السبت، 18 أبريل 2020

القبار
موضوع مهم جداااا 🌹🌹🌹لمرضى الم الظهر والرقبة والركبة
فوائد عشبة القبار
ما هو نبات القبار كثيرةٌ هي الأعشاب التي تنمو في الطبيعة بشكلٍ تلقائيٍّ وتحقق لنا في نموها الفائدة الغذائية والطبية والعلاجية إذا أُحسن استخدامها دون إفراطٍ أو تفريطٍ، وباستشارة مختصٍ وخاصةً لمن يعاني من أمراضٍ أو حساسيةٍ تجاه تركيبٍ كيميائيٍّ محدد.
ومن الأعشاب شائعة الصيت والمنتشرة في كل مكانٍ في بلادنا؛ في الصحاري، وفي الصخور، وفي التربة الجافة والقاحلة، وعلى جنبات الطرق، ومتسلقةً على الأسوار والجدران عشبة القَبَّار.
عشبة القَبَّار تعرف بالعديد من الأسماء فهي الكبّار أو الشفلح وغيرها من الأسماء، ويمكن زراعتها في حدائق المنازل بنثر بذورها في التربة فسرعان ما تنمو بسبب مقدرتها على التأقلم والتكيف مع كل البيئات المختلفة.
عشبة القَبَّار عشبةٌ أو شجيرةٌ معمرةٌ موطنها الأصلي دول حوض البحر الأبيض المتوسط، وهي عشبةٌ زاحفةٌ أو متسلقةٌ للجدران والأسوار، وإحدى نباتات الفصيلة القَبَّارية، لها فروعٌ عديدة مغطاةٌ بالأشواك القاسية، أزهارها ذات لونٍ أبيض وموسم تزهيرها طويلٌ يمتد لخمسة أشهرٍ ابتداءاً من شهر أيار/مايو، ثمارها ذات شكلٍ كمثريٍّ خضراء اللون، ولبها أحمر مليء بالبذور.
فوائد عشبة القَبَّار مخلل القَبَّار؛
تجمع ثمار القَبَّار الناضجة وتُغسل جيداً ثم توضع في وعاءٍ زجاجيٍّ ويضاف لها الماء بمقدار ملعقة ملح لكل كوب ماء حتى تُغمر الثمار، ويحكم إغلاق الوعاء ويترك لمدة أسبوعين،ويستخدم لإضافة نكهة لذيذة إلى الطعام كنوعٍ من التوابل.
أزهار القَبَّار متتالية التزهير لفترةٍ طويلةٍ؛ لذلك يستخدم مربو النحل هذه العشبة كمرعى لها لتمتص رحيق الأزهار وتنتج عسل القَبَّار.
أوراق نبات القَبَّار الغضة أو جذور القَبَّار تستخدم لعلاج الديسك والانزلاق الغضروفي؛ فنأخذ الجذور أو الأوراق وتقطع ثم تطحن أو تفرم فرماً ناعماً، ويمكن استخدام الخلاط الكهربائي، وبعد ذلك يضاف القليل من الماء وتوضع على مكان الديسك على هيئة لبخات لمدة لا تتجاوز خمس وأربعون دقيقة أو أقلّ حسب قدرة المريض على تحمل حرارتها، ويستحسن أخذ دواء مسكّن قبل وضع اللبخة، وتزال لأنّها حارة على الجلد ويجب بعد إزالتها ترطيب الجلد بالماء البارد.
جذور القَبَّار للأسنان؛ بحيث يوضع الجذر على الضرس أو السِّن لتخفيف ألمه وتسكين وجعه، ويمكن مضغ الأوراق لتخفيف الألم.
البراعم غير المتفتحة تُجمع وتُخلل في الخل، وتستعمل لتتبيل الدجاج والسمك.
القَبَّار ثماره تؤكل مخللة أو مع العسل فهي مدرةٌ للبول، وتساعد على نزول دم الطمث، وفي زيادة عدد الحيوانات المنوية، وتعمل على طرد الديدان.
تمنع الحوامل والأطفال من استخدام عشبة القبار، وكذلك من يعاني من أمراض القلب أو السكري
🌷🌷🌷فوائد عشبة القبار لعلاج الديسك🌷🌷🌷
يؤخذ بعض من أوراق عشبة القبار ويضعها المريض مكان آلم الديسك.
نأخذ من جذور العشبة ونغسلها ونعمل على تقطيعها، ومن ثم تطحن بالخلاط لتصبح ناعمة.
نضع القبار المطحون في وعاء ونرش نقاط خفيفة من الماء عليه لترطيبه، حتى يتم الإمساك به بسهوله. توضع اللبخة من القبار على مكان الوجع والديسك سواء بالرقبة أو أسفل الظهر، لمدة لا تقل عن ساعة واحدة.
ملاحظة مهمة لا توضع المادة مباشرتآ على الجلد يجب وضع مادة عازلة كالقماش حتى يتسبب فى حرق الجلد
تعطي عشبة القبار نتائج مفيدة في تنشيف الفقرة بالحرارة التي تحتم على المريض تحملها، وتشبّه بحرارة وألم الكي، حيث تعمل على الضغط على فقرات الظهر التي ينتج عنها ألم الديسك.
لا مانع قبل وضع عشبة القبار أو بعد إزالتها من أخذ إبرة مسكنة أو حبتين من المسكنات للألم.
بعد إنهاء وضع العشبة لا بأس من وضع فوطة مبللة على ظهر المريض، وذلك لتساعد في تبريد حرارة العشبة على الجسم والظهر.
تظهر النتائج تحسن المريض نتيجة استخدام عشبة القبار خلال فترة تتراوح بين ثلاثة أيام إلى سبعة أيام، والنتيجة الأكيدة بشفاء مريض الديسك بعد شهرين من استعمال العشبة للديسك، ويمكن للمريض التأكد من ذلك بعمل فحص وصورة أشعة لتظهر شفائه التام بإذن الله من مرض الديسك.
ملاحظات ونصائح حول استخدام عشبة القبار في علاج الديسك يمنع استعمال عشبة القبار في معالجة الديسك لمرضى القلب والسكري لخطورتها عليهم.
يجب استخدام جذور عشبة القبار التي تكون طازجة وحديثة النزع، حيث تعطي نتائج ذات فاعلية أسرع وأكثر في تسريع العلاج من الديسك.
قد لا يُغني استعمال عشبة القبار عن مراجعة الطبيب المختص، وعمل الفحوصات والعلاج الطبي المناسب لحالة المريض.
القبار أو الشفلح نبات شوكي استخدم منذ زمن طويل في علاج الكثير من الأمراض وله العديد من الفوائد كما يستخدم في صناعة بعض الأدوية

🌷🌷ﺍﻟﻔﻮﺍﺋﺪ ﺍﻟﺼﺤﻴﺔ ﻟﻌﺸﺒﺔ الشفلح أو ﺍﻟﻘﺒﺎﺭ:🌷🌷
1- ﺗﺘﻤﺘﻊ ﻋﺸﺒﺔ ﺍﻟﻘﺒﺎﺭ أو الشفلح ﺑﻨﻜﻬﺔ ﻻﺫﻋﺔ ﺇﻟﻰ ﺟﺎﻧﺐ ﺍﻟﻌﺪﻳﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﻮﺍﺋﺪ ﺍﻟﺼﺤﻴﺔ، ﻭﻳﺘﻢ ﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻣﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﻧﻄﺎﻕ ﻭﺍﺳﻊ ﺳﻮﺍﺀ ﻛﺒﻬﺎﺭﺍﺕ ﻟﻠﻄﻌﺎﻡ ﺃﻭ ﻛﻌﻼﺝ ﻧﻈﺮﺍً ﻟﻤﺎ ﺗﺤﺘﻮﻳﻪ ﻣﻦ ﻋﺪﺓ ﻓﻴﺘﺎﻣﻴﻨﺎﺕ ﺃﺑﺮﺯﻫﺎ ﺏ 12 ﻭﺍﻟﻨﻴﺎﺳﻴﻦ ﻭﻓﻴﺘﺎﻣﻴﻦ ﻙ ﻭﻓﻴﺘﺎﻣﻴﻦ ﺃ ﻭﻓﻴﺘﺎﻣﻴﻦ ﻩ ﻭﺍﻷﻟﻴﺎﻑ
2- ﺗﺨﻔﺾ الشفلح ﻣﺴﺘﻮﻯ ﺍﻟﺴﻜﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻡ، ﻓﻘﺪ ﺃﻇﻬﺮﺕ ﺍﻷﺑﺤﺎﺙ ﺃﻧﻪ ﻣﻔﻴﺪ ﻟﻤﺮﺿﻰ ﺍﻟﺴﻜﺮ ﻓﻬﻮ ﻳﺨﻔﺾ ﻣﺴﺘﻮﻯ ﺍﻟﺴﻜﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻡ ﻭﻳﺮﻓﻊ ﻣﻦ ﺍﻟﺪﻫﻮﻥ ﺍﻟﻨﺎﻓﻌﺔ ﻭﻳﻘﻠﻞ ﻣﻦ ﻣﺴﺘﻮﻳﺎﺕ ﺍﻟﺪﻫﻮﻥ ﺍﻟﺜﻼﺛﻴﺔ ﻟﺪﻯ ﻣﺮﺿﻰ ﺍﻟﺴﻜﺮﻱ .
3-ﺗﺨﻔﺾ عشبة القبار ﻣﻦ ﺍﻟﻮﺯﻥ ﺍﻟﺰﺍﺋﺪ، ﻓﻌﺸﺒﺔ ﺍﻟﻘﺒﺎﺭ ﺗﺤﺘﻮﻱ ﻋﻠﻰ ﻧﺴﺒﺔ ﻋﺎﻟﻴﺔ ﻣﻦ ﺍﻷﻟﻴﺎﻑ ﺑﺎﻹﺿﺎﻓﺔ ﺇﻟﻰ ﻋﺪﺩ ﺳﻌﺮﺍﺕ ﻣﻨﺨﻔﺾ ﻣﻤﺎ ﻳﺴﺎﻋﺪ ﻓﻲ ﺧﻔﺾ ﺍﻟﻮﺯﻥ .
4- ومن فوائد القبار ﺧﻔﺾ ﺍﻟﻜﻮﻟﻴﺴﺘﺮﻭﻝ ﺍﻟﻀﺎﺭ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻡ ﻣﺜﻞ LDL ﻭ VLDL ﻭﺍﻟﺘﻲ ﺗﺘﺴﺒﺐ ﺑﺎﻟﺠﻠﻄﺎﺕ .
5-ﻋﺸﺒﺔ ﺍﻟﻘﺒﺎﺭ ﻟﻌﻈﺎﻡ ﺻﺤﻴﺔ، ﻓﻌﺸﺒﺔ ﺍﻟﻘﺒﺎﺭ ﺗﺤﺘﻮﻱ ﻋﻠﻰ ﻛﻤﻴﺔ ﺟﻴﺪﺓ ﻣﻦ ﻓﻴﺘﺎﻣﻴﻦ K ﻭﺍﻟﺬﻱ ﻳﺴﺎﻋﺪ ﻋﻠﻰ ﺯﻳﺎﺩﺓ ﻛﺜﺎﻓﺔ ﺍﻟﻌﻈﺎﻡ، ﻛﻤﺎ ﺃﻧﻪ ﻳﻘﻠﻞ ﻣﻦ ﺍﻷﻣﺮﺍﺽ ﺍﻟﻤﺘﻌﻠﻘﺔ ﺑﺎﻟﻌﻈﺎﻡ ﻝ ﻫﺸﺎﺷﺔ ﺍﻟﻌﻈﺎﻡ ﻭﺍﻟﺘﻬﺎﺏ ﺍﻟﻤﻔﺎﺻﻞ .
6-ﺗﺤﻤﻲ عشب القبار ﻣﻦ ﺍﻟﺤﺴﺎﺳﻴﺔ، ﻓﻘﺪ ﻭﺟﺪ ﺃﻥ ﻟﻬﺬﻩ ﺍﻟﻌﺸﺒﺔ ﺁﺛﺎﺭ ﻣﻀﺎﺩﺓ ﻟﻠﺤﺴﺎﺳﻴﺔ ﻣﺜﻞ ﻣﻀﺎﺩﺍﺕ ﺍﻟﻬﻴﺴﺘﺎﻣﻴﻦ، ﻟﺬﻟﻚ ﺗﻌﺪ ﻋﻼﺝ ﻓﻌﺎﻝ ﻟﻤﺮﺿﻰ ﺍﻟﺤﺴﺎﺳﻴﺔ ﻣﺜﻞ ﺍﻟﻄﻔﺢ ﺍﻟﺠﻠﺪﻱ ﻭﺍﻟﺮﺑﻮ ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ .

7-ﻣﻨﻊ ﺍﻟﺴﺮﻃﺎﻥ ﻭﺍﻷﻣﺮﺍﺽ ﺍﻟﺠﻠﺪﻳﺔ، ﻓﻬﺬﻩ ﺍﻟﻌﺸﺒﺔ ﺗﺘﻜﻮﻥ ﻣﻦ ﻛﻤﻴﺔ ﻛﺒﻴﺮﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﻼﻓﻮﻧﻴﺪﺍﺕ ﻣﺜﻞ ﺭﻭﺗﻴﻦ ﻭﻛﻴﺮﺳﻴﺴﺘﻴﻦ ﻣﻤﺎ ﻳﺠﻌﻠﻬﺎ ﻣﻔﻴﺪﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﻗﺎﻳﺔ ﻣﻦ ﻣﺮﺽ ﺍﻟﺴﺮﻃﺎﻥ ﻭﺍﻷﻣﺮﺍﺽ ﺍﻟﺠﻠﺪﻳﺔ، ﻛﻤﺎ ﺗﻌﺪ ﻋﺸﺒﺔ ﺍﻟﻘﺒﺎﺭ ﻣﺼﺪﺭ ﺟﻴﺪ ﻟﻔﻴﺘﺎﻣﻴﻦ E ﻭﺍﻟﺬﻱ ﻳﺤﺎﻓﻆ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺨﻼﻳﺎ ﻭﺻﺤﺘﻬﺎ .
8-ﺭﻓﻊ ﺍﻟﻤﻨﺎﻋﺔ، ﻓﺤﺴﺐ ﺩﺭﺍﺳﺎﺕ ﻃﺒﻴﺔ ﻓﻘﺪ ﺗﺒﻴﻦ ﺃﻥ ﻋﺸﺒﺔ ﺍﻟﻘﺒﺎﺭ ﻟﻬﺎ ﺍﻟﻘﺪﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﺭﻓﻊ ﻣﺴﺘﻮﻯ ﺍﻟﻤﻨﺎﻋﺔ، ﻣﻤﺎ ﻳﺠﻌﻞ ﺍﻟﺠﺴﻢ ﻗﺎﺩﺭ ﻋﻠﻰ ﻣﻜﺎﻓﺤﺔ ﺍﻟﻌﺪﻭﻯ ﻭﺍﻟﻤﻴﻜﺮﻭﺑﺎﺕ ﺍﻟﻀﺎﺭﺓ، ﻛﻤﺎ ﺗﺤﺴﻦ ﻋﺸﺒﺔ ﺍﻟﻘﺒﺎﺭ ﻣﻦ ﻋﻤﻞ ﺍﻟﺴﺎﻳﺘﻮﻛﺎﻳﻨﻴﻦ ﻭﺍﻟﺘﻲ ﺗﻌﺪ ﻣﻮﺍﺩﺍ ﻫﺎﻣﺔ ﻓﻲ ﻋﻤﻞ ﺟﻬﺎﺯ ﺍﻟﻤﻨﺎﻋﺔ .
9-ﺗﺴﺎﻋﺪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻬﻀﻢ، ﻓﻨﻈﺮﺍً ﻟﻤﺎ ﺗﺤﺘﻮﻳﻪ ﻣﻦ ﻛﻤﻴﺔ ﻋﺎﻟﻴﺔ ﻣﻦ ﺍﻷﻟﻴﺎﻑ ﻓﻬﺬﺍ ﻳﺴﺎﻋﺪ ﻓﻲ ﺧﻔﺾ ﺍﻟﻮﺯﻥ ﻭﺗﺤﺴﻴﻦ ﺻﺤﺔ ﺍﻟﺠﻬﺎﺯ ﺍﻟﻬﻀﻤﻲ ﻭﻋﻼﺝ ﻣﺸﺎﻛﻞ ﺍﻟﻬﻀﻢ ﻣﺜﻞ ﺍﻹﻣﺴﺎﻙ .
10-ﺗﻌﻤﻞ ﻋﻠﻰ ﺗﺮﻃﻴﺐ ﺍﻟﺒﺸﺮﺓ ﻭﺣﻞ ﻣﺸﺎﻛﻞ ﺟﻔﺎﻑ ﺍﻟﺠﻠﺪ .
ﺗﻌﺎﻟﺞ ﻓﻘﺮ ﺍﻟﺪﻡ ﻭﻳﺮﻓﻊ ﻣﻦ ﻗﻮﺓ ﺍﻟﺪﻡ، ﻓﻌﺸﺒﺔ ﺍﻟﻘﺒﺎﺭ ﺗﺤﺘﻮﻱ ﻋﻠﻰ ﻛﻤﻴﺔ ﻋﺎﻟﻴﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﺪﻳﺪ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺸﺠﻊ ﺗﻜﻮﻳﻦ اﻟﻬﻴﻤﻮﻏﻠﻮﺑﻴﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﺴﻢ ﻭﻳﻌﺎﻟﺞ ﻓﻘﺮ ﺍﻟﺪﻡ، ﻛﻤﺎ ﺃﻧﻬﺎ ﺗﺤﺘﻮﻱ ﻋﻠﻰ ﻧﺴﺒﺔ ﻋﺎﻟﻴﺔ ﻣﻦ ﻓﻴﺘﺎﻣﻴﻦ C ﻭﺍﻟﺬﻱ ﻳﺰﻳﺪ ﻣﻦ ﺍﻣﺘﺼﺎﺹ ﺍﻟﺤﺪﻳﺪ .
11-ﻋﻼﺝ ﻟﻤﺸﺎﻛﻞ ﺍﻟﺠﻬﺎﺯ ﺍﻟﺘﻨﻔﺴﻲ، ﻓﻌﺸﺒﺔ ﺍﻟﻘﺒﺎﺭ ﻟﻬﺎ ﺍﻟﻘﺪﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﺨﻠﺺ ﻣﻦ ﺍﻟﺒﻠﻐﻢ ﻭﺍﻟﻤﺨﺎﻁ ﺍﻟﻤﺘﺠﻤﻊ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﺪﺭ ﻭﺍﻟﺸﻌﺐ ﺍﻟﻬﻮﺍﺋﻴﺔ ﻣﻤﺎ ﻳﺤﺴﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻨﻔﺲ .
12-ﺗﻘﻮﻱ ﺍﻷﺳﻨﺎﻥ، ﻓﻌﺸﺒﺔ ﺍﻟﻘﺒﺎﺭ ﺗﻌﺪ ﻣﺼﺪﺭًﺍ ﻣﻤﺘﺎﺯًﺍ ﻟﻠﻤﻌﺎﺩﻥ ﺍﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ ﻣﺜﻞ ﺍﻟﺤﺪﻳﺪ ﻭﺍﻟﻨﺤﺎﺱ ﻭﺍﻟﻜﺎﻟﺴﻴﻮﻡ ﻭﺍﻟﺼﻮﺩﻳﻮﻡ ﻭﺍﻟﻀﺮﻭﺭﻳﺔ ﻟﺼﺤﺔ ﻭﻗﻮﺓ ﺍﻷﺳﻨﺎﻥ .
إقرأ أيضاً ⇐ معلومات طبية هامة جداً في حياتنا
13-ﻣﻜﺎﻓﺤﺔ ﺍﻟﺸﻴﺨﻮﺧﺔ، ﻓﻌﺸﺒﺔ ﺍﻟﻘﺒﺎﺭ ﺗﺤﺘﻮﻱ ﻋﻠﻰ ﻧﺴﺒﺔ ﻋﺎﻟﻴﺔ ﻣﻦ ﻣﻀﺎﺩﺍﺕ ﺍﻷﻛﺴﺪﺓ ﻭﺍﻟﺘﻲ ﺗﺤﺎﺭﺏ ﺃﻋﺮﺍﺽ ﺍﻟﺸﻴﺨﻮﺧﺔ ﻣﺜﻞ ﺍﻟﺘﺠﺎﻋﻴﺪ ﻭﺍﺭﺗﺨﺎﺀ ﺍﻟﺠﻠﺪ، ﻛﻤﺎ ﺗﺴﺎﻋﺪ ﻓﻲ
14-ﺍﻟﺘﺨﻠﺺ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻤﻮﻡ ﻭﺍﻟﻤﻮﺍﺩ ﺍﻟﻀﺎﺭﺓ ﺑﺎﻟﺠﺴﻢ و ﻣﻔﻴﺪﺓ ﻟﻠﻌﻴﻮﻥ، ﻭﺫﻟﻚ ﻻﺣﺘﻮﺍﺋﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﻧﺴﺒﺔ ﻋﺎﻟﻴﺔ ﻣﻦ ﻓﻴﺘﺎﻣﻴﻦ ﺃ .
15-ﻋﺸﺒﺔ ﺍﻟﻘﺒﺎﺭ ﻟﺸﻌﺮ ﺻﺤﻲ، ﻓﻬﻲ ﺗﺤﺘﻮﻱ ﻋﻠﻰ ﻛﻤﻴﺔ ﺟﻴﺪﺓ ﻣﻦ ﻓﻴﺘﺎﻣﻴﻦ ﺩ ﻭﺍﻟﺤﺪﻳﺪ ﻣﻤﺎ ﻳﺠﻌﻠﻪ ﻏﺬﺍﺀ ﺻﺤﻲ ﻟﻠﺸﻌﺮ ﻭﻳﻌﻄﻲ ﺍﻟﺸﻌﺮ ﺍﻟﻘﻮﺓ ﻭﺍﻟﺼﺤﺔ ﺍﻟﻼﺯﻣﺔ.
16- جذور قبار تعالج الديسك وخشونة ركب عن طريق وضع قشور جذر على فقرات مصابة 10د حد اقصى نتيجة حرارتها العالية وسيزول ديسك نهائيا انشالله بعد 3 جلسة .
17-يمكن تناول ثمارها بعد ان تقوم بتخليله وهي مقوي جنسي للرجال يضاهي المقويات الكيماوية كما يمكن استعمال زيتها بطرق عديدة للحصول على فائدة كبيرة منها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق