الخميس، 15 مارس 2018

لا تتخلص من قشور الليمون أبدا !



يعد الليمون المنعش الطازج ذو اللون الأصفر الرائع من أهم المكونات التي لا غنى عنها في كل مطبخ ، ولكن هل تخيلت من قبل المنافع الصحية لقشور الليمون التي دائما ما تقوم بالتخلص منه وإلقاءه في القمامة ؟ فالليمون يقدم العديد من المكونات الغذائية التي لا تعد ولا تحصى ، كما أنه يستخدم لدعم التجميل ، كما يستخدم حتى بغرض التنظيف في المنزل ، وتماما مثل هذه الثمار المذهلة ، فقشور الليمون تأتي بالعديد من المنافع والعجائب ، فهي غير باهظة الثمن ، وتستخدم بعدة طرق بداية من المنافع الصحية للإنسان حتى مهام تنظيف المنزل الصعبة .
وتتعد المنافع الصحية لقشور الليمون ، لذلك لن تتخلص منها مجددا بمجرد التعرف على هذه المنافع ، يقوم بعض الأشخاص بتجفيف هذه القشور واستخدامها لاحقا في تحضير بعض الأطباق لتضيف نكهة مكثفة ومذاق مميز ، كما تحتوي هذه القشور على من 5-10 أضعاف فيتامين ج ، فيتامين أ والبيتاكاروتين الموجودين في عصير الليمون ، وتساعد هذه العناصر الغذائية الغنية على الحفاظ على صحة ولياقة الإنسان .
المنافع الصحية لقشور الليمون :
1- تحارب ضد الخلايا السرطانية :
 تحتوي قشور الليمون على بعض المكونات مثل الفلافونويد ، السلافيترول و كيو40 وغيرهم ، والتي تساعد على المحاربة ضد الخلايا السرطانية ، لذلك يمكن تناول قشور الليمون للوقاية من التعرض للإصابة ببعض أنواع السرطان مثل سرطان الثدي ، سرطان القولون وسرطان الجلد .
2- يساعد في خفض الكوليسترول : تعمل قشور الليمون على خفض الكوليسترول بطريقة طبيعية ، فهذه القشور المذهلة بمكوناتها الغنية مثل البوليفينول فلافونويد تساعد في تقليل الكوليسترول الضار ، لذلك يمكن اسخدامه ليساعدك في ذلك بدلا من تناول المزيد من الأدوية والعقاقير ، لذلك ينصح بعدم هدرها والتخلص منها .
3- الحفاظ على صحة العظام : يعد الحصول على عظام صحية وقوية من أهم المنافع الصحية لقشور الليمون ، ونظرا لما تحتوي عليه من كمية كبيرة من الكالسيوم  وفيتامين ج تتفوق على الموجودة في الثمار نفسها ، مما يجعلها تساعد في تحسين صحة العظام  ، لذا لاتلقي بالقشور في القمامة مجددا .
4- تحسن وظائف القلب : هل تعلم أن قشور الليمون غنية بالبوتاسيوم ، مما يجعلها قادرة على التحكم في ضغط الدم والحفاظ على معدلاته الطبيعية ؟ نعم ! فقشور الليمون تحتوي على الكثير من البوتاسيوم الذي يعمل على استقرار مستوى ضغط الدم ، بالإضافة إلى ذلك فهي تساعد في الحفاظ على صحة القلب أيضا ، حيث تقي من الإصابة بالنوبات القلبية والأمراض الأخرى المتعلقة بالقلب والأوعية الدموية .
5- تحافظ على صحة الفم : الجميع يعرف جيدا أن نقص فيتامين ج يؤدي إلى ظهور بعض مشكلات الفم ، لذلك يجب الإحتفاظ بقشور الليمون واستخدامها لعلاج مثل هذه المشكلات ، والحفاظ على صحة الفم ، وذلك لأن قشور الليمون غنية بفيتامين ج والكالسيوم أضعاف المرات ، فيمكنها علاج نزيف اللثة ، كما أنها تساعد في علاج الإسقربوط والتهاب اللثة .
6- تعالج مشكلات البشرة : تستطيع قشور الليمون أن تفعل العجائب ببشرتك ،فيساعد كل من حمض السيتريك وفيتامين ج على تنقية الدم والتخلص من الشوائب الموجودة في خلايا الجلد ، لذلك يمكن الحصول على بشرة صحية ، كما تساعد في علاج البثور والحبوب ، وتعد قشور الليمون أفضل خيار ، فتساعد مضادات الأكسدة الموجودة ضمن محتوياتها على إزالة السموم من البشرة .
7- تساعد في إنقاص الوزن : إذا كنت حقا تريد إنقاص وزنك ، فعليك بتناول قشور الليمون ، لأنها من أفضل الطرق الفعالة للتخلص من الدهون ، ويعد البكتين أحد العناصر الموجودة في قشور الليمون ، وهو يساعد في خفض الوزن أيضا .

أفكار لتناول قشر الليمون!

بالتأكيد بعدما ذكرنا كل فوائد قشر الليمون التي ذكرناها، سننصحك بتناول قشر الليمون واضافته الى أطباقك اليومية،واليكم الاقتراحات الاتية:
- استخدامه كنوع من التوابل عند الطهو.
- اضافته الى السلطات.
- اضافته الى الكوكتيل أو العصائر المختلفة .
- اضافته الى كوب من الشاي.
- اضافته الى بعض أنواع الحلويات.

ولكن انتبه!

يجب عليك مراعاة بعض الأسس الصحية التي تشمل الغسل الجيد للقشر، وتجنب تناول كميات كبيرة منه، اذ انه عالي بمادة الاوكزيلات التي يمكن أن تشكل مشاكل حصى الكلى أو المرارة. لذا فالاعتدال هو أفضل حل عند استخدامها

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق