الثلاثاء، 29 يناير 2019

ما هو البابونج؟

ما هو عشبة القوماميلا


عشبة القوماميلا هي جنس نباتي يتبع الفصيلة الخبازية ويضم بضع مئات من الأنواع أهمها البامية والخطمي الوردي الصيني. تستخدم أزهار وأوراق هذه النبتة كعلاج لحالات مرضية كثيرة، كارتفاع ضغط الدم وارتفاع مستويات الكوليسترول، وتستخدم أيضاً لزيادة تدفق الحليب وعلاج الالتهابات، لكن لا يوجد حتى الآن دليل علمي يثبت فعاليتها لمعظم هذه الاستعمالات.

استخدامات عشبة القوماميلا:

مضادات الأكسدة 

إن احتواء هذه العشبة على كمية كبيرة من مضادات التأكسد تساهم في محاربتها للجذور الحرة التي تعمل بدورها على تدمير الخلايا الحية. لذلك فإن الشاي المصنوع من هذه العشبة يكون غنياً بمضادات الأكسدة، لذلك يحمي الجسم من الأمراض الناتجة عن تجمع الجذور الحرة في خلايا الجسم.

علاج ارتفاع ضغط الدم

حيث وجدت بعض الابحاث أن تناول شاي عشبة القوماميلا لمدة أسبوعين إلى ستة أسابيع يساهم في انخفاض ضغط الدم الإنقباضي والإنبساطي عند الاشخاص المصابين بإرتفاع طفيف في مستوى ضغط الدم.
بالرغم من كون عشبة القوماميلا مساهم فعال في خفض مستويات ضغط الدم لكن من الأفضل تجنب تناولها عند استعمال دواء (هايدروكلوروثايازايد) وهو دواء مدرّ يستعمل لعلاج الضغط المرتفع، بسبب تفاعل هذه العشبة مع الدواء المذكور.

علاج ارتفاع مستويات الكوليسترول

استنتجت بعض الأبحاث أن تناول الشاي أو مستخلص هذه العشبة يساهم في تخفيض مستويات الكوليسترول وبعض الدهون الضارة في الدم بالأخص عند المصابين باضطراب التمثيل الغذائي كمرض السكري.
لكن التأثير يكون محدوداً جداً إذا كانت مستويات الكوليسترول مرتفعة بصورة كبيرة.

تعزيز وظائف الكبد

تساهم هذه النبتة أيضاً في تعزيز وظائف الكبد، حيث تعمل على تنشيط عمل الأنزيمات المنتجة، وتعمل أيضاً على تقليل تجمع الدهون على الكبد عند الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن.

التهابات المثانة

حيث أن المرضى في المستشفيات الذين توضع لهم القسطرة البولية يعانون عادة من الإصابة بالالتهابات بنسبة أقل عند تناولهم شاي هذه العشبة.

تخفيف الوزن

قد تساهم هذه النبتة أيضاً في تقليل الوزن، حيث أجريت تجارب على 36 شخصاً تناولوا مستخلص العشبة لإثني عشر أسبوعاً، وكانت النتيجة أن عشبة القوماميلا ساهمت في تقليل الوزن وخفض نسبة الدهون مع تقليل مؤشر كتلة الجسم للأشخاص المشتركين في هذه التجربة.

فوائد أخرى

  • علاج نوبات البرد.
  • علاج الإمساك.
  • احتباس الماء.
  • علاج أمراض القلب.
  • علاج اضطراب المعدة.
  • فقدان الشهية.
  • بعض الأمراض العصبية.

عشبة القوماميلا مع خدمة اطلب طبيب

ما هي فسيولوجيا عشبة القوماميلا؟


كيف تعمل هذه النبتة؟

إن الاحماض التي تحتويها هذه النبتة تعمل كمسهل، كما أن بعض الباحثين يعتقدون بأن بعض المواد الكيميائية الموجودة في النبتة لها القدرة على تخفيض مستوى الدهون والسكر الموجود في الدم، كما تعمل على تخفيض ضغط الدم المرتفع وتقلل التقلصات المؤلمة التي تحدث أحياناً في المعدة والأمعاء والرحم، وتعمل أيضاً على تقليل الانتفاخات، ولها دور مهم كذلك كمضاد حيوي للتخلص من الإلتهابات البكتيرية والفطرية.

ما هي مضاعفات عشبة القوماميلا؟

الأعراض الجانبية:
إن تناول هذه النبتة يعتبر آمناً عندما تؤخذ بكميات مناسبة ولا يعرف لها أعراض جانبية عند تناولها عن طريق الفم كأدوية.
احتياطات خاصة:
  • عند الحمل والإرضاع: تعتبر هذه النبتة غير آمنة عند تناولها بجرع دوائية أثناء الحمل والرضاعة، حيث أنها قد تسبب اضطرابات معوية وانتفاخات، وقد تسبب الإمساك مع الآلام عند التبول. قد تسبب أيضاً نوبات من الغثيان والصداع وطنين الأذن.
  • مرضى السكري: من المعروف عن هذه العشبة أنها تسبب انخفاض مستويات السكر في الدم، لذلك يجب على المصاب بالسكري استشارة الطبيب من أجل تخفيض جرع الادوية المستخدمة.
  • المصابين بانخفاض ضغط الدم: حيث أن تناول هذه العشبة يخفض من ضغط الدم عند تناولها بجرعات طبية.
  • الجراحة: حيث أن هذه النبتة تخفض من مستويات السكر في الدم مما يصعب السيطرة على مستويات السكر خلال وبعد الجراحة؛ لذلك يجب التوقف عن تناول العشبة قبل موعد الجراحة بأسبوعين.
  • إن تناول هذه النبتة مع دواء الاسيتامينوفين (البنادول) يسرع من عملية طرد المادة الدوائية من الجسم لذلك يفضل عدم تناولهما في فترات متقاربة.

    تعرفي على أهم فوائد الكاموميل للنساء

    يعد الكاموميل من الزهور المعروفة التي تمد الإنسان بالعديد من الحلول للمشكلات التي قد يواجهها، حيث أن الكاموميل لديه استخدامات وفوائد عديدة وهو يعرف في الكثير من الأحيان باسم البابونج، وهو من النباتات الزهرية التي عرفت منذ القدم بمفعولها القوي في مجال العلاج بالطب البديل والأعشاب.

    أهم فوائد الكاموميل للجسم

    وهناك العديد من فوائد الكاموميل بشكل عام، منها فائدة الكاموميل للجسم، حيث أنه يقضي على الحساسية المفرطة، التي قد يصاب بها الإنسان ويمكن استخدام شاي الكاموميل في عمل كمادات على المناطق المتحسسة، فهو يقضي على أعراض الطفح الجلدي تماماً، كما أنه يستخدم في علاج آلام الطمث لأنه يحتوي على مواد تعمل على استرخاء العضلات وأنه أيضاً معالجاً جيداً للآلام التي قد تصيب المعدة أو آلام القولون والتقلصات. و نبات الكاموميل له شهرة واسعة في مجال القضاء على الاكزيما التي تصيب اليد وخاصة للمرضى الذين يعانون من حدوث جفاف بشكل مستمر، في منطقة اليد، نتيجة التعرض لنوع معين من أنواع الكيماويات، حيث يمكن دهان المنطقة المصابة بالاكزيما بخلاصة نبات الكاموميل، والاستمرار على دهان تلك المنطقة يومياً حتى تلاحظين حدوث تحسن في تلك المنطقة.

    فوائد أخرى للكاموميل

    من فوائد الكاموميل الأخرى أيضاً أنه يسهم في خسارة الوزن الزائد حيث أنه يدخل في عدة وصفات مضاف إليه الميرامية والروزماري وإضافتهما للماء المغلي وتركها حتى تبرد ومن ثم تناول هذه الوصفة مرة واحدة يومياً على الريق وتسهم هذه الوصفة في خسارة الوزن الزائد والحصول على جسماً رشيق كما أنه يمكن الاستغناء عن الروزماري والميرامية واستخدام الكاموميل فقط بعد غليه في الماء وتناوله ثلاث مرات يومياً.
    فوائد الكاموميل

    الكاموميل علاج فعال جداً للبشرة

    يسهم الكاموميل أيضاً في حل كل مشاكل البشرة فمن فوائد الكاموميل للبشرة أنه يسهم في إخفاء عيوب البشرة والقضاء نهائياً على التجاعيد والشيخوخة المبكرة كما أنه يسهم في ترطيب البشرة والقضاء على الجفاف والخطوط التي قد تظهر بها، يستخدم الكاموميل أيضاً كمعالج للجروح والحروق البسيطة فهو قد يخفف من شدة الاحمرار الذي قد يصيب الجلد ويعمل على تفتيح البشرة وإشراقها، كما يدخل نبات الكاموميل في تصنيع المواد المرطبة للبشرة، وأدوات التجميل.
    فوائد الكاموميل

    الكاموميل خافض هائل لحرارة الأطفال

    يسهم الكاموميل أيضاً في علاج الأطفال والرضع حيث أنه يساعد على خفض درجات الحرارة أو التخلص من الاحتقان الذي قد يصيب الطفل لأنه يعمل كطارد للبلغم الذي قد يتواجد في الجهاز التنفسي الخاص بالطفل، يستخدم أيضاً كمخفف للالتهابات التي قد يصاب بها جلد الأطفال وذلك من خلال استخدامه كمادة ووضعها على المكان المصاب بالاحمرار، و يستخدم أيضاً في محاربة الجراثيم وقتلها التي قد تتواجد في جسم الإنسان والمساعدة في تحسين مناعة الطفل، وفي النهاية ينبغي التنويه أنه في حالة ارتفاع حرارة الطفل ينبغي التوجع بأسرع وقت إلى الطبيب المختص لتشخيص حالة الطفل. ومن فوائد الكاموميل الأخرى أنه يساعد أيضاً في إعادة بناء الشعر وإصلاحه والتخلص من كافة العيوب التي قد تتواجد به حيث أنه يستخدم للقضاء على القشرة التي قد تصيب فروه الرأس وتعرضها للحكة، ويعمل أيضاً على إنبات الشعر وتقوية جذوره كما أنه يقضي تماماً على التقصف الذي قد يصيب الشعر لأنه يستخدم كبلسم طبيعي للشعر يساعد على تنعيمه وتقويته وزيادة لمعانه وبريقه، كما أنه يدخل في عمليات تفتيح لون الشعر من أجل تغيير لونه.

    ما هو البابونج؟

    فوائد زهرة البابونج
    البابونج يعرف أيضا بإسم الكاموميل هو واحد من الأعشاب الطبية الأكثر شعبية واستخداما في الحياة اليومية. وهو منتج طبيعي له العديد من الفوائد لصحتنا.
    على الرغم من أنه في البداية كانت يستعمل للزينة نظرا لجمال أزهاره ،يشرب البابونج أيضا كشاي أو يستخدم في مستحضرات التجميل و العناية بالبشرة .كما أن خصائصه تستحق الذكر نظرا لكونها مفيدة في الحياة اليومية.
    مثل الزيزفون ،النعناع و الزنجبيل و باقي الأعشاب المهمة ، هي نباتات لها خصائص طبيعية وفوائد متعددة لجسم الأنسان لذلك لا بد من تواجدها في كل منزل.

    أنواع البابونج

    في الواقع، هناك العديد من أنواع الكاموميل جميعها لها فوائد واستخدامات مختلفة لكن أشهرها و أكثرها استخداما هو البابونج الروماني و البابونج الألماني.
    حيث يتميز البابونج الألماني بخصائص مضادة للحساسية و للالتهاب . أما البابونج الروماني فهو يستخدم كمهدئ وكذلك يستعمل في الوصفات و مستحضرات التجميل نظرا لفوائده على الشعر و البشرة.

    فوائد البابونج للصحة

    علاج مشاكل الجهاز الهضمي

    يعتبر البابونج علاج فعال للغاية لعدة مشاكل تصيب الجهاز الهضمي أهمها :
    • يساعد على الهضم الجيد و القضاء على الغازات.
    • قادر على الحماية من الإسهال بفضل خصائصه المضادة للالتهاب.
    • فعالا في الوقاية من قرحة المعدة لأنها تقلل من الحموضة في المعدة وتمنع نمو البكتيريا التي تساهم في تطورها.
    • الحد من آلام الأمعاء ، وخاصة الأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي ، التهاب القولون والتهاب الرتوج.
    • مضاد لمختلف مشاكل الجهاز الهضمي مثل الغثيان و القيء.

    إزالة الأرق و التوتر

    يحتوي البابونج على مكونات طبيعية مهدئة تخفف من التشنجات و تساعد على استرخاء العضلات.
    لذلك ينصح بشرب كوب من شاي البابونج أوقات التوتر الشديد أو قبل النوم فهو يريح الجسم ويساعد على إزالة الأرق.

    مضاد للالتهابات

    الكاموميل هو أيضا مضاد طبيعي للالتهابات بسبب إحتوائه على مركبات الفلافونويد المطهرة حيث أنه :
    • يعتبر دواء ممتاز جدا لالتهاب اللثة والفم.
    • حمام العين يساعد على علاج إلتهابات العينين و تخفيف الاحمرار والتهيج.
    • يستخدم هذا النبات الطبي أيضا للحد من الالتهاب والألم الناجم عن الحيض.

    فوائد البابونج للبشرة

    فوائد البابونج الكاموميل للبشرة
    نبات البابونج مثل ما ذكرنا سابقا له العديد من الفوائد الصحية.إضافة إلى ذلك ، فإنه لديه فوائد عديدة للبشرة.
    حيث أنه يحتوي على خصائص مفيدة لعلاج بعض الأمراض الجلدية ، كما يساعد على تنظيفها و تفتيحها.
    لذلك دمجها في روتينك سيحافظ على بشرتك و يساعدك على البقاء جميلة.

    تخفيف أعراض حروق شمس

    واحدة من فوائد البابونج للبشرة هي قدرته على تخفيف أعراض حروق الشمس.حيث يعتبر مضادًا ممتازًا للالتهاب ويعمل أيضًا كمسكن للألم و مبرد.
    لاستخدامه، نوصي بإضافة ملعقة صغيرة أو كيس شاي من أوراق البابونج إلى كوب من الماء الساخن ثم اتركه لمدة معينة حتى يبرد.
    بعد ذلك ضعيه على الأماكن المراد علاجها عن طريق قطعة من القطن أو قماش.كما يمكنك تطبيق هذه الوصفة بالقدر التي تراه كافيا و في أوقات مختلفة من اليوم.

    إزالة الانتفاخ و الهالات السوداء تحت العين

    الانتفاخ و الهالات السوداء تحت العين هي مشكلة شائعة نتيجة عدّة أسباب مثل التعب أو المرض.لكن لا تقلقي هناك العديد من الحلول للحد من هذه المشكلة القبيحة.
    فإضافة للراحة و التغذية الجيدة، كمادات البابونج ممتازة جدا للتخلص منها و الحصول على مظهر أكثر حيوية و جمال نظرا لخصائصه المضادة للالتهابات و المنعشة.
    طريقة العلاج سهلة جدا فقط حضري شاي البابونج و دعيه يبرد ثم قومي بصنع كمادات من هذا الشاي و وضعه على عينيك لمدة 25 دقيقة.

    تنظيف الوجه و إزالة البثور

    يقضي غسول الوجه الطبيعي من نبات البابونج على حب الشباب و البثور بفضل خصائصه المطهرة. كما أنه مثالي لمكافحة التهاب الجلد و القضاء على الزهم و إغلاق المسامات، بالإضافة لكونه ممتاز للبشرة الحساسة.كما أنه يمنع العدوى المتنقلة جلديا.
    لتحضير غسول الوجه المصنوع من البابونج قومي بنقع 5 ملاعق صغيرة من أوراقه في ليتر من الماء المغلي. ثم قومي بتصفيته و تبريده.
    لإستعماله قومي بغسل وجهك بالماء أولا ثم إمسحي به وجهك عن طريق قطنة كل صباح و مساء.

    تفتيح البشرة

    لا يمكننا الحديث عن فوائد الكاموميل دون ذكرنا لقدرته على محاربة البقع الداكنة و تفتيح البشرة .
    فهذه العشبة الطبية مثالية لتوحيد لون البشرة و تفتيحها خاصة لبعض مناطق الجسم كالإبطين و الركبتين لذلك سنقدم لكم خطوة بخطوة الطريقة الفعالة لذلك.
    الوصفة المثالية هي عبارة عن قناع تبييض من العسل و البابونج ، نبدأ أولا بالمقادير :
    • 4 ملاعق كبيرة من أزهار البابونج الجافة.
    •  كوب من الماء.
    •  ملعقة كبيرة من العسل.
    • بضع قطرات من ماء الورد (اختياري).
    تحضير و إستعمال قناع التبيض :
    1. ضعي كوب الماء في النار و أتركيه حتى يغلي ثم أضيفي 4 ملاعق كبيرة من زهور البابونج الجاف واتركيها تغلي لمدة 10 دقائق على الأقل.
    2. أتركي الماء يبرد بعد ذلك ثم قومي بتصفيه و أضيفي له ملعقة من العسل و بضع قطرات من ماء الورد.
    3. أمزجي الكونات جيدا للحصول على قناع التبيض.
    4. قومي بغسل المنطقة المراد تفتيحها بالماء ثم ضعي قناع التبيض لمدة 15 دقيقة.

    فوائد البابونج للشعر

    فوائد البابونج للشعر كثيرة فهو يزيد من نموه و يساعد على تفتيحه مما يساعدنا على الحصول على شعر لامع و أكثر إشراقا.
    كل ما عليك فعله هو نقع أزهار البابونج في الماء المغلي ثم غسل الشعر به.
    إستعمال هذه الطريقة لمدة تترواح بين خمسة و عشرة أيام سيعطي شعرك الأشقر أو البني الفاتح انعكاسات ذهبية لامعة و جميلة.
    قد يسبب البابونج مشكلة للذين يعانون من الشعر الجاف لذلك استخدم شامبوت مرطبة مع هذه الوصفة.

    فوائد البابونج للتنحيف

    شرب كوب شاي البابونج قبل عشر دقائق من الوجبة يساعد على زيادة إنتاج العصائر المعدية مما يساعد على هضم الطعام بشكل جيد.
    كما أنه يساهم في إنقاص الوزن بزيادة الاسترخاء و الهدوء العصبي وتعزيز النوم الجيد لأن عملية التوتر العصبي يمكن أن تؤدي إلى خلل في النظام الهرموني وبالتالي زيادة تراكم الدهون خاصة في منطقة البطن.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق