الثلاثاء، 12 مارس 2019

"سموم الإسكندرية" يحذر من خطورة 10 أدوية على الأطفال


كلية الطب بجامعة الإسكندرية

==========================

حذر مركز سموم كلية الطب بجامعة الإسكندرية، اليوم الإثنين، من خطورة 10 مواد فعالة تدخل في صناعة الأدوية والعطور والمنظفات ومستحضرات التجميل على حياة الأطفال، مشيرا إلى أن تناول الخاطئ لها قد يودى بحياة الطفل.
وحدد مركز السموم -في بيان صحفي- تلك المواد الفعالة في

:
(1)سلفونيل يوريا: هى المادة الفعالة للأقراص المخفضة للسكر كالدايميكرون والدوانيل  و التي  تزيد معدل الإنسولين بالدم وتعطي للمرضي الذين ليس لديهم أجسام كيتونية بالبول. وقد يصاحبها زيادة في الوزن . ولا تفيد مع مرضي السكر من النوع الأول .
(2)ثيوفيللين،
ثيوفيللين هو دواء موسع للشعب الهوائية ويعالج قصور الجهاز التنفسي
(3)مورفينات،:

المورفينات عبارة عن مركبات طبيعية أو مصنعة تعطى تأثيرات شبيهة بالمورفين ، والعقاقير مثل المورفين والكودايين تعمل عن طريق اتحادها بمستقبلات فى الجهاز العصبى المركزى لتعطى عملاً أشبه بــ Endogenous peptides الموجودة بداخل الجسم(اندورفين والانكفالين).

فينوثيازين،
الفينوثيازين. يعمل عن طريق تغيير عمل المواد الكيميائية في الدماغ.و منه دواء بروميثازين الذي
يعمل كمضاد للهيستامين. فهو يمنع تأثيرات الهستامين على الجسم، لذا فقد يستخدم في علاج أعراض الحساسية مثل الحكة وسيلان الأنف والعطس وحكة في العيون والطفح الجلدي. كما قد يستخدم في حالات دوار الحركة،  و قد يساعد في علاج الغثيان والتقيؤء أو ألم المصاحب للعمليات الحراحية. قد يستخدم كمهدئ أو وسيلة للمساعدة على النوم.


(5)بعض حاصرات قنوات الكالسيوم،
تشمل حاصرات قنوات الكالسيوم الأكثر شيوعا عقاقير أملوديبين (amlodipine) نورفاسك (Norvasc) وديلتيازيم «diltiazem» (كارتيا إكس. تي. Cartia XT). كما تستخدم بعض حاصرات قنوات الكالسيوم لعلاج آلام الصدر (الذبحة الصدرية) وضربات القلب غير المنتظمة.

بعض حاصرات المستقبل بيتا،

تمت الموافقة على استخدام عدد كبير من «حاصرات بيتا» في الولايات المتحدة، وتصنف جميعها تحت 3 مجموعات: * المجموعة الأولى هي «غير الموجهة» nonselective وهي الأشكال الأولى لـ«حاصرات بيتا» ومنها «بروبرانولول» propranolol الذي يؤثر على كل من مستقبلات بيتا1 وبيتا2. وينبغي على المدخنين أو الذين يعانون من الربو أو أي أمراض أخرى في الرئة توخي الحذر عند استخدام هذا النوع من الحاصرات أو عدم استخدامه بالأساس.
* المجموعة الثانية هي الموجهة للقلب cardioselective. وقد تم عمل عدد من «حاصرات بيتا» منها «أتينولول» atenolol (تينورمين Tenormin) و«ميتوبرولول» metoprolol (توبرول Toprol ولوبريسور Lopressor)، بحيث تثبط فقط «مستقبلات بيتا1» التي توجد في خلايا القلب. ونظرا لعدم تأثير هذا النوع على «مستقبلات بيتا2» التي توجد في الأوعية الدموية والرئة، تعد حاصرات بيتا الموجهة للقلب آمنة لمن يعانون من مشاكل في الرئة.
* الجيل الثالث: تقوم بعض «حاصرات بيتا» بما هو أكثر من تثبيط مستقبلات بيتا، حيث يثبط «لابيتالول» labetalol (نورمودين Normodyne وترانديت Trandate) مستقبلات ألفا أيضا مما يساعد على انبساط الأوعية الدموية. ويحفز «نبيفولول» nebivolol (بستوليك Bystolic) البطانة الداخلية من الأوعية الدموية على إفراز أكسيد النتريك الذي يساعد على انبساط الأوعية الدموية. ويقوم «كارفيديلول» carvedilol (كوريغ Coreg) بالأمرين.


الكحول الميثيلي

والإيثيلين جليكول،
الكلونيدين،
الكافور،

مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات".

وأوضح البيان، أن تلك المواد الفعالة توجد في عدد كبير من الأدوية، ومصرح باستخدامها لعلاج أمراض مثل (ارتفاع ضغط الدم - القلب - البول السكري - حساسية الصدر - مضادات الاكتئاب - المسكنات)، مشيرا إلى أن تلك المواد الفعالة يمكن استخدامها في تركيب العطور وبعض المنظفات ومستحضرات التجميل، محذرًا من أن ما يعادل قرصًا واحدًا من هذه المواد الفعالة أو كمية صغيرة جدًا منها تودي بحياة الطفل إذا تناولها.
ووجه مركز السموم، بضرورة إبعاد الأدوية -التي لا يخلو منزل منها- عن متناول الأطفال، والتوجه سريعًا لأقرب مركز سموم في حالة تناول الطفل بالخطأ أي كمية منها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق