الثلاثاء، 21 يوليو 2015

فاكهة التنيـــــــــــــــــــــــــــــــن


فاكهة التنيـــــــــــــــــــــــــــــــن
" أو " Dragon fruit دراغون فروت .. ومعروفة باسم البيتايا أيضا
لب هذه الفاكهة له لونان الأبيض والأحمر وهي أشجار من العائلة الصبارية
ثمارها تحتوي على لب أبيض عصيري حلو المذاق وهو مناسب لمرضي السكري لانه لا يحتوي علي الكثير من السكر . والثمار تحتوي علي بذور صغيرة جدا تؤكل بها
تحتوي علي الحديد - والبروتين - فيتامين ج - الياف - كالسيوم - وفيتامين ب ( ينسين - ثايمين ) - فسفور - البومين النباتي - والبذور تحتوي علي دهون غير مشبعة وخصوصا الاحمر منها تحتوي علي القليل من الدهون المشبعة .
هي غنية بالبومين النباتي التي تعتبر ذات قيمة عالية بسبب خصائصها المضادة للاكسدة التي تمنع الجذور الحرة المسببة للسرطان - كما تستخدم كبديل للارز لمرضي السكري لاحتوائها علي كمية قليله من السكر وكجزء غني بالالياف - وتستخدم كمخفض للكلوسترول - وضغط الدم المرتفع - واذا اكلت باستمرار تخفف من امراض المزمنة في الجهاز التنفسي
يقلل من الوزن
يحسن البصر
تحتوي هذه الفاكهة على مادة الكاروتين, التي تساعد في الحفاظ على تحسين البصر بالتساوي.
تحييد المواد السامة في الجسم
تقلص فاكهة التنين من آثار المواد السامة, و المعادن الثقيلة, كالنحاس و الزنك, التي تعتبر جيدة للجسم, و لكن بنسب ضئيلة, بحيث يعمل تراكمها في التسبب بأمراض خطيرة
نسب عالية من المعادن
هي مصدر كبير للفسفور و الكالسيوم, المسؤولة عن تعزيز العظام, و صحة الأسنان, كما يساعد الفسفور في تشكيل أنسجة الجسم.
محتوى عالي من الألياف
تحتوي هذه الفاكهه على نسب عالية من الألياف الغذائية, و يمكن الحصول على 1 غرام من الألياف لكل 100 غرام من هذه الفاكهة المجففة, كما تعتبر من أفضل الفواكه التي ينصح بتناولها من قبل الأشخاص الذين يعانون من الإمساك, و عدم انتظام في حركة الأمعاء
ت...

فوائد فاكهة التنين

فوائد فاكهة التنين
فاكهة التنين هي ثمرة غريبة ولذيذة التي تنمو على الأنواع المختلفة من الصبار، ويتم الترويج على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم عن وجود عدد من الفوائد الصحية.
وغالبا ما تعتبر فاكهة التنين “سوبرفوود” بسبب ثروتها من الفوائد، والمعروفة أيضا باسم “pitaya ” ولكن فاكهة التنين الفعلي هو ثمرة الصبار، وجذوره في المكسيك وأمريكا الجنوبية، وأمريكا الوسطى، ولكن العالم الجديد المستوطنون ربما انها جلبت الى دول جنوب شرق اسيا مثل كمبوديا، تايلاند، تايوان، فيتنام، والفلبين، حيث أنها لا تزال جزءا هاما من تناول الفاكهة الغذائية.
وتعزى الفوائد الصحية أساسا إلى المواد المضادة للاكسدة والفيتامينات، والمعادن التي تحتوي على فاكهة التنين.
فوائد فاكهة التنين
صحة الجهاز المناعي
واحد من الجوانب الأكثر فائدة من فاكهة التنين هو قدرته على إعطاء دفعة لكم خطيرا لنظام الدفاع في الجسم. على مستويات عالية من فيتامين-C التي يمكن العثور عليها في فاكهة التنين هي واحدة من أقوى الأصول لنظام المناعة في الجسم، وأنها تحفز نشاط مضادات الأكسدة الأخرى في الجسم كذلك. وهم يسعون بنشاط والقضاء على الجذور الحرة، تركات خطيرة في استقلاب الخلية، التي ارتبطت مباشرة لظروف قاتلة مثل السرطان وأمراض القلب. والمزيد من فيتامين C!
الصحة القلب والأوعية الدموية
فاكهة التنين هو الفاكهة الغريبة بها عدد من الخصائص الفريدة من نوعها، وهي لا تحتوي على الكولسترول والدهون غير الصحية تقريبا، مما يقلل من احتمال أن عليك أن تعاني من تصلب الشرايين، والنوبات القلبية، والسكتات الدماغية. باستخدام فاكهة التنين كمصدر للعديد من المواد المغذية الأخرى، وكنت لا تؤثر سلبا على جسمك بأي شكل من الأشكال، وبالتالي سمعة الفاكهة بأنها “سوبرفوود”. بعض الدهون هو مفيد، وبذور فاكهة التنين لا تحتوي على هذا النوع من الدهون الإيجابية، التي يمكن أن تؤدي إلى الكولسترول HDL (الكولسترول “الجيد”). الكولسترول HDL يقلل بنشاط من كمية الكولسترول LDL عن طريق تثبيط مستقبلات أنه يربط على جدران الشرايين.
الفيتامينات
فاكهة التنين يحتوي على الفيتامينات الأخرى المفيدة بالإضافة إلى فيتامين-C، بما في ذلك مجموعة فيتامين B . وB1، B2، B3 بالإضافة إلى صحة الجلد، ومستويات الكولسترول لوظيفة الغدة الدرقية والتمثيل الغذائي للكربوهيدرات. حتى كوب واحد من فاكهة التنين يحتوي على كمية كبيرة من الفيتامينات المفيدة.
الوقاية من السرطان
جنبا إلى جنب مع الحماية المضادة للأكسدة من فيتامين-C لتعزيز الجهاز المناعي، فإن فواكه التنين تحتوي على مصادر أخرى من مضادات الأكسدة الطبيعية.
=======================================================
على الخراشي

مدير عام مركز تدريب الزراعة الآلية دمنهور بحيرة



Aly Elkharashy



  Agricultural Mechanization Training Center


 Damanhour Behira Egypt
صورة ‏الطب البديل العربي‏.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق