الجمعة، 5 أكتوبر 2018

فوائد أكل الترمس




الترمس هو نبات يزرع ويُنتِج حبوب غنية بالألياف، ويحتوي على الكالسيوم، والأملاح المعدنية والفسفور، ولا يزرع بشكل كبير ويستخدم لفتح الشهية وتقوية الجسم، ويستخدم الترمس المر لمنع ظهور الشعر الزائد، والترمس يؤكل بعد غليه ونقعه ويتم استبدال الماء المنقوع فيه على أكثر من مرة حتى يتخلص من طعمه المر ويرش عليه الملح ويؤكل للتسالي المسائية، ويقوم الناس بشرائه من الباعة المتجولين للتسلية.

فوائد الترمس 
- مناسب جداً لمرضى السكري لأن ّالألياف التي فيه تبطئ من امتصاص الجلوكوز الذي ينتج من تحلّل النشويات والسكريات ويقلّل ارتفاع مستوى السكر في الدم.
- مقوّي للأعصاب، ويشد الأعصاب المتراخية، ومنبه للقلب، ويقاوم ارتفاع الكولسترول في الدم، ويحمي من الجلطات.
- يعمل أيضاً على معالجة الإمساك و التخلص من الغازات، والتخلص من الديدان وذلك بحقنه على شكل حقنة شرجية من مغلي الترمس، ويحمي من الإصابة بسرطان الأمعاء الغليظة.
- مضاد للأمراض الجلدية، ويستخدم مغلي الترمس لعلاج الأكزيما بدهن المنطقة المصابة ثلاث مرات يومياً، ويعمل أيضاً على القضاء على جرب الحيوانات، ودقيق الترمس يستخدم في تنقية البشرة ويعالج الكلف وتبيض البشرة، فالترمس يحتوي على نسبة كبيرة من البروتين والكربوهيدرات، ويستخدم كماسك بإحضار ملعقتين ترمس مطحون مع ملعقة زبادي وملعقة عسل وملعقة صغيرة ماء ورد، وتخلط المقادير معاً ثمّ توضع على الوجه لمدة خمس عشرة دقيقة ويغسل الوجه بالماء البارد ويجفف، كما أنّ الترمس يعالج القروح والبثور في الوجه ويساعد في تنظيف البشرة من خلال استخدام منقوعه فتكسب الجلد اللون الوردي ويجعلها أكثر إشراقاً.
- يعمل أيضاً على تطويل الشعر، حيث يمكن استخدام مغلي الترمس ووضعه على الشعر لمدّة نصف ساعة، ثمّ غسله، ويجب استخدام هذا الغسول مرتين في الأسبوع ومع الاستخدام المنتظم ستظهر نتائج نمو الشعر وزيادة كثافته.
-يرفع كفاءة جهاز المناعة وتنشيط الجسم ووقايته من الأمراض. 
- يستخدم الترمس في الرجيم فيقلل الكولسترول، ويتم هذا الرجيم بأكل خمس عشرة حبة ترمس يومياً قبل الإفطار والغذاء والعشاء بشكل منتظم، وستظهر قلة نسبة الدهون وحرقها، ولكن يجب الحذر من هذا الرجيم لأن الترمس يعمل على تقلص الرحم.

لا يجب أكل الترمس وهو مر دون غليه لأنّه يحتوي على مركبات الكيلويدية السامة ومن عوارض التسمم منه؛ سرعان خفقان القلب، وارتفاع ضغط الدم، وجفاف الفم، وألم بالمعدة، والتعب العام والإعياء أو شلل في الأطراف، وقد منع زراعته بالهند نهائياً ويجب عدم أكله بكثرة لأنّه يولّد البلغم ويجب مضغه جيداً وإلّا كان صعب الهضم في المعدة.

فوائد الترمس المطحون للتخسيس

لترمس نبات يصنّف من عائلة البقوليات، أصوله تعود إلى دول البحر المتوسط، الترمس يكون نوعان: ترمس حلو، وترمس مر، حيث إنّ الترمس المرّ يحتوي على كميّة وفيرة من القلويّات الضارة بصورة أكبر من الترمس الحلو، ولذلك يتم نقع هذا النوع من الترمس في الماء، ويبقى منقوع لمدة يجب ألّا تقلّ عن أسبوع، وأيضاً مع تغيير الماء بشكل يومي، حتى يتم التخلص من كافة السمية بداخله، عند إضافة الترمس إلى غذاء الشخص اليومي هذا سوف يمنح الجسم قيمة غذائية عالية، لأنّ بذور الترمس تحتوي على كمية كبيرة من الفيتامينات والعناصر الغذائية المفيدة لصحة الجسم، كالألياف، والبروتينات، وبعض المعادن المفيدة للجسم، بالإضافة إلى مجموعة فيتامينات B المركبة المفيدة للجسم، لكن بالمقابل يجب الحذر من تناول الترمس إذا كان الشخص مصاب بأنيميا الفول (التفول).

فوائد الترمس 
- يحافظ الترمس على صحّة القلب وبالإضافة إلى صحّة الأوعية الدموية بشكل كامل. - يساعد الترمس في عملية تخسيس الوزن، والتخلص من دهون الجسم المتراكمة. 
- يساعد الترمس في تطويل الشعر والحد من تساقطه. 
- يساعد الترمس في تبييض البشرة وشدها، وأيضاً يستخدم كمقشر طبيعي للبشرة.

أضرار الترمس
- عسر في الهضم لدى بعض الأشخاص. 
- الإصابة بالتسمم، وذلك نتيجة عدم نقع الترمس بصورة كافية في الماء. 
- يسبب حساسية عند بعض الأشخاص. 
- الغثيان.

فوائد الترمس المطحون للتخسيس 
يعتبر الترمس من الطرق الفعالة المستخدمة في طرق التخسيس وإنقاص الوزن بصورة طبيعية، ولحرق الدهون في الجسم، حيث إنّ جميع الأبحاث التي أجريت تؤكّد وتشير إلى فوائد الترمس العديدة التي لم نكن نعلمها، ويأتي ذلك من خلال استعمال الترمس كمطهّر للامعاء، ومدرّ للبول، وأيضاً يخلّص الجسم من الديدان إذا تمّ تناوله مع القليل من العسل، ومن أهمّ الفوائد أنّه يساعد في إنقاص الوزن من خلال هضم الطعام في المعدة بصورة جيّدة، والعمل على تقليل نسبة السكر في الجسم، أيضاً هو غني بالألياف للتخلص من الإمساك الذي يضر الجسم، والتي تعمل على تقليل مستوى الكولسترول في الدم، وبالتالي الترمس يعمل على عرقلة عملية ترسّب الدهون وتجمعها على جدران الأوعية الدموية في الجسم كافة، فهو يحمي من مرض تصلّب الشرايين وحدوث الجلطات للشخص.

طرق استخدام الترمس للتخسيس 
- عن طريق غلي القليل من الترمس المر في مقدار كافي من الماء، ويتم شربه على الريق وبشكل يومي. 
- عن طريق أكل الترمس الحب بعد نقعه جيداً وبشكل يومي.
فوائد زيت الترمس



الترمس يتكوّن بشكل أساسيّ من البروتين كغيره من البقوليّات، ويحتوي على نسبة عالية من الألياف، كما أنّه غنيّ جدّاً بعنصر الكالسيوم وعنصر الفسفور.

ألترمس يتم تناوله كنوع من التسالي وذلك بعد نقعه في الماء لعدة ساعات ثم يغلى على النار حتى يصبح طرياً يمكن تناوله، أمّا إذا كان الترمس من النوع المر فيحتاج إلى نقعه في الماء لعدّة أيام مع تغيير الماء كل بضع ساعات إلى أن يتخلص من المذاق المر ويكتسب المذاق الحلو ثم يغلي ليصبح طرياً ثم يصفى ويؤكل.

تحضير زيت الترمس 
استخلاص الزيت من الترمس؛ حيث يتم ذلك صناعياً عن طريق التقطير البخاري، ويمكن ‘عداد هذا الزيت منزلياً عن طريق طحن حبوب الترمس ثم يضاف إليها زيت الزيتون أو زيت اللوز ونحتفظ بالمزيج في زجاجة محكمة الأغلاق لعدّة أيام، مع مراعاة تعريضها لأشعة الشمس الحارة ثم تفتح الزجاجة ويصفّى الزيت من حبوب الترمس المطحون فنكون بذلكقد حصلنا على زيت غنيي بعناصر الترمس الغذائية.

فوائد زيت الترمس 
- يدخل في العديد من الصناعات الطبية والتجميلية لأنه غني بمضادات الأكسدة. 
- مفيد للبشرة يمدّها بالمغذيات الطبيعية ويعطيها النضارة، ولمن ترغب بالحصول على لون برونزي، كما يساعد زيت الترمس بذلك بأن تدهن البشرة وتتعرض لأشعة الشمس 
- يدخل في صناعة الأدوية وخاصة المستخدمة لوقاية الجلد وحمايته من أشعة الشمس الضارة. 
- يعالج تصبّغات الجلد والكلف والنمش. 
يعتبر مغذياً للشعر ومقوياً لبصيلاته ويعطيه لمعاناً جميلاً.

ألترمس
http://botagaz.com/images/thumb/termes.jpg
التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيات النوى
المملكة: النباتات
الشعبة: البذريات
الشعيبة: مستورات البذور
الصف: ثنائيات الفلقة
الرتبة: الفوليات
الفصيلة: البقولية
القبيلة: Genisteae
الجنس: الترمس Lupinus
الاسم العلمي :Lupinus
الترمس (باللاتينية: Lupinus) جنس نباتي من الفصيلة البقولية. يضم ما بين 200 و600 نوع موطن كثير منها في الوطن العربي.
يحتوي على نسبة 30% من البروتين، و34% من الكربوهيدرات ويحوي على زيوت 18 – 28 %.
يزرع ويتوفر في مصر وسوريا ولبنان والأردن وفلسطين ويستفيد من هذه النبتة الإنسان والحيوان وتباع بذوره جافة أو محضرة للتناول وذلك بعد نقعها بالماء لعدة أيام.

يتسلى المصريون بنقنقة الترمس
يستفاد من مطحون حبوب الترمس كغسول لمعالجة الصلع حسب الطب العشبي.

فوائد واضرار الترمس
كتب بواسطة: شيماء علي

ما هو الترمس :
يحتوي الترمس على الأملاح المعدنية ، وعلى مادة مكونة من الكالسيوم والفوسفور معاً ، كما يعتبر من أغنى الحبوب بالألياف ، وهذا ما يجعله من الأغذية المناسبة لمرضى السكري ، وخاصة أن الألياف تبطئ من امتصاص الجسم للجلوكوز الناتج عن تحلل النشويات والسكريات ، مما يقلل من ارتفاع مستوى السكر في الدم ، ويخفض مستوى الكوليسترول ، ويحمي من الإصابة بسرطان الأمعاء الغليظة .

فوائد الترمس :
– وصف بأنه مقو جيد للأعصاب، ومنبه للقلب، مدر للبول، مضاد لبعض الأمراض الجلدية كالأكزيما والصدفية، ويساعد على تخفيض السكر لدى المرضى، ويساعد في تفريج الامساك والتخلص من الديدان .
– الترمس من أغنى الحبوب بالألياف، وهذا ما يجعله من الأغذية المناسبة لمريض السكر، خاصة ان هذه الألياف تبطئ من امتصاص الجسم للجلوكوز (السكر البسيط) الناتج عن تحلل النشويات والسكريات مما يقاوم حدوث ارتفاع بمستوى السكر بالدم، كما وجد ان هذه الألياف، والتي تتوافر في الحبوب عامة، تقاوم كذلك ارتفاع مستوى الكولسترول، وتقاوم حدوث الامساك، وتحمي من الاصابة بسرطان الأمعاء الغليظة .
– للتخلص من الامساك والغازات، ولتنشيط الجسم وشد أعصابه المتراخية .
– مغلي الترمس يستخدم حقنة شرجية للقضاء على الديدان، او تدلك به الأيدي والجسم للتخلص من الجرب والأكزيما والحزازة، وللقضاء على جرب الحيوانات .
– دهن الترمس خير علاج للأكزيما المستعصية ، حيث يدهن منه ثلاث مرات في اليوم. فكيف نحصل على هذا الدهن؟ ضع قبضة من بذور الترمس في وعاء مقفل على نار هادئة، وانتظر حتى تتحمص البذور وتحترق كالقهوة .
– الترمس مقوٍ جيد للأعصاب، لأنه ينشط الجسم ويشد الأعصاب المتراخية، وهو منبه للقلب، ويحسن عملية الهضم، ومضاد لبعض الأمراض الجلدية كالأكزيما المستعصية، والصدفية ودقيق الترمس يفتح سدد الطحال والكبد، خصوصاً إذا طُبخ بخلّ وعسل .
– يعتبر الترمس من المصادر الطبيعية لفتح الشهية وتقوية الأجسام الهزيلة ، لأنه غني بالكالسيوم والفوسفور، كما أنه يحسِّن الشهية ويقوّي الجسم .
– دقيق الترمس يعد من أفضل المواد المستخدمة لتنقية البشرة والترمس الذي فيه مرارة يجلو ويحلل ويزيل الكلف، والقروح، والبثور في الوجه ويقول خبراء إنه يساعد في تطويل الشعر

دراسات وابحاث عن الترمس :
- اثبتت الأبحاث الحديثة ان الترمس المر يشبه السبارتئين في تأثيره، أي انه يقوي القلب، ويدر البول، ويقضي على الديدان. ولتنبيه القلب يؤخذ لأكثر من اسبوعين بمقدار حبتين صباحاً ومساء .
ولإدرار البول وخفض مستوى السكر والكولسترول، وطرد الديدان، وتحسين الهضم، وبعث النشاط، يغلى مقدار عشرين جراماً من بذور الترمس في لتر ماء لمدة عشرين دقيقة ويستحلب المغلي لمدة عشرين دقيقة أيضاً، ثم يشرب منه مقدار فنجان قهوة ثلاث مرات في اليوم .

– اكدت ابحاث علي ان بذور الترمس تحتوي على بروتينات بنسبة 30% وكربوهيدرات بنسبة 40% وألياف غذائية بنسبة 1%، بالإضافة إلى مادة ليثيسين Lecithin وأملاح معدنية. كما تحتوي على قلويدات Alkaloids مسؤولة عن مرارته، وقد تتسبب في حدوث الحساسية؛ لذلك تؤكل بذور الترمس بعد السلق والنقع في الماء لعدة أيام .
وقد تزايد استخدام بذور الترمس الحلو على نطاق واسع في أوروبا خلال السنوات الأخيرة بديلا عن الصويا، كونها أحد الأطعمة المهندسة وراثيا التي تتمتع بسمعة سيئة بين الكثير من المستهلكين، بالإضافة إلى أن بذور الترمس خالية من مادة «الغلوتين» المسببة لتحسس الغلوتين Gluten sensitive enteropathy، كما أثبتت الدراسات الحديثة فائدة بروتين الترمس للإقلال من الكولسترول بالدم .

– أكدت أبحاث علمية أن فوائد الترمس الصحية كثيرة جدا فهو يحتوي على نسبة 30% من البروتين, و34% من الكربوهيدرات بالإضافة إلى ارتفاع نسبة الزيت إلى 18-28% .‏
ويحتوي الترمس على الأملاح المعدنية وعلى مادة مكونة من الكالسيوم والفوسفور معا, كما يعتبر من أغنى الحبوب بالألياف وهذا ما يجعله من الأغذية المناسبة لمرضى السكري, وخاصة أن الألياف تبطىء من امتصاص الجسم للغلوكوز الناتج عن تحلل النشويات والسكريات ما يقلل من ارتفاع مستوى السكر في الدم ويخفض مستوى الكوليسترول ويحمي من الإصابة بسرطان الأمعاء الغليظة .‏
ويعتبر الترمس دواء أقرب منه للغذاء فهو مقو جيد للأعصاب, ومنبه للقلب ويحسن عملية الهضم ومضاد لبعض الأمراض الجلدية كالأكزيما المستعصية والصدفية .‏
ولكن وبالرغم من هذه الفوائد العديدة إلا أن الخبراء حذروا من أن الترمس يحوي على الفلوريدات وهي من المواد السامة التي تسبب الطعم المر للترمس ويمكن التخلص من مرارته بغليه جيدا .‏
كما يجب عدم الإكثار من تناوله لأنه يولد البلغم ويجب مضغه جيدا وإلا كان صعب الهضم .‏


فوائد الترمس المر المطحون


التّرمس من البقوليّات المشهورة التي تُزرع في الأماكن البريّة والبساتين في مصر وسوريا ولبنان، ولا يُزرع التّرمس على نطاق واسع لأنّه كان يُستخدم كطعام للحيوانات، أمّا بعدما أثبتت الدّراسات مدى فائدته والقيمة الغذائيّة والعلاجيّة الكبيرة التي يحتويها، أصبح يُزرع في معظم البلاد العربيّة والغربيّة، وهو يحتوي على مادّة الّليستين المكوّنة من الكالسيوم والفسفور، وتعمل هذه المادّة على تهدئة الأعصاب، وتعالج ضربات القلب السّريعة، ويحتوي التّرمس أيضاً على القلويدات التي تؤثر سلباً على صحّة الجسم إذا تمّ تناول التّرمس قبل أن يزول منه المرار.
الّترمس المرّ في الطّبّ القديم
-قال ابن البيطار في منافع التّرمس، إنّه يعالج ديدان البطن عند خلطه مع العسل، وكذلك عند طبخه مع الخلّ ووضعه على شكل كمّادات، فهو يسكّن ويعالج ألام المفاصل، وأمراض المعدة، والإسهال والإمساك. 
- قال الأنطاكيّ في كتابه التّذكرة، إنّ التّرمس يعالج البقّ والبراغيث، ويهدّئ الجلد، وعند تناوله كلّ صباح ومساء فإنّه يعالج البصر والصّداع، ويعالج أمراض الكلى والصّدر، وضيق التّنفّس، والمثانة. 
فوائد التّرمس المطحون 
- يعالج أمراض الصّدفيّة والبهاق. 
- يعالج الأكزيما والحروق وجميع الأمراض الجلديّة. 
- يتخلّص من الإمساك وغازات البطن. 
- يدرّ البول. 
- ينبّه القلب. 
- يقضي على الدّيدان. 
- يخفض مستوى الكولسترول في الدّم، ويحافظ على مستوى السكّر فيه. 
- يحسّن عمليّة الهضم. 

طريقة استخدام الترمس المطحون في العلاج 
- لعلاج القلب والسكّر، يتناول المريض حبّتين من حبوب التّرمس المرّ كلّ يوم على الرّيق مع كأس من الماء، ويمكن تناول ربع ملعقة من التّرمس المرّ المطحون يوميّاً. 
- لعلاج الدّيدان وأمراض المعدة، يُنقع التّرمس لعدّة أيّام حتّى تخرج منه المرارة، ويستعمل الماء المرّ في عمل حقنة شرجيّة تعالج الإمساك والدّيدان في نفس الوقت. 
- لعلاج الأمراض الجلديّة المستعصية مثل، الأكزيما والصّدفيّة والبهاقن نستعمل التّرمس بإحدى الطّريقتين الآتيتين: 
- يُخلط مقدار ملعقتين من مطحون التّرمس النيء الجافّ مع ملعقتين من زيت السّمسم أو الجلسرين وهو الأفضل، حتّى تتكوّن عجينة توضع على أماكن الإصابة ثلاث مرّات يوميّاً، وسوف يكون أثر العلاج واضحاً وسريعاً. 
- تحمّص حبوب التّرمس المرّ كالقهوة، ثمّ تُؤخذ المادّة التي تتراكم على أطراف المحمصة وهي مادّة دهنيّة سوداء الّلون، وتُوضع على أماكن الإصابة عدّة مرّات في اليوم، ويكون الشّفاء سريعاً بإذن الله. 
فوائد التّرمس المرّ المطحون للبشرة 
- علاج مشاكل البشرة مثل حبّ الشّباب والتّصبّغات الجلديّة، وبهتان البشرة، وذلك بخلط التّرمس المرّ ببياض بيضة واحدة وعجنه جيّداً. 
- التّخلّص من الشّعر غير المرغوب به نهائيّاً، وذلك عن طريق نقع مقدار ثلاث ملاعق من التّرمس المطحون بالماء البارد لمدّة يوم كامل في الثلّاجة، ثمّ يُصفّى الخليط ويُستخدم بعد الحلاقة أو نزع الشّعر مباشرةً لإضعاف البصيلة، وسوف يُلاحظ الفرق في نموّ الشّعر منذ الشّهر الأوّل.
فوائد الترمس المطحون لمرضى السكري 

- يعالج الإمساك ويطرد الغازات. 
- يعمل على تنشيط الجسم بشكل عام، كما ويعمل على شد أعصاب الجسم المتراخية. وذلك عن طريق أخذ حبة من الترمس غير المنقوع ثم نطحنها ونضيف عليها القليل من الماء وتناولها. 
- يعمل على القضاء على الديدان عن طريق غلي الترمس وحقن الشرج به. 
- كما ويستخدم الترمس في تخليص الجسم من الأمراض الجلدية التي قد تصيبه، مثل: الأكزيما، والحزازة، والجرب، وذلك عن طريق طحن حبوب الترمس وإضافة القليل من الماء حتى تصبح كالمعجون ثمّ دهن المكان المصاب به. 
- يستخدم كفاتح للشهية، ويقوي الجسم الهزيل والمرهق وذلك لاحتوائه على الكالسيوم، والفسفور. 
- الترمس المطحون من أفضل المواد المستخدمة في لتنقية البشرة إذ يعمل على إزالة الكلف من البشرة بشكل فعال بالإضافة إلى أنّه يعالج القروح ويزيل البثور التي قد تظهر على البشرة نتيجة للكثير من العوامل. 
- يساعد في تطويل الشعر. 
- وأثبتت الدراسات إلى أن الترمس فعال لتقوية القلب لأنّه يعمل على تقليل نسبة الكولسترول. 
- يعمل على تحسين عملية الهضم. 
- وعند مزج الترمس المطحون مع الشعير فإنّه يعمل على تسكين أوجاع المفاصل كما أنّه يعمل على فتح سدد الطحال والكبد أيضاً. 
- يحمي من الإصابة بسرطان الأمعاء وخاصة سرطان الأمعاء الغليظة. إذا تم مزج مطحون الترمس مع العسل فإنّه يعمل على علاج ضيق النفس والسعال المزمن.

أمّا بالنسبة لفوائد الترمس المطحون لمرضى السكري فإنه كما ذكرنا سابقاً أنّه من أفضل الأطعمة المناسبة لهم وذلك نظراً لاحتوائه على نسبة عالية جداً من الألياف والتي تقوم بدورها على تبطيء عملية امتصاص الجسم للجلوكوز الذي ينتج عن تحلّل النشويات والسكريات وبالتالي فإنّه يعمل على الحد من ارتفاع نسبة السكر بالدم.

تجدر الإشارة إلى أنه يجب عدم الإفراط في تناول الترمس الحب أو المطحون لأنّه يعمل على تكون البلغم في الصدر، كما ويجب مضغ الترمس جيداً عند تناولها حباً لأنه يصعب بلعه، كما أنّه يجب الانتباه إلى أن الترمس يحتوي على مادة قلويدات وهي إحدى المواد السامة والتي قد تسبب التسمم للماشية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق