الأحد، 3 فبراير 2019

الخيار المرّ.. فوائد لا تحصى.. أهمها لمرضى السكري



الخيار المر نبات شعبي مشهور يُعرف بأسماء أخرى، مثل كيرلا، والخيار الكوري، والكمثرى البلسمية. ويزرع الخيار المر في آسيا وأفريقيا وأميركا اللاتينية.

وتشبه ثمار الخيار المر الكوسا أو الخيار العادي، لكنها تملك على سطحها الخارجي نتوءات كثيرة، أما في داخلها فتوجد بذور برتقالية اللون.

ويؤكل الخيار المر كالخضار، ويستخدم شعبياً لعلاج مجموعة من الأمراض، مثل الصداع، والداء السكري، والسعال، وأمراض البرد، وارتفاع درجة الحرارة، ومداواة الجروح والبواسير والاضطرابات المعوية والأورام. وهناك بحوث تفيد بأهمية هذا النبات في علاج بعض أنواع السرطان.

ويحتوي الخيار المر على مكونات كيماوية مشابهة للأنسولين، وهو الهورمون الذي يسمح لسكر الدم بالانتقال من مجرى الدم إلى الخلايا، وفي حال إصابة الإنسان بالسكري، فإن الجسم يعجز عن إفراز ما يكفي من الأنسولين أو تصبح الخلايا مقاومة لنشاطه أو عمل هذا الهورمون.

واكتشفت دراسات أُجريت على الحيوانات أن الخيار المر يحتوي على مواد شبيهة بهورمون الأنسولين الذي يعمل على خفض مستوى السكر في الدم وبالتالي يساعد في علاج مرض السكري. وكانت تجارب أُجريت في الهند على فئران أُعطيت مادة مستخرجة من هذا الخيار، فلوحظ أن نسبة سكر الدم هبطت 48 في المئة، وهو التأثير نفسه الذي ينتج من تناول العقاقير الخافضة للسكر.

وفي تجربة اكلينيكية أُجريت على الإنسان، تبين أن تناول ما يعادل 5 غرامات من مسحوق ثمار الخيار المر الجافة يومياً ساهم في خفض مستوى سكر الدم بمعدل 54 في المئة. وفي دراسة علمية أخرى أنجزت في كلية الصيدلة في جامعة الملك سعود بإشراف الدكتور جابر بن سالم القحطاني على نباتات عدة، من بينها الخيار المر، تبين أن ثمار هذا الأخير مفيدة في خفض نسبة سكر الدم.

وكان باحثون من جامعة ميازاكي اليابانية أجروا تجارب على فئران أطعموها مادة مستخرجة من الخيار المر فلاحظوا في التجربة الموثّقة أن الكوليسترول الضار تراجع في جسم الفئران.
image


وكما هو معلوم، فإن هذا النوع من الكوليسترول يعتبر الشرارة الأولى للإصابة بالأمراض القلبية الوعائية.

ويفيد تناول الخيار المر في علاج البدانة، وفي هذا النطاق قام الباحثون من جامعة هونغ كونغ، بتجربة على الفئران أعطيت فيها وجبات طعام دسمة مع خيار مر أو من دونه. ونشرت نتائج التجربة في مجلة التغذية السريرية الأميركية التي كشفت أن الحيوانات التي تناولت الخيار زاد وزنها بنسبة أقل من الفئران التي لم تتناوله أبداً.

وفسر الباحثون النتيجة بأن الخيار المر «يتصدى بقوة للتأثيرات الضارة للوجبات الدسمة».

وأوضح العلماء أن الإصابات بسرطان الثدي والمعدة قليلة جداً في الهند واليابان، ورجحوا بأن يكون الخيار هو السبب لأنه يضاعف من مستويات مركبات الانترفيرون ومضادات الأكسدة التي تساهم في تقوية جهاز المناعة.

ويوجد الخيار المر في الأسواق الكبيرة، ويباع مع الخضروات، مثله مثل الخيار العادي، ويمكن أن يؤكل نيئاً أو مطبوخاً أو على هيئة مسحوق بعد تجفيفه نيئاً. كما يمكن تحضيره مغلياً أو عصيراً للشرب.

مرضى السكر : الخيار الكوري أو القرع المر يخفض نسبة السكر في الدم (علاج مجرب)

مرضى السكر : الخيار الكوري أو القرع المر يخفض نسبة السكر في الدم (علاج مجرب)

 صحيفة الحريق الإلكترونية)) متابعات:

الخيار الكوري أو القرع المر واستعماله في علاج السكري Bitter gourd 
نبات عشبي حولي زاحف يعرف علميا باسم momordica charantia ويعرف شعبيا بعدة أسماء مثل كيرلا والكمثرة البلسمية والخيار الكوري ويعتبر هذا من النباتات المشهورة التي أعطت ثماره التي تشبه الكوسة أو الخيار ولكنه يبرز على سطحها الخارجي نتوءات كثيرة وتتميز بمذاقها المر. لقد بدأت الأبحاث على ثمار هذا النبات عام 1960حيث أثبتت الدراسات ان هذه الثمار يمكنها ان تتحكم في مستوى سكر الدم لدى مرضى داء السكري. وفي تجربة اكلينيكية أجريت على الإنسان وجد ان 5جرامات \"حوالي ملعقتين صغيرتين\" من مسحوق الثمار الجافة تؤخذ يوميا خفضت سكر الدم بمعدل 54% وفي دراسة أخرى أخذت 50 ملليلتر \"حوالي ربع كوب من خلاصة الثمار حيث خفضت سكر الدم بمقدار 20%. لقد قامت دراسة علمية في قسم العقاقير بكلية الصيدلة جامعة الملك سعود حيث قام الدكتور جابر بن سالم القحطاني بدراسة عدة نباتات من ضمها ثمار القرع المر وأثبت فعالية هذه الثمار في تخفيض نسبة سكر الدم ولكن هناك نباتات أخرى كانت متميزة عن هذا النبات وقد نشر هذا البحث في : International Journal of crude ***g Research عام 1985.يمكن ان تؤكل ثمار هذا النبات كما هي أو يمكن عصرها أو يمكن عمل مغلي منها حيث يؤخذ أربع أونسات من الثمار المقطعة الطازجة وتغمر في لتر من الماء وتغلى حتى يصل كمية الماء إلى النصف \"نصف لتر\" ويصفى ويشرب مرة واحدة في اليوم. 

- القرع المر يجفف نيئاً بدون طبخه ويمكن مزج الملعقتين إذا شئت مع الحليب أو الشاي. والاستعمال يكون عادة قبل الأكل والمدة التقريبية للاستعمال ستة أسابيع ثم تتوقف أسبوعاً وتعاود استعماله مرة ثانية، يمكن استعماله مع الأقراص ولكن يجب ألا تتوقف عن الأقراص وبإمكانك التشاور مع الطبيب المختص باستعماله والتحليل لمن يستخدم حقن الانسولين فأرجو ألا يتوقف عن الانسولين وبالإمكان استخدامه ولكن بعد التنسيق مع الطبيب المختص.

ثمار القرع أو الخيار الكوري موجودة في الأسواق الكبيرة ويباع مع الخضروات مثله مثل الخيار العادي وهو يختلف عن الخيار العادي بوجود نتوءات بارزة عليه وشكله احرش. يمكن أن يؤكل نيئاً أو مطبوخاً أو على هيئة مسحوق بعد تجفيفه نيئاً واستعمال ملعقتين من المسحوق ويمكن استعماله على هيئة سفوف يستعمله المريض لمدة ستة أسابيع ولكن بعد التنسيق مع المختص ويجب عدم ترك الدواء الذي تستعمله حالياً وتستعملهما سوياً وتقوم بالتحليل يوماً بعد يوم وتحت إشراف المختص وهو الذي يمكن أن يرشدك في الاستمرار عليه أو إيقافه وبعد ستة أسابيع يمكن أن ترتاح أسبوعاً ثم تكرر الاستعمال.. أما الطريقة الثانية فهي أكل الثمرة كما هي أو تقطع وتغلى مع الماء بحيث يؤخذ من الخيار الكوري 120جراماً وتؤكل أو تعصر أو تقطع إلى قطع صغيرة وتوضع في لتر من الماء، وتغلى حتى يكون حجم الماء نصف لتر ويبرد ويصفى ثم يشرب مرة واحدة في اليوم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق