الثلاثاء، 22 سبتمبر 2015

شاي كمبوتشا . معلومات وفوائد





من أجل التمتع بصحة جيدة نسعى دوما للبحث عن فوائد نعم الله التي لا حصر لها، فالله لا يخلق شيئا إلا وله فائدة لمخلوقاته وخاصة الإنسان، حيث يكتشف الباحثون في مجال التغذية يوما بعد يوم كل جديد ومفيد للصحة، ويعتبر شاي كمبوتشا من المشروبات ذات الفائدة الصحية الهامة التي يجب التعرف عليها.


هذا النوع ليس شجرة منفردة من الشاي، إنما هو مزيج لعدة أنواع وبعض الإضافات الأخرى التي يتم مزجها وتخميرها معا وهي:
- الشاي الأسود. 
- الشاي الأخضر. 
- عش الغراب نوع كمبوتشا. 
- السكر.
ظل هذا النوع من الشاي متواجداً لفترة طويلة من الزمن؛ لأنه يفيد العديد من الناس على مستوى العالم وبالرغم من هذا مازال لا يعرفه الكثيرون.
1- يساعد على فقدان الوزن الزائد: 
يساعد شاي كمبوتشا على خسران الوزن الزائد؛ لما له من قدرة على تحسين عملية الأيض.
2- يمنع مشكلات الحموضة: 
وهذا بمساعدة الجسم في عملية الهضم، يصبح شاي كمبوتشا علاجاً يمنع الحموضة ومشكلاتها.
3-يحسن الطاقة الجسمانية: 
وهذا لقدرته على تخليص الجسم من السموم، وتعزيز الطاقة بالجسم، فعندما يتخلص الجسم من السموم بداخله؛ تتمكن جميع عملياته الطبيعية بالعمل بشكل أفضل وصحي ومنها تزداد مستويات الطاقة به.
4- يساعد على النوم الصحي: 
للأحماض التي ينتجها شاي كمبوتشا تأثير مهديء للجسم يساعده على الاستغراق في النوم بطريقة طبيعية، وهذا فعال جدا خاصة لمن يعانون من اضطرابات النوم.
5-تقوية جهاز المناعة: 
لشاي كمبوتشا خصائص لها دورها في تقوية جهاز المناعة؛ فالأحماض التي ينتجها هذا النوع من الشاي بها خصائص المضادات الحيوية التي تساعد الجسم على مقاومة العدوى.
6- يقي الجسم من الإصابة بالسرطان.
7- يحسن وظائف الكلى والكبد والحيوية.
كيف يمكننا شراء شاي كمبوتشا العضوي؟ 
يصنع شاي كمبوتشا العضوي بسهولة في البيت من الشاي الأسود، الماء، السكر، نبات عش الغراب، وكلما كان شاي كمبوتشا غير مبستر يصبح بنفس فوائد الذي تصنعه بالبيت، يمكن أيضا إضافة بعض النكهات الممتعة، وهنا بعض النصائح التي تساعدك في التعرف على أفضل الماركات العالمية لهذا الشاي:
- اكتشف إذا كان المتجر الذي يبيع الأطعمة الصحية أو العضوية يبيع شاي كمبوتشا العضوي، وإذا كان يقدم عينات لهؤلاء الذين لا يعرفون الكثير عن المشروبات المخمرة، ومن الماركات التي عليك البحث عنها هي (A.M. Kombucha، GT’S organic raw kombucha، Healing Springs).
- يمكنك البحث عن شاي كمبوتشا العضوي من خلال النت، ومواقع الشركات المصنعة له والمواقع الشهيرة مثل (Amazon) و(eBay)، وغيرها من الماركات. 
- جرب العديد من النكهات حتى تكتشف النكهة المفضلة لك.
- اهتم بصناعة شاي كمبوتشا العضوي بنفسك؛ لتوفر على نفسك تكلفة الشراء، مع غسل الزجاجات جيدا وإعادة ملئها وتخزينها بالثلاجة حتى تستخدمهم.
كيف تحضر شاي كمبوتشا؟ 
- ثلاث جالونات من الماء المقطر. 
- كوب من السكر الأبيض. 
- خمس أكياس من الشاي الأسود أو الأخضر. 
- زجاجة سعتها جالون. 
- عش الغراب من نوع كمبوتشا. 
- قماش شاش الذي يستخدم في صناعة الجبن. 
- شريط مطاطي. 
- ملاقط. 
- بولة زجاجية. 
- ورق بلاستيك للف. 
- فلتر قهوة. 
- زجاجات بلاستيك سعتها ربع جالون.
خطوات التحضير: 
- ضع ثلاث جالونات من الماء المقطر داخل إناء غلى فوق الموقد. 
- قم بوضع كوب من السكر الأبيض عندما يبدأ الماء في الغليان، وحرك السكر حتى يذوب، وبعدها اتركهما يغليان معا لمدة خمس دقائق. 
- اغلق الموقد ثم أضف خمس أكياس من الشاي الأخضر أو الأسود. 
- اترك أكياس الشاي حتى تضع صبغتها لمدة 15 دقيقة، ثم قم بإخراجها واترك الشاي ليبرد تماما. 
- صب الشاي البارد داخل زجاجة سعتها جالون. 
- قم بإضافة عش الغراب من نوع كمبوتشا لزجاجة الشاي، ولجعل السطح أكثر نعومة وبريقاً أضف له ربع كوب من الخل الأبيض المقطر. 
- غطي الزجاجة بقماشة شاش وبعدها أمن على القماشة بالشريط المطاطي. 
- ضع العبوة في مكان جيد التهوية بعيدا عن أشعة الشمس المباشرة، فالحرارة المثالية لحفظه تتراوح بين 74 و 85 درجة فهرنهايت واترك الخليط لمدة من ستة إلى 15 يوما. 
- خمر الشاي حتى يصل إلى الطعم المرغوب لك، وسوف تحصل على نكهة التفاح الفوارة وكلما طال التخمير كلما قدرت على تذوق الخل. 
- بحرص قم بإزالة عش الغراب من الشاي باستخدام الملاقط، وخزنه داخل بولة زجاجية منفردة، مع تغطية البولة برباط بلاستيكي، وضعه في الثلاجة فهي تظل صالحة لمدة أربعة أشهر. 
- اسكب الشاي عبر فلتر القهوة داخل زجاجات بلاستيكية سعتها جالون وضعها بالثلاجة.
ملحوظة هامة 
إذا لاحظت نمو العفن ذي اللون الأخضر أو الأسود فوق سطح الشاي أو عش الغراب تخلص منه فورا.
==============================


يصنع شاي كومبوتشا من نبات كومبوتشا وهو عبارة عن كائن ينمو مثل الفطر..مسطح وكبير ويشبة الفطيرة ..
فنيا: الكومبوتشا ليس مشروما(عيش غراب ) ولا فطرا خالصا.. والاصح انة جزيئا من نبات الاشنة Lichen .. وجزء بكتري ( زيلنيوم ) وجزء مزرعة خميرة طبيعية ..


عندما توضع في خليط من السكر والشاي المعتادتين من 7 - 10 ايام , فان الكومبوتشا تنتج كلا من الشاي المنعش اللذيذ المجدد للصحة ومعه خلفة صغيرة من الكومبوتشا..
أن تاريخ شاي الكومبوتشا يعود الى 2000 سنة في الماضي في الصين وروسيا واليابان وكوريا.. مع الوقت فأنة استخدم كمادة معالجة في مناطق عديدة.. أساسا في منشوريا وروسيا..
درس العلماء الروس الفطر أثناء عقود الخمسينات والستينات والسبعينات .. وحسب " معهد موسكو المركزي لعمل البكتريا " فإن الشاي الكومبوتشا عندما يحضر بطريقة صحيحة يحتوي عددا من المواد الهامة للصحة الجيدة تتضمن حمض الجلوكونيك الذي يعوق تفاقم العدوى الفيروسية ويمكنة أن يذيب حصوات المرارة.. ويحتوي على حمض الهيالورونيك ( وهو واحد من مكونات النسيج الضام ) وكبريتات الكوندرويتين ( من مكونات الغضاريف ) ومركب الميوكويتين – حمض الكبريتيك ( من مكونات بطانة المعدة والعين ) ..
أن الشراب يحتوي ايضا على فيتامينات ب1 (ثيامين)و ب2(ريبوفلافين) وب3(نياسين) وب6(بيريدوكسين ) وب12,حمض الفوليك وحمض اللبنيك و ديكستروجيرال وحمض الاوسنيك وهي مواد لها تاثيرات قوية كمضادات للبكتريا والفيروسات . 


حسب دلائل الابحاث وما يتناقله الناس فان شاي كمبوتشا يعتبر منشطا قويا لجهاز المناعة ويمكن أن يعد جزءا هاما من علاج : 
الاجهاد المزمن
الامساك
مرض السكر
الاسهال
امراض القناة الهضمية
سقوط الشعر
البواسير
ارتفاع الكوليستيرول
انخفاض مستوى السكر
السلس البولي
امراض الكلى
حصى المرارة
مشكل سن الياس
اعراض ماقبل الحيض مشكل البروستاتا 
يعتبر منشط قوي لجهاز المناعة
يعالج حب الشباب
ترهل الجلد
الايدز
تصلب الشرايين
التهاب المفاصل
الربو
التهاب الشعب الهوائية
السرطان
الاصابة بالكانديدا
الصدفية
مشكل الوزن
يزيد الطاقة
يحسن الشعور العام بالصحة.. 



كثير من الناس يحضرون شاي الكمبوتشا في البيت لان عملية تحضيره سهلة وغير مكلفة..ومع ذلك فانه متاح في محلات الاغذية الصحية..وهو فعال ومغذ كما في عملية التهمير المنزلي..احد سلبيات المنتجات التجارية هي ان بعضها له طعم لاذع بسبب عملية التخمير الطويلة..ومع ذلك فان طول التخمير لاتؤثر على فعاليته.
يوجد بعض الجدل الخاص بالوقت الافضل لتناول شاي الكمبوتشا..معظم الاقتراحات تقول ان يصب(يقطر) بعد4-6 ايام ثم يظل في اناء لثلاثة ايام اخرى قبل تناولة..ويقول الباحثون الروس ان نشاط المضاد الحيوي يكون في اوجة في اليومين السابع والثامن..
لاحظ ان الشاي اذا ترك ليتخمر طويلا جدا(اكثر من شهر)فانه يتحول الى خل..ونظرا لانك لا تريد ان تشرب هذا الخل كشراب(حساء)فانك يمكن ان تستخدمه كاي خل اخر.

الطريقة:
ان طريقة تحضير شاي كومبوتشا هي عملية سهلة تحتاج فقط كميات بسيطةمن المكونات والادوات وقبل اتباع هذة الطريقة تاكد من خلع خواتمك لان المعادن يجب ان لاتمس الفطر .. ولمنع التلوث تاكد ان الادوات المستعملة ومكان العمل نظيف الى حد كبير .. ايضا ضع في ذهنك ان مكونات الشاي لايمكن استبدالها .. مثلا : ان تقليل كمية السكر او استبدال السكر البني بالابيض يمكنة ان يؤثر بشكل سلبي على صحة الفطر .. ان السكر الابيض ضروري لحياته .. وضع في اعتبارك ان تدخين يمكن ان يقتل الكومبوتشا الخاصة بك .. واذا كان لابد من التدخين فليكن بالخارج ..بعد استخدام واحد من الكومبوتشا ( المشروم ) لبعض الوقت .. فان مؤثرات البيئة يمكن ان تؤثر على الكائن الحي وتسبب فقدانة النكهه .. عندما يحدث ذلك استخدم الشاي الاخضر بدلا من الاسود لتكون وسطا للنمو .. واستخدم الشاي من فطر اكثر حيوية حتى يتجدد القديم.. 


* لعمل الشاي تحتاج إلى : 


4او3 جالون ماء مقطر
1 كوب سكر ابيض دقيق
4 اكياس شاي ( اخضر او اسود فقط )
4 اونصات شاي كومبوتشا جديد الانتاج او 4 اونصات من خل التفاح
1 فطر المشروم ( كومبوتشا كبير )
اناء زجاجي او خزفي سعة جالون ونصف جالون
سلطانية زجاجية سعة جالون
1 مربع قماش طبيعي نافذ
شريط مطاط مقاس 6 بوصات ملعقة خشبية او بلاستيكية


الطريقة

1 - ضع الماء في اناء زجاجي او خزفي فوق حرارة مرتفعة .. ( لاتستخدم اناء من الالمنيوم )..
اضف السكر واغل لمدة خمس دقائق ..
2 - ابعد الاناء عن النار واضف اكياس الشاي الية وانقعة لمدة عشر دقائق .. اغسل يديك وانزع اكياس الشاي ..
3 - صب الشاي في اناء زجاجي ( لاتستخدم الكريستال ولا المعادن ولا السيراميك ولا البلاستيك ).. واتركة في درجة حرارة الغرفة واضف الكومبوتشا المنتجة او الخل ..
4 - اجعل السطح الناعم لعش الغراب لاعلى في الشاي النامي .. غط الاناء بالقماش واحكم الغلق بالشريط المطاطي ..
5 - ضع الاناء في مكان هادىء ,..مظلم ,..جيد التهوية في درجة حرارة بين 70 - 90 فهرنهيت .."رف في المطبخ يعتبر مكانا مثاليا". .
اترك الشاي في الاناء لمدة 7 - 10 ايام . .لاتضعة في الثلاجة .
6 - بعد 7 - 10 ايام انزع المشروم ( الفطر ) بملعقة خشبية او بلاستيكية ..لاحظ ان الكومبوتشا الصغير ( الخلفة ) ينمو الان على قمة الكومبوتشا الكبير .. افصل الخلفة عن الام بشدهما برفق عن بعضهما بايد نظيفة ..
7 - استخدم القماش كمصفاة ..
صف الشاي الجديد من الاناء الى عبوة زجاجية..
اترك مساحة عند قمة العبوة ( لاتخزن الشاي في اناء بلاستيكي لان الكيميائيات من الممكن ان تتسرب من الاناء الى الشاي ) .. احفظة في الثلاجة واشرب 3 اكواب يوميا قبل او بعد الاكل .. لاتشرب اكثر من الكمية الموصى بها .. استخدم اثنين من المشروم ( الفطر ) وجزءا من الشاي المنتج الجديد لتحصل على شاي اكثر ( جديد ) ..

كل ما عليك معرفته عن الكمبوتشا

kombucha

ما هى الكمبوتشا؟
هي كائن حى مكون من أنواع نافعة معروفة من البكتريا والخمائر يشبه نموه فطر عيش الغراب، وبهذا الاسم يسمى في بعض الدول.
اكتشفها الصينيون منذ2230عام تقريبا، بعد أن لمسوا تاثيرها الفعال في علاج بعض الأمراض المستعصية والمزمنة.
وقد اقتصر استخدامها حينئذ على معالجة الملوك والأمراء فقط في الصين وكوريا واليابان، ثم انتقلت منهم إلى روسيا وبقية دول شرق آسيا، ومنه هنالك إلى إلى بقية دول العالم.
وهذا الكائن التكافلي لا يعيش الا على الشاي بأنواعه لأنه يحتوي على مواد يحولها نتيجة عملية التخمر إلى مواد ذات خصائص تنشيطية وعلاجية وغذائية، حتى لقب في بعض دول أوربا وأمريكا ﺒ “ﺇكسير الحياة”.

فوائد الكمبوتشا:
1.- تقلل من تكوين التجاعيد وتحسن لون البشرة.
2.- تخفف من تكوين الخلايا السرطانية.
3.- تساعد في الشفاء من التهابات المفاصل والآم العضلات.
4.- تساعد في علاج ضد ضغط الدم المرتفع، فهى تثبت ضغط الدم في مستواه الأمثل.
5.- تحسن الصحة العامة وتقلل التوتر وتساعد على النوم الهادﺉ.
6.- تعالج اﻹمساك وتوقف اﻹسهال المعدى. تعالج البواسير. تعالج التهاب المصران الغليظ والأمعاء الدقيقة. تعالج المعدة المتوترة وتعالج حموضة المعدة. تعالج ﺇضطرابات القولون والقولون العصبى.
7.- تنقي الدم وتساعد على عمل الكلى بكفاءة أكثر. كما تساعد الكبد وعمل المرارة بكفاءة أكثر. تذيب حصى المرارة وحصى الكلى.
8.- تعالج النقرس.
9.- تقلل مستوى الكولسترول في الدم. تحافظ على مرونة الشرايين. تعالج انسداد الشرايين. تقلل ألم التهاب الأوعية الدموية.
10.- تساعد على التخسيس لأنها تساعد على حرق الدهون. تقوى العضلات مع التخسيس للرياضيين وخاصة كمال الأجسام فتحسن حالة النشاط للرياضى.
11.- تعالج التهاب البروستاتا، وتحسن القدرة الجنسية واﻹنجابية.
12.- تعالج السكر بضبط ﺇتزانه في الدم، وتبطى الانخفاض المفاجى لسكر الدم.
13.- تساعد في معالجة بعض أنواع الحساسية الناشئة عن خلل في جهاز المناعة.
14.- تزيد مقاومة مرضى اﻹيدز.
15.- تعالج التهاب الحلق وأمراض الربو والرئة.
16.- تقلل من الخمول في سن اليأس، وتعيد للجسم نضارته ونشاطه.
17.- تعالج العرق السكرى للأقدام.
18.- تساعد في معالجة المياه الزرقاء والأمراض الأخرى للعيون.
19.- تعالج اﻹكزيما، والجدرى ومناطق القوباء. ويجب الدهان منها خارجيا لمعالجة الطفح الجلدى والبثور المعدية مثل حب الشباب، طبعا مع المثابرة على شربها.
20.- تحتوى على مضادات حيوية قوية وعامة وفعالة ضد الكثير من الميكروبات.
21.- تساعد في تخليص الجسم من السموم والسوائل الزائدة.
22.- تحسن المقاومة ضد المواد الكيميائية الضارة.
23.- تساعد في معالجة تورّم وتضخم الأرجل.
24.- تمنع تكاثر البكتريا والخمائر الضارة وتخلص الجسم من أنواع الطفيليات.
25.- لها أثار عجيبة على تحسين فروة الرأس وخاصة في حالة الصلع، تساعد على نمو الشعر وتقويته وتسرع من معدل نموه. تقوى وتحسن نمو الأظافر.
26.- تساعد في تخفيض مستوى الكحول في الدم، وتهدﺉ من آلام الكسور والكدمات

طريقة تحضير الكمبوتشا
المقادير والادوات
1- ثلاث لترات من الماء (خالى من الكلور). يمكن التخلص من الكلور بالغلى لمدة 5 دقائق.
2- ملعقتين صغيرتين شاي أسود + ملعقة صغيرة شاي أخضر + ملعقتين صغيرتين أو ثلاث من شاي الكركديه Hibiscus (الكركديه يعطيه لونه الأحمر القاني).
3- 100 غرام سكر عادي أو ـكثر حسب الذوق (عادة ننصح بالابتعاد عن السكر بشكل نهائي، لكن استخدامه هنا يعتبر من الحالات الشاذة والتي لا يمكن استبداله بأي مادة أخرى، ولكن بشكل عام فإن عملية التخمر ستقوم بهضم السكر ولن يبقَ متواجداً بشكله هذا بعد الانتهاء من تحضير الكمبوتشا).
4- مرطبانات زجاج فقط. يفضل سعة 4 لترات.
5- قماش نظيف للتغطية. وخيط أو مطاط لربط الأغطية.

طريقة التحضير
1- عدم لمس المواد المستعملة باليد وإلا وجب نزع أي خواتم من اليد وغسلها بالماء والصابون جيدا، وعدم ترك رائحة الصابون فيها.
2- يغلى الماء لمدة 5 دقائق ثم يضع الشاي في الماء المغلى ويقلب ويترك لمدة 20 دقيقة بعيدا عن النار.
3- يصفى الشاي في المرطبان المعد للتجهيز وهو ساخن، ويضاف السكر ويقلب جيدا حتى تمام الذوبان.
4- يترك ليبرد برودة الجو العادي ثم تضاف إليه الخميرة (جزء من قرص سابق+ كوب من الشاي المتخمر مسبقا)، ويكفي ذلك لتحضير ثلاثة لترات (يفضل استخدام مرطبانات زجاج سعة 4 لترات).
5- تغطى المرطبانات بقطعة قماش نظيفة، ويتم ربطها باحكام، ثم تحفظ في مكان جيد التهوية بعيدا عن الحرارة أو الضوء المباشر (وخاصة ضوء الشمس). وتكون المرطبانات بعيدة عن الاهتزاز طوال فترة التخميرالتي تستمر من 5 إلى 14 يوم حسب الذوق والمناخ. من يوم لآخر يمكن تذوقها، وحسب الذوق والحاجة يمكن التوقف عن التخمير عند اللزوم.
6- لمن أراد انتاج أقراص جديدة نظيفة ونشطة تستعمل خميرة له ولغيره، عليه ان يوزع كمية من الشاي المتخمر لمدة 5 إلى 7 ايام فقط، على مجموعة مرطبانات صغيرة، ويغطيها بقطعة قماش، ويحفظها في مكان هادئ أو مظلم لمدة أسبوع. سوف تتكون اقراص شكلها جميل ونظيف لأن الأقراص المتكونة في بداية التخمر تمتص صبغات الشاي فتكون داكنة إلى جانب فقاعات الغاز داخلها، فيكون شكلها غير مفضّل لاستعمالها في انتاج الشاي الجديد.

كيفية استعمال الكمبوتشا.
1- بعد التخمر الذى يستمر خمسة أيام أو أكثر وحتى يصل إلى 14 يوم حسب الطقس وحسب الرغبة في الفائدة والطعم (طعمها عسلي بعد 5 أيام، ولكنه يبدأ فيما بعد في زيادة اللذوعة ولكن أيضا زيادة الفائدة).
. يتم كشف المرطبان ونقل القرص المتكون إلى طبق من الزجاج.
. نقل الشاي المتخمر إلى أوانى زجاجية أو ستنالس، ويحفظ في الثلاجة للشرب.
. يترك جزء من الشاي المتخمر يضاف إلى الشاي الجديد، مع جزء من القرص المتكون.
2- للبالغين:
. تبدأ الجرعة لمن يشرب أول مرة بحوالى 30 ملل (نصف فنجان قهوة)، ثلاث مرات يوميا. الأولى على الريق، ولا يأكل إلا بعدها بنصف ساعة على الأقل، وذلك لمدة ثلاثة أيام.
. ثم تزاد الجرعة إلى 50 ملل، وتدريجيا حتى تصل مع بداية الأسبوع الثانى إلى 100 ملل، ثلاث مرات يوميا، (الأولى دائما على الريق).
3- لمن أراد التخسيس إلى جانب الخواص العلاجية، عليه أن يشرب الشاي المتخمر لمدة 10 إلى 14 يوم. على أن يقسم الجرعة الثانية والثالثة نصفها قبل الأكل بنصف ساعة والنصف الثاني بعد الأكل بنصف ساعة.
4- أما لتحسين وزن الجسم نحو الزيادة المقبولة، يشرب الشاي المتخمر لمدة خمسة إلى سبعة أيام فقط، وتكون الجرعتين الثانية والثالثة بعد الأكل بنصف ساعة.
5- لعلاج السكر والضغط والسرطان والأمراض المختلفة… يفضل شرب الشاي المتخمر لمدة 10 إلى 14يوم. على أن تكون الجرعتين الثانية والثالثة بعد الأكل بنصف ساعة.
6- لعلاج الأمراض الجلدية وحب الشباب وغيرها… دهن الجلد أو البشرة ثلاث مرات يوميا بقطنة نظيفة من شاي متخمر لمدة 10 إلى 14يوم، طبعا مع الشرب المعتاد اليومي للكمبوتشا.
7- لمن لا يشكو من أي شيئ ويريد تنظيف وتنشيط جسمه… عليه شرب الشاي المتخمر لمدة 7 إلى 11 يوم، ثلاث مرات يوميا (الأولى على الريق قبل الأكل بنصف ساعة).
8- تستعمل غرغرة لعلاج التهابات اللوزتين أو الحنجرة أو الأوتار الصوتية.
كما تستعمل مضمضة لعلاج التهابات الفم واللسان واللثة وذلك لمدة 5 دقائق 5 مرات يوميا (شاي تخمير مدة 10 إلى 14 يوم).
9- يمكن استخدامها كحقنة شرجية لعلاج تقرحات القولون والامساك المزمن.
10- الجرعة للأطفال:
. من سنة إلى سنتين: 5 إلى 10 ملل، 3 مرات يوميا لا أكثر، ومن الشاي المتخمر من 5 إلى 8 أيام فقط.
. من 2 إلى 6 سنوات: 10- 15 ملل، 3 مرات يوميا لا أكثر، ومن الشاي المتخمر من 5 إلى 8 أيام فقط. أما حالات الإستعمال الخارجي لدهن الجلد فيستعمل الشاي المتخمر مدة 10 إلى 14يوم.
. من 6 إلى 12 سنة: 30 إلى 50 ملل 3 مرات يوميا لا اكثر، ومن الشاي المتخمر من 5 إلى 8 أيام فقط.
11- قد لا يستسيغ البعض لذوعة طعمها وخاصة بعد التخمر14 يوم، لذلك يمكن اضافة أي عصائر أو مكسبات طعم بشرط أن تكون الاضافة عند الشرب مباشرة. ولايضاف أي شئ غريب عن الشاي سواء اثناء التحضير أو اثناء التخزين للشرب لأن ذلك يفسد مفعولها.
12- نظرا لتأثيرها القوي في نزع أي سموم أو كيماويات ضارة من الجسم… قد يتعرض الانسان حسب كمية السموم في جسمه، إلى دوخة أو اسهال أو مغص لمدة بسيطة  في البداية (من يوم إلى 4 ايام على أقصى تقدير)، ثم يبدأ التحسن حتى لو استمر في الشرب… لهذا السبب كانت البداية بكميات قليلة وتزاد تدريجيا…
13- تؤدى المواظبة على الشرب وبانتظام ولمدة قد تصل إلى شهر على الاقل إلى ظهور نتائج ملموسة تظهر من خلال التحاليل أوىالأشعة أو من خلال التحسن الواضح للهدف المستخدمة من أجله. قد تحتاج بعض الأمراض المزمنة إلى الانتظام لمدة قد تصل إلى 3 أشهر أو أكثر ليظهر مفعول الكمبوتشا العلاجى لتلك الأمراض.
14- بعض الحالات المرضية تتحسن مع أول أسبوع من الشرب أو الدهان، مثل الأمراض الجلدية والالتهابات في الفم أو المعدة أو القولون أو الامعاء.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق