الثلاثاء، 30 يناير 2018

تخفيض نسبة السكر في الدم بعد الطعام طبيعيا

تخفيض نسبة السكر في الدم بعد الطعام طبيعيا
إن تناول بعض الأطعمة يؤدي إلي إطلاق نسبة مرتفعة من السكر في الدم، مما يجعل مرضى السكري غير قادرين على تناولها، و لكن من الممكن لبعض المواد الطبيعية أن تحد من هذه النسبة الناتجة من تناول بعض أنواع الأطعة الغنية بالسكر أو الكربوهيدرات إذا ما تم تناولها خلال أو بعد الوجبات.

بعض الأطعمة التي تعمل على تخفيض نسبة السكر في الدم

  • الليمونيحتوي الليمون على حامض الستريك الذي يحد من إفراز السكر في الدم، كما يعمل على تحسين حساسية الأنسولين للسكر, و تحسين وظائف الكبد مما يؤدي إلى استقرار نسبة السكر في الدم و يمكن إضافته إلى الطعام المختلف, أو شربه على شكل عصير (بدون سكر).
  • خل التفاحيحتوي خل التفاح على كمية كبيرة من حامض الخليك, و هو جيد من أجل خفض نسبة السكر, إذ تعزز بعض المعادن و الأنزيمات المسؤولة عن مؤشر السكر في الدم, و قد أثبتت الدراسات أن خل التفاح قد يخفض السكر في الدم بعد وجبة الطعام بما نسبته 31% .
  • المخللاتتعمل المخللات على حفض نسبة السكر فهي تعمل من خلال بعض الأحماض و الانزيمات الموجوده فيها على الحد من إطلاق السكر في الدم.
  • اللبن (الشنينة) و الأجبان المخمرةإذا أن طبيعتها الحمضية, و احتوائها على بعض انزيمات الهضم المهمة تؤدي إلى السيطرة على نسبة السكر في الدم بعد تناول الوجبات الغنية بالسكريات.
  • القرفةتحسن القرفة حساسية الأنسولين و مستقبلات الأنزيمات التي تحول دون تعطيل مستقبلات الأنسولين, كما أنها تحتوي على مضادات الأكسدة التي تحمي من أي التهاب يصيب الأغشية الخلوية التي تحمل مستقبلات الأنسولين.
ملاحظة:- يعبر عن قدرة نوع من الطعام على توليد السكر في الدم بمقياس يسمى GI مؤشر نسبة السكر, و تترواح قيمة هذا المؤشر من 0-100 و تعد الأطعمة التي دون 55 منخفضة توليد السكر في الدم, أما تلك تزيد عن 70 مضرة و خطرة على مرضى ارتفاع السكر.

أسرع طريقة لتنزيل السكر

يمكن التخلص من مشكلة ارتفاع السكر في الدم بسرعة، عن طريق القيام ببعض التمارين الرياضية، لأن الجسم سيقوم بحرق نسبة عالية من السكر، لغرض مد الجسم بالطاقة لأداء التمارين، و بالتالي تنخفض نسبة السكر في الدم، إضافة إلى أنه يمكن خفض معدل السكر في الدم عن طريق تناول نوعية معينة من الأغذية التي تساعد في ذلك، كتناول الألبان و زيت الزيتون أو بعض الخضروات الورقية، و الأسماك بكافة أنواعها، و البقوليات التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف، و الجدير بالذكر أنه يمكن خفض مستوى السكر في الدم بسرعة عن طريق ابر الأنسولين، و بالطبع يجب أن يكون هذا الأمر،  مبنيا على استشارة طبية بهذا الخصوص.

ما هو المشروب الذي يخفض السكر

إن المشروبات الصحية التي يجب على مرضى السكري تناولها، من أجل خفض معدلات السكر في الدم، و تجنب خطر ارتفاعه، كشرب الماء باستمرار على مدار اليوم، إضافة إلى أهمية تناول المشروبات الطبيعية و التي تنحصر بالشراب اليانسون المغلي و الكركديه، و شراب الليمون و النعناع الطازج، دون أن يضاف أي نسبة من السكر الذي يضاف إلى باقي المشروبات المعتاد على تناولها.

كيف اخفض السكر بسرعة

يمكن خفض نسبة  السكر في الدم بسرعة عن طريق تناول بعض أنواع الفواكه التي تساعد في ذلك، دون أن يكون هناك أي نوع من أنواع المضاعفات الصحية على ذلك، الأفوكادو على سبيل المثال، هو من أكثر أنواع الفواكه التي تساعد على خفض معدل السكر في الجسم، و ذلك لاحتواء فاكهة الأفوكادو على نسبة عالية من الدهون الأحادية الحمضية غير المشبعة، و التي تعمل عمل ابر الأنسولين، فهذه الدهون هي المسؤولة عن اعادة تنظيم نسب الأنسولين في الدم.

هل الليمون يرفع السكر في الدم

يتميز الليمون باحتوائه على خاصية تساعد مرضى السكري على استعادة المعدل الطبيعي لفيتامين C في الجسم، لأنه كما هو متعارف عليه، فإن مرضى السكري، يعانون من مشكلة خفض مستويات فيتامين C، لذلك فإن عم تناول مرضى  السكري لليمون، يؤدي إلى رفع مستوى السكر في الدم.

هل الليمون يخفض السكر

إن تناول عصير الليمون الطازج يساعد الجسم على الحصول على كمية جيدة من فيتامين C، الذي يعتبر بأنه هو المسؤول عن عملية خفض مستوى السكر في الدم، و يقلل من نسبة  الدهون و معدل الكولسترول في الدم، لأن الليمون يحتوي على نسبة عالية من فيتامين C، و هذه الخاصية من أهم الخاصيات التي يتميز بها الليمون، و الجدير بالذكر أن الليمون يحتوي على مركب  الفايتو بكتين الذي يقوم بعملية امتصاص الجلوكوز في الجسم، الذي يلعب بدوره في زيادة معدل انتاج الانسولين في الدم.

أسرع طريقة لخفض السكر المرتفع

يمكن علاج مشكلة ارتفاع معدل السكر المرتفع في الدم، عن طريق خفضه بطرق طبيعية و سهلة جدا، كتناول بعض القطع من المخلل، أو عن طريق شرب كوب من الشاي الأخضر، إضافة إلى تناول البصل و الثوم غير المطهو، يساعد على خفض مستوى السكر في الدم، عند ارتفاعه بشكل مفاجئ.


ما هو السكر التراكمي ؟

نبذة عن مرض السكر

يعد مرض السكر من أمراض العصر، فهو يترأس لائحة الأمراض المنتشرة و المتعارف عليها، و الذي يعبر بوضوح عن خلل في البنكرياس و إفرازه لهرمون الأنسولين في الدم، و ينتشر هذا المرض بين فئات واسعة من الناس، و تختلف أعراضه باختلاف درجة الإصابة به، و تجاوب الجسد للمرض، و نظام الحياة المختلف من شخص لآخر، و لكن بشكل عام تعتبر أعراض مرض السكر شائعة و مألوفة لدى مختلف المصابين، و لا شك أنه جميع مرضى السكري قد تم طلب منهم تحليل السكر التراكمي و كثير منهم لا يعرفون ما هذا التحليل، و لماذا يتم طلبه من المرضى، فما هو السكر التراكمي ولما يحتاجونه مرضى السكري.
54654341

ما هو السكر التراكمي

هو تحليل للدم يستخدم لتشخيص مرض السكر، و لمتابعة مدى انتظام مستوى السكر في الدم، و يعرف بأسماء أخرى منها الهيموجلويين السكري، حيث يقوم بقياس متوسط نسبة السكر (الجلوكوز) في الدم و مدى استجابة المرضى للعلاج الموصوف لهم من قبل الطبيب المعالج خلال الثلاث شهور السابقة، و السكر التراكمي ينتج عن التصاق السكر (الجلوكوز) بجزيئات الهيموجلويين الموجود في كريات الدم الحمراء وهو المسؤول عن نقل الأكسجين في الدم، حيث يتحول عند التصاق الجلوكوز معه إلى الجلايكيت، فعندما تزيد نسبة الجلوكوز في الدم فإن نسبة الهيموجلوبين المحمل بالجلوكوز ستزيد و يبقى كذلك حتى انتهاء عمر كريات الدم الحمراء وهو تقريبا ثلاثة أشهر.

فحص السكر التراكمي

يتم فحص سكر الدم التراكمي عن طريق أخذ عينة من الدم و فحصها، و ينصح الأطباء المرضى بإجراء هذا الفحص ليبقوا على اطلاع دائم على المستويات الحقيقية لنسبة السكر في الدم، حيث أن كل مرضى السكري مطالبين بإجراء هذا التحليل في فترة لا تقل عن ثلاثة أشهر أي ما يقارب أربع مرات في السنة.

نتائج الاختبار

بالنسبة للأشخاص الذين لا يعانون من مرض السكر فنسبة السكر التراكمي (الهيموجلوبين) عادة تتراوح بين 4.5 – 6%، أما الأشخاص الذين لا يحافظون على انضباط مستوى السكر لفترة طويلة فقد تصل النسبة إلى 9%.
وإذا تم استخدام السكر التراكمي لتشخيص مرض السكري فتحتاج إلى نسبة لا تقل عن 6.5% في اختبارين مختلفين، وإذا كانت النسبة بين 5.7 – 6.4 % فالمريض في مرحلة ما قبل السكر، والتي تعني أن فرصة الاصابة بالسكري عالية جدا، وبالنسبة لمرضى السكري الفعليين فالطبيب يهمه أن يصل نسبة السكر التراكمي من 6.5 -7% مع العلاج، و قد تزيد النسبة في حالات معينة، فإذا ازدادت النسبة يقترح الطبيب تغيير العلاج.

كيفية ضبط مستوى السكر التراكمي في الدم

يتم ضبط مستوى السكر في الدم عن طريق تناول الأطعمة المناسبة، بالإضافة إلى ممارسة التمارين الرياضية و الالتزام التام بالأدوية، و اتباع النصائح الطبية كاملة، فالطبيب هو صاحب الكلمة الأولى و الأخيرة في هذا الأمر، بالإضافة إلى الاطلاع على كافة المعلومات التي تتعلق بمرض السكر.

ما يجب معرفته عن الأطعمة لمرضى السكري

الأطعمة لمرضى السكري إن الأطعمة التي يجب أن تقدم لمرضى السكري  يجب أن يتم التعرف عليها جيدا، فهي تعتبر أساس العلاج الوقائي لمرضى السكري، فإذا كان هناك شخص ما، مريض بمرض السكري، أو أنه هناك من يكون معرضا للاصابة بهذا المرض في العائلة،  فمن الجيد التعرف على الأطعمة التي يجب أن تقدم لمريض السكري، و التعرف على الأطعمة  التي يجب ألا تقدم مطلقا لمرضى السكري، فإن تناول مريض السكري الكثير من الكربوهيدرات المكررة و المحملة بالسكر، يمكن أن يؤدي ذلك إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم باستمرار، و مقاومة الأنسولين، والذي يسبب أضرار كبيرة على الكلى و العينين و الأعصاب و القلب، بل يفضل أن يتناول مريض السكري الأطعمة الغنية بالكالسيوم و البوتاسيوم و الألياف و المغنيسيوم و فيتامينات   A، C، E.

أفضل الأطعمة لمرضى السكري

هناك مجموعة كبيرة من الخضروات و الفواكه المفيدة للجسم، إلا أن أفضل الأطعمة التي يمكن أن تقدم لمرضى السكري هي ما سيتم تقديمها فيما يلي …
إليك مجموعة من أهم لأطعمة التي من الأفضل أن يتجنبها …
تناول الحبوب الكاملة
عندما يتعلق الأمر بمرضى السكري، فليس جميع مواد الكربوهيدرات متساوية، حيث أن الحبوب، مثل الخبز و الكينوا و خبز النخالة، إضافة إلى الأطعمة الغنية بالألياف، التي تؤدي إلى إبطاء عملية الهضم، و إبطاء سرعة حرق الكربوهيدرات للحصول على الجلوكوز، بالإضافة إلى ذلك فإن الألياف من الحبوب الكاملة، مثل الشوفان تقدم البوتاسيوم، وخلاصة القول فإن الحبوب الكاملة لا تؤثر على نسبة السكر في الدم.
تناول سمك السلمون
سمك السلمون يعتبر من المواد التي تحتوي على نسبة عالية من الأحماض الدهنية أوميغا 3، التي ثبت مؤخرا أنها تساعد على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، و كذلك لها آثار مفيدة على عوامل خطر الإصابة بمرض السكري، مثل الالتهاب، و ارتفاع ضغط الدم، كما يوصى بتناول مرضى السكري لسمك السلمون على الأقل مرتين في الأسبوع، بالإضافة إلى أنه غني بالبروتين، و يساعد على منع ارتفاع نسبة السكر في الدم.
أكل المكسرات ( لكن باعتدال )
المكسرات معبأة بالألياف و المغنيسيوم، بالإضافة إلى البروتين، و الدهون غير المشبعة، فهي النوع الذي يساعد على الشعور بالشبع لفترة أطول، كما أن حفنة صغيرة منها كوجبة خفيفة تساعد على تجنب الإفراط في تناول الطعام، عن طريق الحفاظ على مستويات السكر في الدم ثابتة، و لكن يجب الإنتباه إلى حجم السعرات الحرارية التي تحتويها، حتى لا تؤثر سلبا على صحتك.
تناول البطاطا الحلوة  
تعتبر البطاطا الحلوة من  الأطعمة الغنية بفيتامين A ، و الألياف و الكربوهيدرات، كما أنها لا تؤثر على معدل السكر في الدم، و هذا يعني أنها اختيار رائع للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري،  للحفاظ على مستويات السكر في الدم ثابتة.
تناول الزنجبيل
لمرضى السكريتشير البحوث إلى أن الزنجبيل يمكن أن يساعد في الحفاظ على مستوى السكر في الدم مستقرة، كما وجدت دراسة حديثة أيضا، أن تناول مرضى السكري ما يعادل ربع ملعقة من جذر الزنجبيل يوميا، لمدة اثني عشرا أسبوعا، فيعمل على تحسين من مستويات السكر في الدم بدرجة كبيرة.

أسوء الأطعمة لمرضى السكري

يجب على مرضى السكري المعرفة التامة بالأطعمة التي يجب الابتعاد عنها و تجنبها، و هذا ما سنقوم بتقديمه فيما يلي ….
إليك مجموعة من أكثر الأطعمة التي يجب أن يتجنبها مرضى السكري …
كن حذرا من الملح
بشكل عام، فإن  الإكثار من تناول الملح، هو من أكثر الأمور الضارة لمرضى السكري، كما أنه  يؤدي إلى ارتفاع مستوى ضغط الدم، و ارتفاع الكوليسترول، و أمراض القلب.
الابتعاد  المربيات و المعلبات و عصائر الفاكهة
تعتبر هذه الأطعمة هي من أكثر الأطعمة الممتلئة بالسكريات الزائدة و الكربوهيدرات و السعرات الحرارية، بالإضافة إلى ذلك، فإن هذه الكربوهيدرات يمكن أن ترسل إشارة الى الدماغ، يمكن أن تؤدي إلى إبطاء سرعة السكريات التي يحتاجها الدم .

جدول الغذاء لمرضى السكري

يعتبر الجدول الغذائي المفروض أن يتناوله مرضى السكري، هو ضرورة وجبة تناول الإفطار يوميا، فهذه الوجبة تحديدا هي أهم وجبة في اليوم، و خاصة للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري المرتفع، حيث وجدت دراسة أن تناول الإفطار، تعمل على التقليل من ارتفاع نسبة السكر في الدم،  و يساعد في استقرار معدلاته في الجسم، كما يساعد على تجنب الإفراط في تناول الطعام، و يجب اختيار وجبة الإفطار المناسبة، و التي تحتوي على الألياف، و البروتين و الدهون الصحية، مثل الزبادي اليوناني مع التوت، والجوز و الفواكه الطازجة.

قائمة الطعام المناسب لمرضى السكري

يحتاج مريض السكري إلى العناية الصحية الخاصة بالطعام، كما أنه من الجيد التنسيق بين الأطعمة مع الحرص على تغيير نوعية الطعام الذي يقدم له، فتناول البصل الطازج يساعد على حرق السكر في الجسم، إضافة إلى أن تناول الثوم أيضا يساعد على خفض مستويات السكر لدى مرضى السكري المرتفع.

وصفات اكل مرضى السكر

إن حرص مريض السكري على تناول اللحوم مثل الكفتة و لحم الطيور هي من إحدى الأمور التي يجب ادخالها ضمن الغذاء المناسب له، إلا أنه لا يمكن تحديد نوع معين من الوصفات الصحية لمرضى السكري، و لكن من الجيد التعرف على الأطعمة التي يجب ادخالها في وصفات الطعام التي تقدم لهم، فادخال الكوسا و البامية و الخضروات الورقية في وصفات الطعام هي إحدى الأمور الموصى بها أيضا، علاوة على اعتماد الأعشاب الطبية و الطبيعية في وصفات المشروبات المخصصة لهم، من أجل تمتعهم بنكهات طبيعية صحية منعشة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق