الأربعاء، 23 يناير 2019

المعالجة الدوائية لأعراض الربو.. العلاج المناعي (حقن الحساسية)


تطور علاج الربو بشكل كبير حديثًا من خلال الأبحاث الطبية، فأنتج أساليب عديدة وجديدة للعلاج تساعد على تخفيف الأعراض بالإضافة إلى الوقاية من حدوث أزمات الربو، فاتباع الخطة العلاجية المتفق عليها مع الطبيب والمتابعة المستمرة معه هي الطريقة الأمثل لكي يتمتع طفلك بحياة طبيعية وسليمة.
 
ومن المهم في علاج الربو إدراك أنه لا يوجد ما يسمى الدواء الأفضل لكل المرضى، نظام العلاج يجب أن يكون مستقلاً وخاصاً لكل فرد حسب احتياجاته، وهذا ما يقوم به الطبيب المعالج، حيث يصف الأدوية المناسبة لكل طفل على حسب حالته ولذلك فإنه من الضروري ملاحظة الأعراض والانتظام بالعلاج والمتابعة الدائمة مع الطبيب.
تصنف هذه الأدوية إلى مجموعتين كبيرتين:
 
•  أدوية النوبات الحادة أو أدوية التحسن السريع  
 


الأدوية الوقائية طويلة الأمد

تعطى الأدوية يوميًا وبشكل مستمر ومنتظم لمنع حدوث النوبات الحادة من الربو، سواء كان لدى الطفل أعراض أم لا، حتى إذا لاحظت التحسن عند طفلك فلا توقف استخدام الدواء بنفسك بل استشر طبيبك، وذلك للسيطرة على الربو ومنع حدوث أعراضه.
هناك أدوية عديدة تستخدم للغرض الوقائي:

بخاخ الستيروئيد (الكورتيزون)
هذه الأدوية تخفف من التهاب الشعيبات الهوائية وتقلل من إفراز البلغم، بالإضافة إلى أنها تعزز وظائف الرئة، و هي أكثر الأدوية فاعلية في السيطرة على الربو والوقاية منه حتى الآن، وعلى الرغم من تخوف بعض الأهالي من استخدامها لأنها تؤخر النمو عند الطفل، إلا أن الدراسات الحديثة لم تثبت هذه النظرية حتى مع الاستخدام الطويل لها.
وتشمل هذه الأدوية:
•    فلوكسوتايد Flixotide® fluticasone
•    بلموكورت Pulmicort® budesonide 
معدلات الليكوترين
تتحكم هذه الأدوية في مادة "الليكوترين" التي تلعب دوراً في حساسية الصدر، فهذه الأدوية تقلل الالتهاب أيضاً ولكنها أقل فعالية من بخاخ الستيروئيد.
أشهرها:
•    سنغيولار  Singulair® montelukast
•    زيفلو ولا يعطى لعمر أقل من 12 عاماً Zyflo® zileuton

أدوية متكونة من الستيروئيد ومنبهات المستقبلات بيتا - طويلة الأمد - :
هذا المزيج فعال في تحسين أعراض الربو ووظائف الرئة، فالسيتروئيد المستنشق يقلل التهاب الشعيبات، بينما منبهات المستقبلات بيتا تعمل على استرخاء العضلات الملساء المحيطة بالشعيبات وتمنع انقباضها، ويستمر تأثيرها لمدة 12 ساعة.
وتشمل:
•    سيريتايد Seretide® Fluticasone and salmeterol
•    السيمبوكورت    Symbicort® budesonide and formoterol   
 المعدلات المناعية
دواء (الأوماليزوماب) والمعروف تجاريا بــ (الإكـزولـير) هو دواء يعطى حقناً، ويعمل على تثبيط عمل خلايا الحساسية في الجسم، ويؤدي إلى حدوث أعراض مثل السعال والصفير واحتقان الأنف والطفح الجلدي إضافة إلى التورم، وهذا الدواء يمكن إضافته لأدوية المصابين بالربو الشديد غير المستجيب للأدوية السابقة، ويرجى التشاور مع الطبيب لمعرفة الآثار الجانبية لهذا الدواء والاحتياطات الخاصة الواجب اتخاذها عند استخدام هذا الدواء.


أدوية التحسن السريع

هذه الأدوية تستخدم لعلاج أعراض الربو الحاد عند حدوثها أو عند توقع حدوثها بعد التعرض للمواد التي يتحسس الطفل منها، وتستخدم أيضاً عند انخفاض وظائف الرئة *رابط لمراقبة أعراض الربو* ، يبدأ تأثيرها خلال 15 دقيقة من استنشاقها.
أشهر الأدوية المستخدمة لذلك هو (الفنتولين) الذي يعمل على تحسين أعراض الربو بشكل سريع، حيث إنه يرخي العضلات الملساء حول الشعيبات الهوائية.
تبيه:
يستعمل الأطباء هذه الأدوية عند اللزوم فقط، يجب عليك التحدث إلى الطبيب إذا كان طفلك يستخدم هذه الأدوية أكثر من مرتين أسبوعياً أو أنه يستخدم جهاز واحد كل شهر (أي أنه يحتاج الفنتولين بشكل كبير لدرجة أن البخاخ الواحد لا يستمر معه أكثر من شهر( فهذه علامة على أن طفلك بحاجة إلى تعديل الأدوية طويلة الأمد المذكورة سابقاً، أو أن عاملاً جديداً قد طرأ وأدى إلى تدهور حالة طفلك.
البخاخ مع الكمام (المفساح أو ما يسمى بالأنبوبة(
من المهم أن يستخدم المريض العلاج بشكل صحيح لكي يحصل على الجرعة كاملة، وليس من الصعب استخدام البخاخ مع الكمام، وهو جهاز أنبوبي يمكن وصله بالبخاخ ويساعد على وصول الدواء إلى الرئتين والشعيبات بدلاً من بقائها بالفم أو ذهابها للمعدة، فقد وجد أن نسبة الدواء التي تصل إلى الرئة بدون استخدام الكمام 10% فقط مقارنة باستخدامه، حيث تصل النسبة إلى 40% - 50% وهو المطلوب، و توفر المراكز الطبية لدينا الكمامات المناسبة لكل الأعما
ر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق