الأحد، 2 يوليو 2017

فحص البول الكامل ودلالاته المرضيه Urine Analysis Indications

فحص البول الكامل ودلالاته المرضيه Urine Analysis Indications












يعتبر الكثيرون أن الفحص الكامل للبول ليس مهما أو قليل الاهميه علي غرار فحوصات الدم ولكن هذا غير صحيح حيث ان
الفحص الكامل للبول يعتبر من الفحوص الهامه التي يمكن ان تفيدنا في التنبأ علي وجود


بويضات طفيليات Ova of Parasites :
 مثل بلهاريسيا المجاري البوليه

بلورات أملاح Crystal of Salts :
 مثل اوكسالات الكالسيوم والتي قد تكون تنبيها لوجود حصوات في الكلي او المثانه

الاسطوانات Casts :
 والتي تدل علي احتمال او تاكيد حدوث فشل كلوي

وجود بعض المواد الكيميائيه Chemical Substances :
 في البول بكميات زائده والذي من شأنه التعرف والكشف عن الأمراض الناتجه عنها مثل السكر , الصفراء.

وجود النيتريت Nitrite :
 في البول دليل علي وجود عدوي بكتيريه في مجري البول ولابد من عمل مزرعة حساسيه لمعرفة نوع الميكروب وأخذ المضاد الحيوي المناسب.

ما الذي يمكننا معرفته من خلال الفحص الكامل للبول وما هي دلالته؟

أولا


من خلال الفحص الفيزيائي او الظاهري للبول
Physical Appearance of Urine


يقصد بهذا النوع من الفحص : فحص كلا من اللون و العكاره والرائحه والحجم.
  • اللون Color :
اللون الاصفر Yellow الفاتح والتغير عن هذا اللون قد يكون بسب تعاطي أدويه معينه أو لمشاكل مرضيه.
اللون البني للبول Brownish دليل علي وجود نسبه عاليه من صبغات الصفراء التي تسمي يوروبيلينوجين Urobilinogen ويوصي بعمل اختبار للصفراء في الدم Bilirubin in Blood للتأكد من اذا كان هذا التغير عارضا أم هناك مشاكل في الكبد.
اللون المحمر Reddish غالبا دليل علي وجود كرات دم حمراء RBCs بكثره مما أدي الي احمرار البول وهذا قد يكون بسبب وجود نزيف في مجري البول أو الدوره الشهريه لدي السيدات.اللون المخضر Greenish دليل علي وجود عدوي Infection غالبا.
  • العكاره Turbidity :
البول الطبيعي يكون رائق Clear وقد يكون البول عكرا Turbid في الحالات التاليه :
العدوي Infection أو وجود بلورات أملاح Crystals.
  • الرائحه Odour :
يتميز البول برائحه عطريه معينه تغير هذه الرائحه دليل علي وجود مواد ما ذات رائحه نفاذه كما في حالات تعاطي المضادات الحيويه حيث تتغير رائحة البول الي رائحة هذا الدواء كذالك وجود رائحة النشادر في البول دليل علي وجود ميكروبات معينه في البول لها القدره علي تكسير اليوريا الموجوده في البول الي أمونيا NH3.
  • الحجم Volume :
يكون الشخص الطبيعي البالغ يومياً حجماً من البول من 0.600 لتر الى 2.5 لتر وتتوقف كمية البول على المأخوذ ودرجة الحرارة الخارجية والغذاء وحالة التشخيص الذهبية ونشاطه الطبيعي .


ثانيا


من خلال الفحص الكيميائي للبول
Chemical Examination of Urine




الفحص الكيميائي للبول عن طريق الشرائح ، وهي عبارة عن منتجات تجارية يوضع في البول فيحدث لها تغير في اللون وهي عبارة عن شرائط بلاستيكية حيث يحمل كل شريط عدد من الاوراق المربعة الصغيرة والمصنوعة من مادة السليلوز وتحتوي هذه الورقة علي كاشف وهو مادة كيميائية للكشف وفيما يلي سوف اقوم بذكر بعض المواد التي يتم الكشف عنها في البول لتحديد نوعية المرض ومن اشهر الأشياء التي يكشف عنها بهذه الطريقه ما يلي


PH

مبدأ قياس الشريط لـ PH يعتمد على وجود كاشف وهو احمر الميثيل ازرق بروم تيمول والذي يتدرج لونه من البرتقالي حتى الأخضر حسب الـ PH ويكون البول عادة حمضي ( 5ph ) ويكون البول حمضياً عندما تزيد كمية البروتين بالغذاء نتيجة لزيادة الفوسفات والكبريتات الناتجة من هدم البروتين وتزيد في حالات الحمى وترك البول مدة من الزمن يصبح قاعدي وذلك نتيجة لتحول اليوريا الى أمونيا مع فقد ثاني أكسيد الكربون بالهواء ، يكون البول الطبيعي حامضي acidic ويتحول إلى القلويفي الحالات التالية :
  1. التهابات الجهاز البولي .
  2. ألأشخاص النباتيين(أكل الخضروات فقط) .

البروتينProtine

يعتمد مبدأ الكشف على البروتينات علي وجود كاشف وهو Tetrachloropheno - Tetrabromosulphophthalin فإذا وجد البروتين اتح مع الكاشف الاصفر وتحول الي اللون الاخضر المتدرج حسب كمية البروتين ، وجوده غير طبيعي في البول ويدل على إختلاف في وظائف الكلى، وعلى أمراض الكلى الأولية والثانوية . أووجود أعداد كبيرة من الخلايا في البول.


الجلوكوز Glucose


لا يظهر عادتا ًفي البول إلافي حالة إرتفاعه في الدم عن 180MG/DL ويعتمد مبدأ الكشف عن الجلوكوز على تفاعل انزيمي . يتأكسد الجلوكوز في حال وجوده بواسطة الجلوكوز اكسديز Glucose Oxidase والبروكسداز فيتكون بيروكسيد الهيدروجين H2O2 الذي يؤكسد كاشف خاص فيعطي اللون الاخضر ويتدرج اللون حسب كمية الجلكوز ، لايظهر عادتاًفي البول إلافي حالة إرتفاعه في الدم عن 180MG/DL .

الكيتونات Ketons


وجودها في البول يدل على زيادة في حرق الدهون المخزنة في الجسم وذلك نتيجةً لعدم حرق الجلوكوز في الدم إما لمرض السكري أونقص الأنسولين أو في حالات الإعياء الشديد والصيام والرجيم .

اليوروبيلينوجين Urobilinogen



وهي الماده المستخلصه نتيجة تكسير كرات الدم الحمراء Rbc Cells الطبيعي الفسيولوجي في الجسم وهذا الذي يعطي اللون الطبيعي للبول وفي حالات تكسير Rbc Cells الغير طبيعي أو في حالات الكبد استخراجه في البول يعطي اللون البني بدرجاته وهو نتيجة لاختزال البليروبين أو الماده الصفراويه عن طريق الامعاء ويمتص ويفرز عن طريق البول .
البليروبين Bilirobin


وهو اساس الماده المكونه لليوروبيلينوجين ولكنه يزداد في حالات الالتهابات الكبديه والانيميا وبإزدياد كميته في الدم يفرزها في البول ويعطي لون الجلد والاغشيه المخاطيه للجسم اللون الاصفر .

النيتريت Nitrite


لوجود بكتريا معينه تسمى البكتيريه الفاصله للنتيرات وهو دليل على وجود بكتريا ممرضه ويحتاج البول في هذه الحاله الى عمل مزرعه للبول .

الكثافه النوعيه Specific Gravity 


الكثافه النوعيه للبول تقاس بجهاز معين يسمى Refrcto Maker وتكون الكثافه النوعيه للبول من ( 1.010 -- 1.025 ) وهي تدل على قوة الكلى في تركيز البول . 



ثالثا


من خلال الفحص المجهري للبول
Microscopic Examination of Urine



من خلال الفحص المجهري للبول يتم الكشف عن وجود أيا من الأاشياء التاليه:
  • الاملاح Crystals :
وجود الاملاح دليل علي وجود حصوات أو بداية تكون حصةات الكلي او المثانه , والاملاح التي يمكن وجودها في البول قد تكون املاح حامضيه أو قلويه أو املاح تتواجد في الوسطين, ومن الاملاح الحامضيه في البول املاح حمض البوليك Uric Acid Crystals والتي وجودها في البول مؤشر لمرض النقرس - داء الملوك , ومن الاملاح القاعديه التي توجد في البول املاح الفوسفات الثلاثيه Triple Phosphates والتي تشبه التابوت , زمن الاملاح التي قد تتواجد في كلا الوسطين - البول القاعدي والبول الحامضي Acidic & Alkaline urine - املاح اوكسالات الكالسيوم Calcium Oxalates وهذه الاملاح هي الأكثر شهه علي الاطلاق تزيد نسبة هذه الاملاح بتناول بعض الأطعمة خاصة المانجو.
وفي ما يلي صور بعض الاملاح

حمض البوليك Uric Acid



الفوسفات الثلاثيه Triple Phosphates


اوكسالات الكالسيوم Calcium Oxalates


  • الخلايا cells :
يوجد في البول العديد من الخلايا, ومن الخلايا التي يكمن تمييزها تحت المجهر:
الخلايا الطلائيه Epithilial Cells
عادة لاتوجد في بول الرجال وان وجدت دل ذالك علي مشاكل كلويه وتوجد هذه الخلايا في السيدات عادة طبيعيا وبكثره في بول الحوامل.
خلايا الدم الحمراء RBCs
توجد هذه الخلايا بعدد بسيط في البول 1-3 HPF ولكن اذا زادت نسبتها عن ذالك العدد فإن هذا غير طبيعي ويدل علي وجود نزيف في مجري البول أو تكون حصوات.
خلايا الدم البيضاء WBCs أو ما يسمي بالصديد Pus Cells
الصديد هو عباره عن خلايا دم بيضاء ماتت نتيجة مهاجمتها لميكروب ما لذا فإن وجودها بكثره دليل علي وجود عدوي ميكروبيه لمجري البول.
الخميره Yeast Cells :
وجود خلايا الخميرة - والتي تتميز بتبرعمها - في بول السيدات قد يكون مؤشرا لعدوي فطريه بفطر الكانديدا المعروف والذي يصيب السيدات.

وفيما يلي عرضا لبعض صور الخلايا

الخلايا الطلائيه Epithelial Cells



خلايا الدم الحمراء RBCs


خلايا الدم البيضاء WBCs



الخميره Yeast


  • بويضات الطفيليات Ova of Parasites :
من أشهر الطفيليات التي قد تظهر بويضاتها في البول وخاصة في ريف مصر بويضة بلهارسيا المجاري البوليه والتي يعرفها الجميع.

بويضة بلهارسيا المجاري البوليه


  • الاسطوانات Casts :
هي عباره عن اشكال اسطوانيه تظهر في البول ووجودها يدل علي أن الكلي في خطر ووجود بعض الأنواع منها بكثره دليل مؤكد علي الفشل الكلوي, ومن أنواع الاسطوانات التي قد توجد في البول مايلي

الاسطوانه الشفافه Hyaline Cast

وتظهر في حاله بذل مجهود عضلي عنيف.


الاسطوانه الشمعيه Waxy Casts


الاسطوانه المحببه Granular Casts

وجودها بكثره يؤكد الفشل الكلوي.






شكرا لأعضاء منتديات اصحاب كول

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق