السبت، 18 مارس 2017

فوائد نبات الزعتر

الزعتر البري :
الزعتر هو أحد النباتات الطبية الهامة والتي لها فوائد كبيرة على الصحة، وينمو في الجبال وبين الصخور كنبات بري، ويمكن إكثاره وزراعته في المنازل والاستفادة من خصائصه العلاجية، ويشتهر الزعتر برائحته الزكية وطعمه الحار، وتكثر زراعة الزعتر في دول البحر الأبيض المتوسط.


فوائد شرب الزعتر البري

فوائد نبات الزعتر
 يساعد في علاج التهابات الجهاز التنفسي، ومرض السعال الديكي، وضيق التنفس الناتج عن مرض الربو، ويساعد في التخلص من البلغم، ومفيد في حالات الإصابة بالتهاب الرئة، ويلطف الشعب الرئوية، ويمكن تناول منقوع الزعتر، أو استخدام زيته في تدليك الصدر قبل النوم. يقوي جهاز المناعة، ويقوي العضلات، ويمنع الإصابة بأمراض القلب والشرايين. مسكّن للألم ويعمل على تنشيط الدورة الدموية. يمنع حدوث الالتهابات في المسالك البوليّة والمثانة، ويخفّف من آلام المغص الكلوي . يخفض مستوى الكولسترول الضار. يساعد على التخلص من الغازات في الجهاز الهضمي، ويسهل عملية الهضم والامتصاص. يمنع تكاثر الطفيليات والفطريات مثل الأميبا، ويحتوي على مادة الكارفكرول التي تقتل الميكروبات. يعالج الإصابة بالإسهال لأن له خصائص قابضة، ويفضل تناول الزعتر مع زيت الزيتون. يحتوي على مواد طبيعية لها خصائص مضادة للأكسدة. يقوي الذاكرة، ويزيد الاستيعاب، وينشط عمل ووظائف الدماغ. ينشط فروة الرأس، ويمنع تساقط الشعر، ويحسن نموه. يخفّف من آلام الأسنان، ويمنع التهابات اللثة، وذلك بغلي القرنفل مع الزعتر ويترك ليبرد، ويتم المضمضة بهذا المغلي. يحارب تسوّس الأسنان عن طريق مضغ أوراق الزعتر الأخضر. يزيد التعرّق في حالات الإصابة بالحمى والأمراض. يعالج الثآليل خصوصاً إذا مزج مع المراهم الخاصة لعلاج الثآليل. يدخل في صناعة مستحضرات التجميل والعطور، ويستعمل في عمليات التحنيط. مادّة حافظة للحوم، ويدخل في تتبيلات الشواء. يعالج الامراض الجلدية مثل الصدفية، والأكزيما. يعالج الحروق الجلدية، ويخفف من آثارها. يعالج الأشخاص المصابين بالسكري، لأنه يسيطر على مستويات سكر الدم. مفيد للنظر، ويرطب العيون، ويمنع الإصابة بالماء الأزرق. ينقي الدم من السموم، وذلك بشرب مغلي الزعتر المحلى بالعسل صباحاً مفيد في حالات الإصابة بحصى الكلى وذلك بخلط 100 غم من الزعتر و500 غم شعر الذرة، ونغلي المزيج ونحليه بالعسل ويشرب ثلاث مرات في اليوم. مفيد للرياضين لأنه يقلل من احتمالية الإصابة بالشد العضلي لاحتوائه مركبات تقلل البروستاغلاندين في العضلات. يفيد في حالات عدم انتظام الدورة الشهرية. يستعمل كمادة معقمة للجروح. طريقة تحضير مغلي الزعتر: نغلي الزعتر مع عروقه المزهرة والأوراق ويحلّى بالعسل، ويمكن تناول كوب إلى ثلاثة أكواب من مغلي الزعتر يومياً.

أوريجانو


اوريغانو بالصور | صورة اوريجانو

الأوريجانو، المعروف أيضاً بالزعتر البري، نبتة خضراء تشبه أوراقها أوراق نبتة المردكوش. مذاقها حادّ عادة، وحدّته تختلف بحسب نوعها، فالنبتة التي تُزرع في الشرق الأوسط تكون نكهتها أقلّ حدّة من تلك التي تُزرع في المكسيك مثلاً.
شراء الأوريجانو وحفظه
 عند الشراء، إختاري الباقات الخضراء النضرة، وتجنّبي الأوراق ذي البقع السوداء. إحفظي الأوريجانو الطازج في الثلاجة لمدّة ثلاثة أيام بالأكثر، أو ضعيه في مكان جاف وبارد بعيداً عن الضوء لمدّة 6 أشهر إذا كان مجففاً.
كيف يُستخدم الأوريجانو؟
يمكن استخدامه أخضر أو مجفّفاً في أكلات عديدة مثل الباستا والبيتزا مارغاريتا، وفي أطباق رئيسيةمتعددة مثل الفاصولياء والباذنجان، أو مع اللحوم كالنقانق ولحم الخروف والدجاج، كما أنه يضاف أيضاً إلىالسلطات. ويُستخدم الأوريجانو المجفّف من أجل إضفاء نكهة حادة ولون مميّز ورائحة عذبة إلى الأطباق .
فوائد الأوريجانو
 منافع الأوريجانو كثيرة، فهو غنّي بالفيتامين ك ومصدر أساسي للطاقة، إضافةً إلى أنه يساعد على خسارة الوزن وزيادة نسبة العضل في الجسم. وقد أُثبت علميّاً أنّ الزيت المستخرج من نبتة الأوريجانو دواءٌ فعال ضد كل أنواع البكتيريا والميكروبات.
هل تعلمين؟
 يعتبر الأوريجانو من الأعشاب القليلة التي يصبح طعمها أقوى وأكثر حدّة عندما تجفّف.

المعلومات الغذائية

وحدات حرارية5كمية الدهون الإجمالية0 غدهون مشبّعة0 غ
كمية السكر الإجمالية0 غكولسترول0 ملغكربوهيدرات1 غ
الألياف الغذائية1 ملغبروتين0 غفيتامين A2 %
فيتامين C1 %كالسيوم3 %حديد4 %
صوديوم0 ملغ
* ترتكز نسبة الاستهلاك اليومي على حمية غذائية ذات 2000 وحدة حرارية. وقد تكون نسبة استهلاكك اليومية أكثر أو أقل من هذه النسبة وذلك بحسب حاجة جسمك للوحدات الحرارية.
 فوائد الاوريجانو
ينتمي الاوريجانو او المعروف بالزعتر البري الى عائلة النعناع , و يتميز برائحة مميزة و نكهة حادة و يستخدم في الطهي لإضفاء نكهة مميزة على الأطعمة, كما يدخل الاوريجانو في تركيب العديد من  مستحضرات العناية بالبشرة.
يحتوي الاوريجانو على العديد من مضادات الأكسدة والفيتامينات مثل فيتامين سي ، اضافة الى نسبة عالية من عنصري الكالسيوم و الحديد . و بسبب رائحته القوية، يمكن استخدامه في توابل كبديل للريحان. ليس فقط لان الاوريجانو يجعل المأكولات لذيذة .

فوائد الاوريجانو

- يعمل الاوريجانو على تحسين عملية الهضم من خلال زيادة فاعلية الإنزيمات الهاضمة, اضافة الى  تهدئة اضطرابات المعدة والجهاز الهضمي و زيادة الشهية.
- يساعد الاوريجانو على خسارة الوزن وزيادة نسبة العضل في الجسم, وقد أثبت علمياً أن الزيت المستخرج من نبتة الأوريجانو دواء فعال ضد كل أنواع البكتيريا والميكروبات.
- يعمل الاوريجانو على الوقاية من بعض الأمراض الفيروسية الشائعة مثل: الأنفلونزاو النكاف و  الحصبة.
- يعمل الاوريجانو على تنشيط الدورة الدموية وتحسين أداء القلب والأوعية الدموية, كما يقلل من  خطر الإصابة بالعديد من أمراض القلب كالسكتات القلبية عن طريق: خفض ضغط الدم المرتفع، منع تراكم الكوليسترول والحماية من تصلب الشرايين، تنشيط الدورة الدموية من خلال توسيع الأوردة والذي يسمح بمرور الدم بكفاءة عالية.
- وكما هو معروف ايضا ان الاوريجانو مفيد للتعامل مع آلام الطمث, حيث مضغه ثلاث مرات يوميا  يساعد على الحد من آلام الطمث.
- يعمل الاوريجانو كمضاد للإكتئاب ومهدئ للأعصاب, كما يساعد على التخلص من الأرق، وتقليل  الشعور بالإجهاد، التخفيف من حدة ردود الفعل العصبية، تعزيز الحياة الجنسية.
عند شراء الاوريجانو يجب احتيار الباقات الخضراء النضرة، و تجنب الأوراق ذي البقع السوداء.كذلك يجب المحافظة على الأوريجانو الطازج في الثلاجة لمدّة ثلاثة أيام بالأكثر، أو وضعه في مكان جاف وبارد بعيداً عن الضوء لمدّة 6 أشهر إذا كان مجففا,  حيث يعتبر الأوريجانو من الأعشاب القليلة التي يصبح طعمها أقوى وأكثر حدّة عندما تجفّف.

الزعتر

الزعتر هو نبات من نفس عائلة نبات النعناع، أغلبنا يعرفه كنوع من أنواع التوابل، و لكنه يتخطى كونه مجرد إضافة للطعام، يوجد ما يقرب من 4000 نوع من الزعتر، مما يجعل له مدي هائل من الإستخدامات، استخدمه قدماء المصريون في التحنيط، و قدماء اليونان كبخور في معابدهم ،بفضل مذاقه المتميز يُستخدم لأغراض الطهي، و لكن اشتهر أيضاً بفوائده الصحية و الطبية.. فتعرف مع فريق كل يوم معلومة طبية على كل مالا تعرفه عن نبات الزعتر.
 ما هى فوائد الزعتر الصحية؟
1- الزعتر لعلاج البثور: للزعتر خصائص مضادة للبكتريا لذا يساعد على مقاومة البثور و حب الشباب .
 2-الزعتر لعلاج إرتفاع الضغط: وجدت دراسة حديثة أن للزعتر قدرة على تتظيم معدل نبض القلب و ضغط الدم، لذا يمكن إستبدال الملح بالزعتر في الطعام. اقرأ أيضاً: فوائد النعناع وطرق استخدامه  
3- الزعتر لعلاج التهاب الشعب الهوائية: زيت الزعتر المستخلص من أوراق النبات يعتبر وصفة طبيعية تساعد على علاج أعراض إلتهاب الشعب الهوائية، مثل السعال ، الحمّي و البلغم.
  4- الزعتر تقوية مناعة الجسم : الزعتر غني بالفيتامينات الهامة للجسم ، خاصةً فيتامين أ و فيتامين ج ، مما يزيد من فرصة إستخدامه لمقاومة البرد.
  5-الزعتر لتحسين المزاج: يحتوي زيت الزعتر على مادة “كارفاكول” و التي وجدت بعض الدراسات أن لها أثر على العصاب لتحسين الصحة النفسية و المزاجية.
  6-الزعتر لعلاج تساقط الشعر: أيضاً يسخدم زيت الزعتر في خليط مع عدة زيوت أخري ، كـ اللافندر ، و الروزماري و العديد من الزيوت الطبيعية لعلاج تساقط الشعر على المدى الطويل (6 أشهر).
  7- الزعتر مضاد للأكسدة : يحتوي الزعتر على العديد من المواد المضادة للأكسدة و التي لها فائدة كبيرة للجسم. استخدامات أخرى للزعتر    الزعتر يمكن استخدامه كمطهّر: لأنه مضاد للفطريات، لذا قد يساعد زيت الزعتر و ماده “الثيمول” على التخلص منها .  
 الزعتر يخلصك من الحشرات: فالزعتر مكون من مكونات مبيد الحشرات، حيث وجدت دراسة أن للزعتر قدرة على طرد الحشرات الضارّة كالناموس، كما يمكن أن تصنع منه طارد حشرات منزلي، فقط قم بمزج 4 قطرات من زيت الزعتر”الثيمول” لكل ملعقة زيت زيتون و إستخدمه للتخلص من الحشرات.
 الزعتر يستخدم كمُعطّر : حالياً يوجد بمنتجات العناية بالبشرة نسبة من نبات الزعتر، بل و أيضاً بغسول الفم و مزيل العرق لقدرته على القضاء على البكتريا.
 أهم المواد الفعالة في الزعتر:
 زيت الزعتر يحتوي على زيوت أساسية منها: الثيمول ، كارفاكول ، سينيول ، لينالول ، بورنيول ، جيرانيول. و من المواد الفعالة الأخري : جليكوسيدات ، حمض الفينيك . كما أنه غنى بالفيتامينات ( أ ، ب مركب ، ج ، هـ ، ك ، حمض الفوليك ) و المعادن خاصة البوتاسيوم ، و أيضاً الحديد ، الكالسيوم ، الماغنسيوم ، الحديد ، السيلينيوم. معلومات غذائية عن نبات الزعتر هذه النسب هي ما يحتويه كل 100 جم من أوراق الزعتر من المطلوب تناوله يومياً من هذه العناصر: 38 % ألياف 27 % فيتامين ب 6 266 % فيتامين ج 158 % فيتامين أ 218 % حديد 40 % كالسيوم 40 % ماغنسيوم
 هل للزعتر أي أعراض جانبية؟
الزعتر آمن تماماً طالما يستخدم بمعدل طبيعي و كميات طبيعية، آمن للأطفال و أثناء الحمل و الرضاعة بكميات معتدلة، لكن يُفضل تجنبه لمن يعانون من الحساسية منه، أيضاً قد يزيد من حالة النزيف إذا وجدت أو في حالة إجراء عملية جراحية، و قد يعمل كهرمون الإستروجين في الجسم لذا لا ينصح بتناوله في حالة سرطان الثدي، سرطان الرحم أو سرطان المبيض .



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق