السبت، 18 أبريل 2020

تفاعلات الأدوية الخطيرة مع نفسها ومع الأطعمة

تفاعلات الأدوية الخطيرة مع نفسها ومع الأطعمة لابد أن يعلمها الطبيب والصيدلي والمريض لإن الجهل بها قد يؤدي إلى اثار جانبية بعضها بسيط وبعضها خطيرة تصل إلى الوفاة لا قدر الله .. نذكر منها :
1 - أقراص الكالسيوم وفيتامين د + الشاي والقهوة .. يحتويان على الكافيين فيقلل إمتصاصهم في الجسم .
2 - أقراص الحديد + الشاي والقهوة .. الكافيين كذلك يقلل إمتصاص الحديد .
3 - أقراص الحديد + ومنتجات الألبان والأجبان .. لإحتوائهم على الكالسيوم يقللوا إمتصاص الحديد في الجسم .
4 - أقراص الحديد + فيتامين سي .. فيتامين سي يزيد تركيز الحديد في الجسم .
5 - مضاد حيوي تتراسيكلين + اللبن .. اللبن يتفاعل معه ويقلل من أنتصاصه .
6 - مضاد حيوي أزيثرومايسين مثل زيثروماكس + الطعام .. الأكل يقلل إمتصاصه لذلك يؤخذ قبل الأكل بساعة أو بعد الأكل بساعتين .
7 - مضادات الإكتئاب من مجموعة MAO INHIBITOR + أطعمة غنية بحمض التيرامين مثل الرنجة والجبنة .. تؤدي إلى إرتفاع ضغط الدم بطريقة خطيرة .
8 - الوارفرين أو الماريفان المستخدم لمنع تجلط الدم + الأغذية الغنية بفيتامين ك مثل الكبدة والخضروات الورقية .. فيتامين ك أو K يزيد تجلط الدم ويقلل من تاثير الوارفرين .
9 - الوارفرين أو الماريفان المستخدم لمنع تجلط الدم + المضادات الحيوية مجموعة الماكرولايدز مثل الكلاسيد والزيثروماكس .. يزيدوا من تأثير الوارفرين المسيل للدم مما ينتج عنه نزيف متكرر .
10 - الوارفرين أو الماريفان المستخدم لمنع تجلط الدم + مسكنات الألم NSAIDS مثل البروفين والفولتارين يزيدوا من تأثير الوارفرين المسيل للدم .
11 - الوارفرين أو الماريفان المستخدم لمنع تجلط الدم + مضادات الحيوية مجموعة السلفا تزيد من تأثيرة المسيل أيضا .
12 - موسع الشعب الهوائية ( ثيوفيللن) + المضاد الحيوي سيبروفلوكساسين .. يزيد من تركيزة في الدم مما قد يؤدي إلى التسمم .
13- الأدوية المخفضة لضغط الدم ACE INHIBITORS مثل إيزابريل و كابوتن وتريتاس + دواء سبيرونلاكتون مدر للبول مثل الألداكتون .. يؤدوا إلى إرتفاع البوتاسيوم في الدم ويكون ذلك خطيرا جدا على مرضي فشل القلب .
14 - أدوية المخفضة لضغط الدم ACE INHIBITORS مثل إيزابريل و كابوتن وتريتاس + مسكنات الألم مثل البروفين والكتافلام والفولتارين .. لهم تأثير خطير على الكلي وربما تؤدي إلى فشلها .
15 - دواء ديجوكسين المقوي لعضلة القلب مثل اللانوكسين + دواء أميودارون الذي يعالج ضربات القلب الغير منتظمة مثل الكوردارون .. الأميودارون يزيد تركيز الديجوكسين مما يؤثر تأثرا خطيرا على القلب لذلك إذا إستخدموا مع بعضهما يتمم تقليل جرعة الديجوكسين إلى النصف .
16 - أدوية الصرع مثل الفينوباربيتال + فيتامين سي .. فيتاين سي يقلل إمتصاصه .
17 - أدوية المخفضة للدهون من مجموعة الستاتين + فلوكونازول دواء مضاد للفطريات مثل الديفلوكان والفلوكورال .. أثار جانبية خطيرة على العضلات والكبد والكلى .
18 - الأدوية المنشطة جنسيا ( السيلدينافيل أو الفياجرا ) + دواء موسع للأوعية الدموية ( الأيزوسوربيد ) مثل النيتروماك والإيفوكس .. ينتج إنخفاض شديد في ضغط الدم وهبوط في القلب .
19 - مضادات الإكتئاب مجموعة SSRI مثل السيبراليكس واللوسترال و البروزاك + مضادات الحساسية ANTI-HISTAMINIC .. يزيدا الإحساس بالتعب والدوار الشديد .
20 - فاكهة الجريب فروت تزيد من تأثير العديد من أدوية الضغط والكوليسترول 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق