط مُعيّنة، وقد ذُكِرَ هذا النّبات كعلاجٍ طبيّ مُهمّ في مَخطوطاتٍ تاريخيّة من الهند.[٢] الفوائد الصحيّة للقسط الهنديّ يُستَعمل القسط الهنديّ كنباتٍ طبيّ علاجيّ في بعض مناطق العالم، وأهمُّها هي دولة سريلانكا، ويكونُ ذلك عن طريق إضافة كميّة من أوراقه الخضراء إلى أطباق الأرز التي يأكُلُها عادة السُكَّان الأصليُّون لتلك البلاد. وفي الحقيقة لم تتمَّ دراسةُ الآثار الصحيّة للقسط الهنديّ بطريقةٍ علميَّة مُمَنهجة، ولا زالت العديدُ من آثاره غير مُؤكَّدة على الإنسان، لكن أظهرت بعض التّجارب المُخبريَّة أنّه قد يُعطي آثاراً إيجابيَّة كبيرة على صحّة الفئران التي قُدِّمَ إليها.[٣] ومن الفوائد الصحيَّة المُرجَّحة للقسط الهنديّ ما يَأتي: مُنظّم لنسبة السكّر في الدم عن طريق تنظيمه لغدّة البنكرياس وإفرازاتها من الإنسولين الضروريّ لذلك، فهوَ يعملُ على خفض نسبة الغلوكوز في خلايا الدّم، وكذلك على تخفيض كميّة الكولسترول والدّهون فيه أو ما يُعرَف بعُسْر شحميَّات الدّم.[٣] مقوٍّ للجهاز المناعيّ عند الإنسان، وقد يُساعد على شفاء أمراض الكبد بسبب خصائصه المُنظّمة لمُستوى السكّر.[٣] يُساعد على تخفيض الضّغوطات والشّعور بالضّيق عن طريق تنظيم مَستوى الغلوكوز.[٤] كذلك فوائده للمعدة والأمعاء وهي كالآتي: يُستخدَم في علاج التهاب المعدة وقرحها والانتفاخات التي تُصيبها.[٤] يُعالج مشاكل الأمعاء والدّيدان التي تعيش فيها، كذلك هو مقوٍّ للمعدة والكبد، ويُمكن الاستفادةُ منه بهذه الطّريقة بشُرب مَحلولٍ من مسحوق جُذوره، أو كذلك عن طريق أخذ مِلعقة صغيرة من مطحون القسط الهنديّ إمّا مع الطّعام أو مع كوبٍ من الماء مع إضافة العسل إليه (بعد تناول الطّعام بوقت).[٥] مفيدٌ للبشرة بشتّى أنواعها بسبب خواصّه المُضادّة للالتهابات، ومن فوائده:[٥] للبشرة الدهنيّة: يُستخدَم كغسول للبشرة أو كقناع، حيث يعمل على إزالة الدّهون الزّائدة فيها. للبشرة الجافّة: مُهمّ لها لما له من قدرة كبيرة في ترطيب البشرة وجعلها أكثر نعومة ونضارة. للبشرة الحساسّة: يُستخدم للبشرة التي لا يوجد بها أي حبوب أو بثور، أو أي مرض جلديّ خشية من حدوث نتائج سلبيّة. قد يُعالج احتباس البول بسبب خواصّه المُساعدة على الإدرار.[٥] القسط الهنديّ مُفيد للشّعر: للشّعر الجافّ أوالمُجعّد: له قدرة كبيرة في جعل الشّعر ناعماً. يُستخدَم مطحون القسط الهنديّ لعلاج تقصّف وتكسُّر الشّعر. يُستخدَم ليُحافظ على حيوية الشّعر عن طريق خلط مطحونه مع زيت جوز الهند، ثمّ يتمّ تدليك الشّعر به لبعض من الوقت أثناء اللّيل، ويترك عليه حتّى الصّباح ثم يُغسل. طرق استخدام القسط الهندي حسب الجزء المُستخدَم منه، يُمكن الاستفادةُ من آثار القسط الهنديّ، بحسب الطبّ التقليديّ، بطُرُقٍ عِدّة منها: تعود طريقة استخدام ب[ما فوائد القسط الهندي|القسط الهنديّ]] حسب الجزء المُستخدَم منه، وهي كالآتي: الجذور: تُطحن الجذور وتُستخدَم كشراب أو دهان، وعادةً ما يُطحَن منه ثلاثون غراماً تقريباً لكلّ حصَّة دوائيَّة وتُخلَط مع الماء أو سوائل أُخرى، وذلك نظراً لطعمه غير المُستساغ، ولذا يُستخدَم كالآتي:[٤] إما بوضعه مع الشّاي أو أيّ مشروب ساخن آخر. أو يُمزَج مع العسل. كذلك قد يُؤكل مع الحليب أو اللّبن. كما يُستخرَج من جذوره زيتٌ له فعاليّة في صناعة العطور والرّوائح. أوراق الشَّجرة: ويُمكن الاستفادة أيضاً من أوراق شجرة القسط الهنديّ، فقد يتمُّ طحنها على شكل بودرة وخلطها من الطّعام، ومن المُمكن أن تُهرَس ويتم تحويلها إلى شكل معجون ويُضاف له الماء أو زيت الزّيتون، وقد تُؤكل أوراقه طازجة على هيئتها الأصليّة أيضاً.[٤] كبسولات القسط الهنديّ: حيث تُصنَع منه أدوية على شكل كبسولات مفيدة جدّاً في علاج الكثير من الأمراض، إذ أثبتت العديد الأبحاث الفوائد الطبيّة والعلميّة لجذور القسط الهِنديّ أو القسط البَحريّ (باللاتينية: Cheilocostus speciosus) هو نبات مَشهور تَعود أُصوله إلى أقاليم شرق آسيا والهند، وهو يُشبه إلى حدّ كبيرٍ نبات الزّنجبيل ويتشاركُ معه نَفسِ الفصيلة النباتيّة،[١] ويتميَّزُ بكونه من نباتات فصيلة الزّنجبيل الصَّالحة للأكل، ينمُو على شجرة مُرتفعة لها أوراقٌ عريضة كبيرةُ الحجم وذات لونٍ أخضر داكن تكونُ مُجتمِعةً على هيئة فُروعٍ حلزونيّة، وتنمو أوراق شجرة القسط في نهاية الصّيف أو بداية الخريف، وتظهرُ عليها أزهارٌ بيضاء تختفي لتظهر مكانَها ثمارٌ مخروطيَّة صغيرةٌ حمراء اللّون تتحوَّلُ لاحقاً إلى ثمرة القسط. يُعد القسطُ الهندي من أهمّ النّباتات الطبيّة المُستَخدمة في الطبّ الهنديّ؛ فقد اعتقد الكثيرُ من النّاس أنَّه يتميّز بالعديد من القدرات الدوائيّة العالية في علاج الكثير من الأمراض، كما في الأعصاب والكبد، وعلاج الفالج والحُمّى والطّفح الجلديّ، وكذلك مُختلف مشاكل البشرة والجِلْد، وهو يُستَعمل أيضاً كمغذٍّ طبيعيّ للشّعر وبويصلاته، وعلى ذلك يَنصح بعضُ الأخصائيين في استخدامه وفق شروط مُعيّنة، وقد ذُكِرَ هذا النّبات كعلاجٍ طبيّ مُهمّ في مَخطوطاتٍ تاريخيّة من الهند.[٢] الفوائد الصحيّة للقسط الهنديّ يُستَعمل القسط الهنديّ كنباتٍ طبيّ علاجيّ في بعض مناطق العالم، وأهمُّها هي دولة سريلانكا، ويكونُ ذلك عن طريق إضافة كميّة من أوراقه الخضراء إلى أطباق الأرز التي يأكُلُها عادة السُكَّان الأصليُّون لتلك البلاد. وفي الحقيقة لم تتمَّ دراسةُ الآثار الصحيّة للقسط الهنديّ بطريقةٍ علميَّة مُمَنهجة، ولا زالت العديدُ من آثاره غير مُؤكَّدة على الإنسان، لكن أظهرت بعض التّجارب المُخبريَّة أنّه قد يُعطي آثاراً إيجابيَّة كبيرة على صحّة الفئران التي قُدِّمَ إليها.[٣] ومن الفوائد الصحيَّة المُرجَّحة للقسط الهنديّ ما يَأتي: مُنظّم لنسبة السكّر في الدم عن طريق تنظيمه لغدّة البنكرياس وإفرازاتها من الإنسولين الضروريّ لذلك، فهوَ يعملُ على خفض نسبة الغلوكوز في خلايا الدّم، وكذلك على تخفيض كميّة الكولسترول والدّهون فيه أو ما يُعرَف بعُسْر شحميَّات الدّم.[٣] مقوٍّ للجهاز المناعيّ عند الإنسان، وقد يُساعد على شفاء أمراض الكبد بسبب خصائصه المُنظّمة لمُستوى السكّر.[٣] يُساعد على تخفيض الضّغوطات والشّعور بالضّيق عن طريق تنظيم مَستوى الغلوكوز.[٤] كذلك فوائده للمعدة والأمعاء وهي كالآتي: يُستخدَم في علاج التهاب المعدة وقرحها والانتفاخات التي تُصيبها.[٤] يُعالج مشاكل الأمعاء والدّيدان التي تعيش فيها، كذلك هو مقوٍّ للمعدة والكبد، ويُمكن الاستفادةُ منه بهذه الطّريقة بشُرب مَحلولٍ من مسحوق جُذوره، أو كذلك عن طريق أخذ مِلعقة صغيرة من مطحون القسط الهنديّ إمّا مع الطّعام أو مع كوبٍ من الماء مع إضافة العسل إليه (بعد تناول الطّعام بوقت).[٥] مفيدٌ للبشرة بشتّى أنواعها بسبب خواصّه المُضادّة للالتهابات، ومن فوائده:[٥] للبشرة الدهنيّة: يُستخدَم كغسول للبشرة أو كقناع، حيث يعمل على إزالة الدّهون الزّائدة فيها. للبشرة الجافّة: مُهمّ لها لما له من قدرة كبيرة في ترطيب البشرة وجعلها أكثر نعومة ونضارة. للبشرة الحساسّة: يُستخدم للبشرة التي لا يوجد بها أي حبوب أو بثور، أو أي مرض جلديّ خشية من حدوث نتائج سلبيّة. قد يُعالج احتباس البول بسبب خواصّه المُساعدة على الإدرار.[٥] القسط الهنديّ مُفيد للشّعر: للشّعر الجافّ أوالمُجعّد: له قدرة كبيرة في جعل الشّعر ناعماً. يُستخدَم مطحون القسط الهنديّ لعلاج تقصّف وتكسُّر الشّعر. يُستخدَم ليُحافظ على حيوية الشّعر عن طريق خلط مطحونه مع زيت جوز الهند، ثمّ يتمّ تدليك الشّعر به لبعض من الوقت أثناء اللّيل، ويترك عليه حتّى الصّباح ثم يُغسل. طرق استخدام القسط الهندي حسب الجزء المُستخدَم منه، يُمكن الاستفادةُ من آثار القسط الهنديّ، بحسب الطبّ التقليديّ، بطُرُقٍ عِدّة منها: تعود طريقة استخدام ب[ما فوائد القسط الهندي|القسط الهنديّ]] حسب الجزء المُستخدَم منه، وهي كالآتي: الجذور: تُطحن الجذور وتُستخدَم كشراب أو دهان، وعادةً ما يُطحَن منه ثلاثون غراماً تقريباً لكلّ حصَّة دوائيَّة وتُخلَط مع الماء أو سوائل أُخرى، وذلك نظراً لطعمه غير المُستساغ، ولذا يُستخدَم كالآتي:[٤] إما بوضعه مع الشّاي أو أيّ مشروب ساخن آخر. أو يُمزَج مع العسل. كذلك قد يُؤكل مع الحليب أو اللّبن. كما يُستخرَج من جذوره زيتٌ له فعاليّة في صناعة العطور والرّوائح. أوراق الشَّجرة: ويُمكن الاستفادة أيضاً من أوراق شجرة القسط الهنديّ، فقد يتمُّ طحنها على شكل بودرة وخلطها من الطّعام، ومن المُمكن أن تُهرَس ويتم تحويلها إلى شكل معجون ويُضاف له الماء أو زيت الزّيتون، وقد تُؤكل أوراقه طازجة على هيئتها الأصليّة أيضاً.[٤] كبسولات القسط الهنديّ: حيث تُصنَع منه أدوية على شكل كبسولات مفيدة جدّاً في علاج الكثير من الأمراض


    ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
    القسط الهِنديّ أو القسط البَحريّ (باللاتينية: Cheilocostus speciosus) هو نبات مَشهور تَعود أُصوله إلى أقاليم شرق آسيا والهند، وهو يُشبه إلى حدّ كبيرٍ نبات الزّنجبيل ويتشاركُ معه نَفسِ الفصيلة النباتيّة،[١] ويتميَّزُ بكونه من نباتات فصيلة الزّنجبيل الصَّالحة للأكل، ينمُو على شجرة مُرتفعة لها أوراقٌ عريضة كبيرةُ الحجم وذات لونٍ أخضر داكن تكونُ مُجتمِعةً على هيئة فُروعٍ حلزونيّة، وتنمو أوراق شجرة القسط في نهاية الصّيف أو بداية الخريف، وتظهرُ عليها أزهارٌ بيضاء تختفي لتظهر مكانَها ثمارٌ مخروطيَّة صغيرةٌ حمراء اللّون تتحوَّلُ لاحقاً إلى ثمرة القسط. يُعد القسطُ الهندي من أهمّ النّباتات الطبيّة المُستَخدمة في الطبّ الهنديّ؛ فقد اعتقد الكثيرُ من النّاس أنَّه يتميّز بالعديد من القدرات الدوائيّة العالية في علاج الكثير من الأمراض، كما في الأعصاب والكبد، وعلاج الفالج والحُمّى والطّفح الجلديّ، وكذلك مُختلف مشاكل البشرة والجِلْد، وهو يُستَعمل أيضاً كمغذٍّ طبيعيّ للشّعر وبويصلاته، وعلى ذلك يَنصح بعضُ الأخصائيين في استخدامه وفق شروط مُعيّنة، وقد ذُكِرَ هذا النّبات كعلاجٍ طبيّ مُهمّ في مَخطوطاتٍ تاريخيّة من الهند.[٢] الفوائد الصحيّة للقسط الهنديّ يُستَعمل القسط الهنديّ كنباتٍ طبيّ علاجيّ في بعض مناطق العالم، وأهمُّها هي دولة سريلانكا، ويكونُ ذلك عن طريق إضافة كميّة من أوراقه الخضراء إلى أطباق الأرز التي يأكُلُها عادة السُكَّان الأصليُّون لتلك البلاد. وفي الحقيقة لم تتمَّ دراسةُ الآثار الصحيّة للقسط الهنديّ بطريقةٍ علميَّة مُمَنهجة، ولا زالت العديدُ من آثاره غير مُؤكَّدة على الإنسان، لكن أظهرت بعض التّجارب المُخبريَّة أنّه قد يُعطي آثاراً إيجابيَّة كبيرة على صحّة الفئران التي قُدِّمَ إليها.[٣] ومن الفوائد الصحيَّة المُرجَّحة للقسط الهنديّ ما يَأتي: مُنظّم لنسبة السكّر في الدم عن طريق تنظيمه لغدّة البنكرياس وإفرازاتها من الإنسولين الضروريّ لذلك، فهوَ يعملُ على خفض نسبة الغلوكوز في خلايا الدّم، وكذلك على تخفيض كميّة الكولسترول والدّهون فيه أو ما يُعرَف بعُسْر شحميَّات الدّم.[٣] مقوٍّ للجهاز المناعيّ عند الإنسان، وقد يُساعد على شفاء أمراض الكبد بسبب خصائصه المُنظّمة لمُستوى السكّر.[٣] يُساعد على تخفيض الضّغوطات والشّعور بالضّيق عن طريق تنظيم مَستوى الغلوكوز.[٤] كذلك فوائده للمعدة والأمعاء وهي كالآتي: يُستخدَم في علاج التهاب المعدة وقرحها والانتفاخات التي تُصيبها.[٤] يُعالج مشاكل الأمعاء والدّيدان التي تعيش فيها، كذلك هو مقوٍّ للمعدة والكبد، ويُمكن الاستفادةُ منه بهذه الطّريقة بشُرب مَحلولٍ من مسحوق جُذوره، أو كذلك عن طريق أخذ مِلعقة صغيرة من مطحون القسط الهنديّ إمّا مع الطّعام أو مع كوبٍ من الماء مع إضافة العسل إليه (بعد تناول الطّعام بوقت).[٥] مفيدٌ للبشرة بشتّى أنواعها بسبب خواصّه المُضادّة للالتهابات، ومن فوائده:[٥] للبشرة الدهنيّة: يُستخدَم كغسول للبشرة أو كقناع، حيث يعمل على إزالة الدّهون الزّائدة فيها. للبشرة الجافّة: مُهمّ لها لما له من قدرة كبيرة في ترطيب البشرة وجعلها أكثر نعومة ونضارة. للبشرة الحساسّة: يُستخدم للبشرة التي لا يوجد بها أي حبوب أو بثور، أو أي مرض جلديّ خشية من حدوث نتائج سلبيّة. قد يُعالج احتباس البول بسبب خواصّه المُساعدة على الإدرار.[٥] القسط الهنديّ مُفيد للشّعر: للشّعر الجافّ أوالمُجعّد: له قدرة كبيرة في جعل الشّعر ناعماً. يُستخدَم مطحون القسط الهنديّ لعلاج تقصّف وتكسُّر الشّعر. يُستخدَم ليُحافظ على حيوية الشّعر عن طريق خلط مطحونه مع زيت جوز الهند، ثمّ يتمّ تدليك الشّعر به لبعض من الوقت أثناء اللّيل، ويترك عليه حتّى الصّباح ثم يُغسل. طرق استخدام القسط الهندي حسب الجزء المُستخدَم منه، يُمكن الاستفادةُ من آثار القسط الهنديّ، بحسب الطبّ التقليديّ، بطُرُقٍ عِدّة منها: تعود طريقة استخدام ب[ما فوائد القسط الهندي|القسط الهنديّ]] حسب الجزء المُستخدَم منه، وهي كالآتي: الجذور: تُطحن الجذور وتُستخدَم كشراب أو دهان، وعادةً ما يُطحَن منه ثلاثون غراماً تقريباً لكلّ حصَّة دوائيَّة وتُخلَط مع الماء أو سوائل أُخرى، وذلك نظراً لطعمه غير المُستساغ، ولذا يُستخدَم كالآتي:[٤] إما بوضعه مع الشّاي أو أيّ مشروب ساخن آخر. أو يُمزَج مع العسل. كذلك قد يُؤكل مع الحليب أو اللّبن. كما يُستخرَج من جذوره زيتٌ له فعاليّة في صناعة العطور والرّوائح. أوراق الشَّجرة: ويُمكن الاستفادة أيضاً من أوراق شجرة القسط الهنديّ، فقد يتمُّ طحنها على شكل بودرة وخلطها من الطّعام، ومن المُمكن أن تُهرَس ويتم تحويلها إلى شكل معجون ويُضاف له الماء أو زيت الزّيتون، وقد تُؤكل أوراقه طازجة على هيئتها الأصليّة أيضاً.[٤] كبسولات القسط الهنديّ: حيث تُصنَع منه أدوية على شكل كبسولات مفيدة جدّاً في علاج الكثير من الأمراض، إذ أثبتت العديد الأبحاث الفوائد الطبيّة والعلميّة لجذور وعشبة القسط الهنديّ مع التّركيز على جذوره بعد طحنها والزّيت المُستخرَج منه. يُستخدَم زيت القسط الهنديّ لجفاف الجلد: حيث يُستخدَم كمُرطّب موضعيّ لها، وفي حالة حبوب الوجه الصّغيرة التي تكون مُؤقّتة، وقد تحتاج هذه الحبوب كمُضادّ حيويّ؛ فيُستخدَم مطحون القسط الهنديّ بدلاً من ذلك.[٤] *القسط الهنديّ كعلاج مَوضعيّ: يُستخدم القسط الهنديّ كعلاج طبيعيّ للعديد من الأمراض الجلديّة، كما في الإكزيما أو الحروق الخفيفة، حيث يُعجَن مطحونه مع الماء أو العسل أو زيت الزّيتون ويُوضع مكان الإصابة.[٤] قناع مطحون القسط الهنديّ والزباديّ للوجه: قد يُساعد على زيادة حيويّة ونضارة البشرة؛ تُؤخذ ملعقة كبيرة من مطحون القسط الهنديّ وتُضاف إليها مِلعقة كبيرة من اللّبن، ثم يُخلَطان مع بعضهما البعض لمدّة عشر دقائق، وبعد ذلك يُدهن الوجه به باستخدام قطنة ناعمة ونظيفة لمدّة عشر دقائق ثم يُغسَل بعدها.[٤] نصائح لا خطر من استخدام القسط الهنديّ، وإن كانت له بعض الأعراض الجانبيّة فهي ضمن الحدود الضيّقة في بعض الحالات: يجب الاعتدال فى استعماله فلا يُستخدَم أكثر من مرّة في اليوم.[٤] في حال وجود حمل أو رضاعة أو أيّ مرض وجب استشارة الطّبيب قبل ذلك، وقد لا يكونُ مناسباً للنّساء الحوامل.[٤]


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق