الاثنين، 10 أغسطس 2015

 20 فائدة لن تتخيلها موجودة في إكليل الجبل للجسم والبشرة والشعر والحامل

فوائد إكليل الجبل ، يعرف إكليل الجبل بأعشاب الروزماري أو اعشاب حصي البان ؛ هذا النوع من النباتات الطبيعية  استخدمت منذ القدم كبديل طبي لعلاج الكثير من المشاكل التى تصيب الجسم ، هذا بالإضافة إلى أنه يدخل في تحضير اشهي الأطباق والمأكولات كنوع من أنواع التوابل .
اعشاب إكليل الجبل من النباتات التى تتميز بالرائحة العطرية الرائعة ، ولذلك استخدمت هذه الأعشاب في الطب القديم كوسيلة علاجية للتغلب على آلام التشنجات والتخلص من الغازات المتراكمة في الجهاز الهضمي ، هذا بالإضافة إلى أن إكليل الجبل من النباتات التى تساعد في التخلص من  المستويات الزائدة من الكوليسترول الضار بالجسم .

فوائد حجر جهنم 7 طرق فعلالة لعلاج المشاكل الجنسية للرجال

المحتوي الغذائي لإكليل الجبل :

يشمل إكليل الجبل محتوي غذائي عالي القيمة من العناصر والمركبات الغذائية الفعالة من الفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم ، حيث أشارت الدراسات العلمية إلى أن إكليل الجبل يحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية ولذلك تناول 100 جرام من إكليل الجبل يساعد في توفير ما لا يقل عن 131 من السعرات الحرارية ، وهذا له فعاليته في إعطاء الجسم النشاط والحيوية .
كما أن إكليل الجبل يحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية التى تساعد في علاج مشاكل الجهاز الهضمي والحالات التى تعاني من مرض السكري وغيرها ، يعتبر إكليل الجبل من النباتات التى تحمل مجموعة من الفيتامينات الضرورية للجسم منها فيتامين A ، وفيتامين E ، وفيتامين C ومجموعة من فيتامينات ب المركبة  .
تحتوي أعشاب إكليل الجبل أو الروزماري على نسبة من المواد المضادة للأكسدة التى تسهم في الحد من التأثيرات الضارة للجذور الحرة ، ولذلك أعشاب إكليل الجبل يساعد في حماية خلايا الجسم من التلف ، وهذا له دور فعال في مقاومة المشاكل والمخاطر الصحية التى تصيب الجسم .

فوائد الترفاس اهم 16 من الفوائد السحرية لنبات الترفاس للصحة والجنس

 فوائد إكليل الجبل الصحية :

يعتبر إكليل الجبل من المصادر الغذائية التى تساعد في حماية خلايا الجسم من التعرض للمشاكل والإضطرابات الصحية التى تؤثر على نشاط وحيوية الجسم ، هذا إلى جانب أن إكليل الجبل من النباتات التى تساعد الجسم في مهاجمة المشاكل الخطيرة التى تصيب الجسم .
  • وفقاً للتقارير الطبية التى أكدت أن إكليل الجبل من النباتات العشبية التى تحتوي على مجموعة من الخصائص المضادة للميكروبات والفيروسات ، ولذلك إستعمال إكليل الجبل يساعد في حماية الجسم من العدوي البكتيريا .
  • يحتوي إكليل الجبل على مجموعة من الخصائص الفعالة المضادة للإلتهابات مع مجموعة من المركبات العضوية مثل الأحماض الهامة  مثل : حامض (carnosic ) ، و كارنوسول (carnosol ) ، هذه المركبات تساعد في علاج آلام الإلتهابات والأعراض الجانبية التى تصاحبها .


  • تعتبر أعشاب إكليل الجبل من المصادر الغنية بالمواد المضادة للأكسدة منها مركبات البوليفينول ومادة الكارنوسول وأيضاً مجموعة من الفيتامينات منها فيتامين سي وهذه المركبات تساعد في الحد من نمو وإنتشار الخلايا السرطانية بالجسم مثل سرطان البروستاتا وسرطان الثدي وأيضاص سرطان القولون والدم والجلد .
  • تناول أعشاب إكليل الجبل لها دور فعال في تنشيط وظائف الجهاز التنفسي وعلاج المشاكل المتعلقة به ، حيث أنه يساعد في علاج الحساسية وأعراض نزلات البرد والإنفلونزا الشديدة .
  • من فوائد إكليل الجبل الرائعة أنه يساعد في علاج مشاكل وإضطرابات الجهاز الهضمي ، حيث أن أعشاب إكليل الجبل لها دور فعال في علاج عسر الهضم والإمساك المزمن وقرحة المعدة ، كما انها تساعد في طرد الغازات والسموم المتراكمة داخل الجهاز الهضمي .
  • أشارت التجارب العلمية إلى أن إستنشاق رائحة إكليل الجبل تسهم في علاج آلام الصداع ، وهذا لأنها تحتوي على خصائص مسكنة ومهدئة للآلم ولذلك يوصي العديد من الأطباء بإستعمال أعشاب إكليل الجبل لعلاج مشاكل الصداع النصفي .

علاج الزكام 17 طريقة سحرية لعلاج اعراض الرشح والسعال واحتقان الانف

  • أحد فوائد إكليل الجبل الرائعة أنه يسهم في علاج التقلبات المزاجية والإكتئاب ، وهذا لأن رائحة إكليل الجبل تؤثر على بعض المناطق بخلايا الدماغ ، وهذا ما يساعد في تحسن المزاج وإسترخاء أعضاء الجسم .
  • وفقاً للتقارير الطبية والتى اشارت إلى فوائد إكليل الجبل في تحسين القدرات العقلية والذهنية بالجسم ، ولذلك إستعمال أعشاب إكليل الجبل له دور فعال في حماية خلايا الدماغ من الزهايمر وتعزيز الذاكرة ، وهذا لأنه يحتوي على نسبة عالية من أحد الأحماض التى تساعد في حماية الخلايا العصبية من التعرض للتلف وهو حمض carnosic acid .
  • تحتوي أعشاب إكليل الجبل على مجموعة من المواد المضادة للأكسدة التى تسهم وبشكل فعال في الحد من ظهور علامات الشيخوخة المبكرة ، وهذا لأن الخصائص المضادة للأكسدة لها تأثير فعال في الحد من التأثيرات الضارة للجذور الحرة التى تصيب الجسم .
  • يحتوي إكليل الجبل على مجموعة من الخصائص المدرة للبول ، وبهاذ فهو يساعد في التخلص من السموم المتراكمة في خلايا الكلي ، كما أن إكليل الجبل يساعد في علاج مشكلة إحتباس السوائل في الجسم .

فوائد إكليل الجبل للتنحيف :

إكليل الجبل من النباتات التى تساعد في عملية خسارة الوزن الزائد بالجسم وحرق الدهون والترهلات المتراكمة في مختلف المناطق وخاصة منطقة الكرش والأرداف ، حيث أنه يحتوي على معدل كبير من الألياف الغذائية التى تساعد في إعطاء الجسم الشعور بالشبع لأطول فترة ممكنة ، وبهذا فهو يحد من إكتساب الجسم للمزيد من السعرات الحرارية .
كما أنه يحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية التى تعوض الجسم عما يفقده من المركبات والعناصر الغذائية أثناء النظام الغذائي ، ولذلك تناول أعشاب إكليل الجبل له دور فعال في الحفاظ على نشاط وحيوية الجسم دون ان يعرضه لأى نوع من الأعراض الجانبية .
تناول إكليل الجبل له تأثير فعاتل في رفع معدلات التمثيل الغذائي وبهذا فهو يساعد في رفع معدلات الأيض وأيضاً زيادة معدلات الحرق بالجسم ، ولذلك أعشاب إكليل الجبل لها دور فعال في محاربة مشكلة السمنة والوزن الزائد بالجسم ، ولذلك يوصي العديد من خبراء التغذية بتناول إكليل الجبل بشكل مناسب .

اعراض التهاب المرارة اخطر 6 من اعراض التهابات المرارة اسبابها ومضاعفاتها

فوائد إكليل الجبل للحمل :

تناول إكليل الجبل أثناء فترة الحمل يعتبر من أفضل الوسائل التى تساعد في الحفاظ على المعدل العام من الصحة ، وهذا لأن أعشاب إكليل الجبل من المصادر الغذائية التى تحتوي على معدل كبير من العناصر والمركبات الفعالة من الفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم .
كما أن إكليل الجبل يساعد في التغلب على الأعراض الجانبية التى تصاحب المرأة طيلة فترة الحمل منها الدوار والقئ والإمساك وغيرها ، تناول إكليل الجبل يساعد أيضاً في حماية الحامل من التعرض لمشكلات فقر الدم ، وهذا لأنه يحتوي على نسبة عالية من الحديد وهو من العناصر التى تسهم في تكوين هيموجلوبين الدم وبالتالي فهو يساعد في علاج الأنيميا وفقر الدم .
يعتبر إكليل الجبل من المصادر الغنية بمجموعة فيتامينات ب المركبة التى تساعد في بناء خلايا وأنسجة الطفل بشكل صحي وسليم ، ولذلك تناول إكليل الجبل يساعد في حماية الطفل من التعرض للمشاكل أو العيوب الخلقية .

فيتامينات للشعر افضل 7 فيتامينات لشعر صحي وكثيف ولامع

فوائد إكليل الجبل للشعر :

كثيراص ما نتعرض لمشاكل الشعر المزعجة منها مشكلات التساقط والتلف والجفاف وأيضاً القشرة التى تهاجم فروة الرأس ، ولكن مع وجود الأعشاب الطبيعية تستطيع تجنب هذه المشكلات والتخلص منها تماماً ، حيث أن أعشاب إكليل الجبل يحتوي على مجموعة من الخصائص المضادة للإلتهابات ولذلك إستعمال إكليل الجبل يسهم في علاج القشرة .
كما أن إكليل الجبل له دور فعال في تنشيط الدورة الدموية بفروة الرأس ، ولذلك تطبيق خلطات إكليل الجبل على فروة الرأس له دور فعال في علاج مشكلة تساقط الشعر كما أنه يعزز من نمو وإنبات بصيلات الشعر من جديد .
أحد فوائد إكليل الجبل الرائعة انه يساعد في التغلب على مشكلات التلف والجفاف ، لأنه يحتوي على مجموعة من المركبات والعناصر الفعالة التى تسهم في ترطيب فروة  الرأس والحفاظ على لمعان وتألق الشعر .

فوائد إكليل الجبل للبشرة :

تعتبر أعشاب إكليل الجبل من أفضل الأعشاب الطبيعية التى تساعد في الحفاظ على نضارة وحيوية البشرة ، حيث أن اعشاب إكليل الجبل من النباتات الطبيعية الفعالة التى تحتوي على مجموعة من الخصائص المضادة للأكسدة ، ولذلك تطبيق خلطات إكليل الجبل على خلايا البشرة يساعد في الحد من ظهور علامات الشيخوخة المبكرة على خلايا البشرة .
تطبيق هذه الخلطات والتركيبات الطبيعية لها تأثير فعال في حماية خلايا البشرة من التأثيرات الضارة لأشعة الشمس ، وهذا لأنها تسهم في تغذية خلايا البشرة وتجنب المشكلات التى تتعلق بها ، ولذلك يوصي العديد من الأطباء والخبراء المتخصصين بتطبيق إكليل الجبل على خلايا البشرة .

استعمله بحذر :

إستعمال نبات إكليل الجبل كنوع من أنواع التوابل التى تساعد في تحضير الطعام او في تحضير بعض الوصفات العلاجية التى تساعد في التغلب على المشكلات المختلفة التى تصيب الجسم هذا ما نعرفه عن أعشاب إكليل الجبل ، ولكن الإفراط في إستعمال إكليل الجبل أو الزيت المسنخلص منه يسبب في ظهور بعض الأعراض الجانبية على صحة الإنسان منها مشاكل القئ ونزيف الرحم وتهيج الكلي وأيضاً مشكلة الحساسية الجلدية كإحمرار الجلد .
الأعراض الجانبية تختلف من شخص لآخر تبعاً لمناعة الجسم أو الكمية التى يتناولها من أعشاب إكليل الجبل ، ولذلك قبل إستعمال إكليل الجبل من الأفضل إستشارة الطبيب المختص أولاً .
ولكن هناك بعض الحالات التى يفضل فيها تجنب تناول أعشاب إلكليل الجبل أو إستعمال الزيوت المستخلصة منه ، منها فترة الحمل حيث أن تناول جرعات إكليل الجبل أثناء فترة الحمل من الممكن أن يعرض الجسم إلى تقلصات الرحم وهذا ما يضر بالرحم ويسبب الكثير من الأعراض الجانبية التى تؤذي بصحة الجنين .
أيضاص أثناء فترة الرضاعة إكليل الجبل له تأثير سلبي على كل من الأم والطفل الرضيع ولذلك أوصي العديد من الأطباء بتجنب تناول أعشاب إكليل الجبل أثناء الرضاعة ، كما أنه  يفضل عدم إعطاء الطفل من إكليل الجبل حتى لا يعرضه إلى أى نوع من الأعراض الجانبية الخطيرة .

كيفية تحضير مشروب إكليل الجبل :

طرق إستعمال إكليل الجبل معروفة فهنك من يستعمل إكليل الجبل كنوع من أنواع التوابل لتحضير أشهي الأطباق والمأكولات ، ,ايضاً هناك من يستمتع بتحضير مشروب إكليل الجبل ، تحضير هذا المشروب سهل ولا يتطلب أى مجهود من الإنسان فيتم تحضيره كما يلي :
  1. يتم إضافة ملعقة كبيرة من أوراق إكليل الجبل إلى كوب من الماء المغلي .
  2. نترك المشروب لمدة خمس دقائق على الأقل .
  3. بعد ذلك يتم تصفية المنقوع وتناول المشروب .
الإنتظام في تناول الجرعات المناسبة من مشروب إكليل الجبل يوفر للجسم العديد من الفوائد الرائعة في التغلب على المشكلات المزعجة التى تصيب الجسم .
فوائد إكليل الجبل

******************

الاسم العلمي: Ros marinus oficinalis

الاسم بالإنجليزية Rosemary

اكليل الجبل نبات له اسماء عديدة فمن اسمائه:

- حصى اللبان
- حشيشة العرب
- ندى البحر
- النبات القطبي
- عشب البوصله
- الروز ماري
- يعرف في بلاد المغرب ب اليازير أو الآزير


وصف النبات
-------------
نبات عشبي من فصيلة الشفويات، وهو عشبة معمرة يصل ارتفاعها من متر إلى مترين. رائحتها تشبه رائحة الكافور.


زراعته:
--------
تصلـح زراعـة الروزمارى في مكان مفتوح حديقة أو داخل المنزل في البلكونة أو عند أى شرفة


المواد الفعالة:
---------------
يحتوي النبات على زيت طيار وأهم مركبات هذا الزيت الكافور، والكامفين، والسينيول والبورنيول، كما يحتوي على فلافونيات مثل ديوسمين والابيجنين.

وحمض العفص وتربينات ثنائية مثل بيكروسالفين وروزميرسين وحمض الروزمارينيك، وجمض التنّيك.

تحتوي العشبة كذلك على التربنتين ومواد قابضة ومسكنة للتشنجات، وعلى بعض المواد المنشطة للأعصاب، وأخرى مدرة للصفراء والبول والحيض.


الموطن الأصلي للنبات
----------------------------
البحر الأبيض المتوسط ولكنه ينمو في كثير من بلدان العالم.



استخداماته الطبية :
-------------------------

** مرض الزهايمر ولتحسين الذاكرة:

يحتوي اكليل الجبل على مواد فعاله مضادة للأكسدة مثل حمض الروزمانيك (Rosmanic acid) وعلى بعض المركبات الأخرى التي تمنع تمنع تكسر أو تحطم المادة الكيميائية الدماغية التي يسبب تكسرها أحداث مرض الزهايمر ومن أهمها الزيت الطيار وحمض العفص.

ونبات اكليل الجبل له تأثير منبه على الذاكرة فهو يعتبر أحد منبهات دوران الدم الجيدة وله شأن كبير في طب الأعشاب الأوروبي فهو يحسن القدرة على التركيز والذاكرة.

يستخدم بفرك الرأس بقطرات من خلاصتة ممايساعد على تنشيط الذاكرة، وإعادتها تدريجيا لوضع أفضل ، فتأثير اكليل الجبل يماثل تأثير المادة الكيميائية التي تستخدم حالياً لعلاج الزهايمر وهي تاركرين هيدرو لاورايد في حين أنه لا يترك اثار سيئة على الكبد كما يفعل مركب مركب تاركرين.


** اكليل الجبل ومشاكل الشعر:

لإكليل الجبل قيمة وشأن مع مشاكل الشعر حيث أنه يؤدي إلى تماسك الشعر ومنع سقوطه ومساعدته على النمو بسبب مساعدته للدم على الوصول والتدفق إلى الرأس.


** لعلاج الافرازات المهبلية:

تؤخذ أورق اكليل الجبل مع قشور البلوط بأجزء متساوية, مقدار ملعقة على كوب ماء سبق غليه وتوضع فيه لمدة عشر دقائق مع تغطيته ويستعمل كغسول مهبلي وهو دافئ مرتين يوميا.


** لعلاج الاضطرابات العصبية لدى المدمنين على الخمر:

يأخذ المدمن على الخمر 4 ملاعق من اوراق اكليل الجبل في اربعة اكواب من الماء , وتحلى بالعسل او السكر ويشربها على اربع دفعات في اليوم, ويواظب على ذلك مدة ثلاثة أو اربعة اسابيع , وقد يرافق ذلك قيء او اسهال ولكن هذا امر طبيعي.


** للتعب وضعف الأعصاب:

ملعقة أكليل الجبل يتم عملها كشاي كما سبق الشرح وتؤخذ 3 مرات يوميا لمن يعانون من سرعة التعب والخمول وضعف الأعصاب، تشرب بعد الوجبات وقبل النوم مباشرة فهو عشبة منشطة.


من فوائده كذلك أنه:
----------------------

يفيد في علاج اضطرابات القلب .
طاردة للرياح.
ضد السعال والربو.
كعلاج مساعد لحالات الاكتئاب الخفيف.
مدر للبول ومدر للطمث.
مبيد للطفيليات.

اثبتت بعض الدراسات الحديثة أن نبات أكليل الجبل يمنع تكون الأورام وتطورها لذا ينصح بشربه من آن لآخر كما ينصح بوضعه كتابل في الطعام.


اكليل الجبل كمادة حافظة:
----------------------------

يحتوي اكليل الجبل على مواد مضادة للأكسدة وكان يستعمل كحافظ للحوم من التعفن حيث يضاف اليها لمنع التأكسد والتلف.


اكليل الجبل كتابل:
---------------------

يمكن وضع كمية من العشبة ضمن التوابل التي توضع في الطعام فهي تحسن النكهة وتضيف إلى الأكل الفائدة بإذن الله.


تحذيرات !!!
----------------
يجب تجنبه خلال الحمل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق