الأربعاء، 3 أكتوبر 2018

فوائد اليانسون

 10 فوائد من علاج إضطرابات المعدة وحتى العجز الجنسي

Benefits of anise
Benefits of anise
كان اليانسون في اليونان وروما في العصور القديمة من السلع الثمينة وذلك لدوره في علاج الكثير من الأمراض وكذلك إعطاء الإنسان الشعور بالراحة والإسترخاء من خلال تناوله، وفي الشرق كان لليانسون قيمته الغذائية الكبيرة ففي بعض الأحيان كانوا يستخدمونه كوسيلة لدفع الضرائب بديل عن العملات المعدنية، وحتى يومنا هذا هناك الكثير من فوائد اليانسون التي لا يمكن إنكارها بداية من علاج مشاكل الجهاز الهضمي ومرورًا بالمشاكل الجنسية، واسم اليانسون العلمي هو أنيسون، ولونه رمادي وبذوره بيضاء اللون، ويتم زراعته في المناطق الساحلية، ويحتوي اليانسون على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين سي وفيتامين ب والمعادن كالبوتاسيوم والماغنسيوم والكالسيوم والحديد كما أنه له رائحة عطرية تجعله يدخل في صناعة العطور.
وفوائد اليانسون كثيرة بما يجعله من أهم الأعشاب الطبية المشهورة والمتداولة خلال القرن الماضي، بحيث يتم استخدامه في كثير من أنواع العلاجات، فيستخدم في علاج تقلصات الجهاز الهضمي، ويعمل كطارد للغازات السامة في المعدة، بالإضافة إلى أنه يستخدم فترة الرضاعة ليزيد من إدرار اللبن لدى الأم المرضعة، بجانب أنه يدخل في صناعة أغلب المنتجات الغذائية لقيمته العالية، وتعتبر مصر واليونان وآسيا المواطن الأصلية لليانسون، ولكن مع تطور التقنيات الزراعية اصبح يزرع في كل مناطق العالم في بيئة وظروف مناسبة، فيزرع الآن بكثرة في دول حوض البحر المتوسط (اسبانيا، تركيا، سوريا، تشيلي، المكسيك) وتكون فترة حصاده خلال شهري أغسطس وسبتمبر.
يستخدم اليانسون بشكل تقليدي في التخلص من الإنتفاخات وكمدر للبول والتخلص من البلغم ومنشط للجسم ومهدئ جيد للتوتر العصبي، وفي الطب القديم كان يوصف اليانسون كفاتح للشهية، ولكن من المعروف أن هناك الكثير من فوائد اليانسون الأخرى يمكن أن نعددها بالتفصيل فيما يلي:

فوائد اليانسون في علاج إضطرابات الأمعاء

في واحدة من أهم فوائد اليانسون كونه يعالج إضطرابات الأمعاء بما يشمل الحرقان وعسر الهضم، ويتم دمجه مع الشمر والكراوية كمشروب يعالج إنتفاخات البطن.

فوائد اليانسون للصحة الجنسية

يحتوي اليانسون على بعض الخصائص التي تزيد من الشهوة الجنسية وتعمل على زيادة الرغبة لدى الطرفين، كما أن هناك اعتقاد بأن تناول كوب ماء مع بذور اليانسون يمكنه أن يعالج مشاكل الضعف الجنسي.

اليانسون كفاتح للشهية

ينظم اليانسون عملية الهضم بشكل سوي وصحي، ويحفز الإنزمات التي تشجع على تناول الطعام بالكميات الطبيعية والمطلوبة، بالإضافة إلى أنه منبه جيد للشهية.

فوائد اليانسون في علاج الغازات

يعمل اليانسون كعلاج طبيعي لإنتفاخات البطن، بالإضافة إلى قدرته على تخفيف الغازات في البطن، كما أنه يعمل بكفاءة أكبر عندما يدخل مع بعض المركبات الأخرى مثل الكمون والزنجبيل لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي، كما يتم استخدامه مع الهيل والحليب لطرد الغازات، وكان يتم استخدامه خصيصًا لهذا الغرض في العصور القديمة لدى الهنود الحمر، كما أنه يخفف من المغص والإنتفاخات في البطن، بجانب أنه مدر جيد للبول، ويعمل كمضاد لتنشجات الجهاز الهضمي.

اليانسون طارد جيد للبلغم

يعالج اليانسون السعال الشديد ويكافح البرد، بالإضافة إلى أنه يوقف السيلان بالأنف، ودواء فعال في علاج نزلات البرد والإضطرابات في الجهاز التنفسي، وإلتهاب الجيوب الأنفية والشعب الهوائية، كما أن زيت اليانسون يتم استخدامه كعلاج فعال لطرد البلغم، ويصفه بعض الأطباء كغرغرة بحيث يستخدم مع الشاي بما يعالج التهاب الحلق والبلعوم.

فوائد اليانسون في علاج التشنجات

في بعض الدراسات التي اجريت مؤخرًا على فئران التجارب، ثبت فاعلية اليانسون في علاج التنشجات والنوبات المختلفة التي قد تصيب الإنسان دون معرفة السبب.

اليانسون والرضاعة

يصف الكثير من الأطباء اليانسون، كعشب طبيعي لإفراز الحليب في ثدي الام المرضعة، فقد ثبت احتوائه على المركبات الطبية التي تشبه في تركيبها الكيميائي وخصائصها هرمون الأستروجين لدى المرأة وهو الهرمون الذي يحفز من عملية إفراز اللبن أثناء فترة الرضاعة، لذلك يجب تناول من كوب إلى اثنين يوميًا خلال فترة الرضاعة.

اليانسون يكافح الأرق ويعالج قلة النوم

كما ذكرنا سابقًا فإن لليانسون خصائص كثيرة تجلعه مهدئ للأعصاب ويقلل من حالات التوتر العصبي ويساعد على الإسترخاء، لذلك فإن تناول كوب يانسون قبل النوم يجعلك تحصل على ليلة هادئة دون أرق، كما أنه يساعد على تخفيف الصداع.

فوائد اليانسون للمرأة

لليانسون خواصه الفعالة فيما يخص الصحة الإنجابية لدى المرأة، كما أنه يساعد في تنظيم الدورة الشهرية، لذلك عندما تتوجه إحداهما إلى طبيب نسا تشتكي من تأخر الدورة الشهرية أو عدم إنتظامها فهو يصف لها اليانسون بجانب بعض العلاجات الكيميائية، بجانب أنه يساعد في تخفيف التشنجات الناجمة عن عملية الحيض، وتسهيل الولادة ومكافحة إضطرابات الدورة الشهرية.

اليانسون يقضي على الإلتهابات

في بعض الدراسات ثبت فاعلية اليانسون في الحد من نمو البكتريا بسلالتها المختلفة والفيروسات والفطريات في جسم الإنسان، كما أن كل ماهو يعتبر زيوت عطرية يقتل الجراثيم بشكل أو بآخر واليانسون يعد واحد من أهم هذه الزيوت.

اليانسون لعلاج مشاكل حدقة العين

يعالج اليانسون المياه البيضا، لذلك فإن تناول ملعقة يانسون بشكل يومي يساعد في علاج وحل مشكلة إعتام عدسة العين.

اليانسون كمضاد للأكسدة

يحتوي اليانسون في تركيبه على بعض الخصائص المضادة للأكسدة.

اليانسون وقيمته الغذائية

تحتوي نبتة اليانسون على ما يعادل 20% من البروتينات، وما يعادل حوالي 22% من الزيوت الدهنية، ونسبة 8% من الزيوت العطرية، وحوالي 26% من الألياف، كما أن بذور اليانسون نفسها تعتبر مصدر مهم للمعادن كامنجنيز، والكالسيوم، والماغنسيوم، والحديد، والزنك، والنحاس، والبوتاسيوم، وهي جميعها معادن مهمة لصحة القلب والدم وتحسين مناعة الجسم والعظام، بالإضافة لإحتوائه على نسبة لا بأس بها من الفيتامينات المهمة لصحة الجسد بشكل عام.

فوائد زيت اليانسون

علاج الصرع: اليانسون مهدئ طبيعي ويساعد على الإسترخاء لذلك يتم إستخدامه في علاج حالات الصرع والتوتر العصبي والهياج.
زيت اليانسون كمطهر: لزيت اليانسون بعض الخصائص المطهرة التي تعمل كواقي من الالتهابات في حالة الجروح من الدرجة الثانية والأولي، بالإضافة إلى أنه يساعد في إلتئام الجروح بشكل أسرع.
زيت اليانسون في علاج الروماتيزم: يخفف زيت اليانسون من الآلام الناتجة عن التهاب المفاصل والروماتيزم وذلك بتنشيط الدورة الدموية وتقليل أو تخفيف الشعور بالألم في الأماكن المصابة.
زيت اليانسون ملين جيد في أغلب حالات الإمساك.

الكمية المسموح بتناولها

لم تظهر أي دراسات مباشرة تحدد الكميات المطلوبة والمسومح بها بشكل يومي فيما يخص إستخدام اليانسون، إلا في بعض التوجيهات الضئيلة التي تنصح بتناوله في حالات عسر الهضم بنسبة تتراوح من كوب إلى اثنين يوميًا وحوالي 1 مل من زيت اليانسون و 2 جرام من بذوره.

الآثار الجانبية الناجمة عن تناول اليانسون

اليانسون في العموم آم للإستخدام في جميع المراحل العمرية في حال إذا ما تم تناول على شكل مشروب وبكميات معقولة ومعتدلة، إلا أنه يتم التحذير من تناوله في بعض الحالات الآتية:
  • وجود حساسية لهرمون الآستروجين: فلا يوصي بتناوله في بعض الحالات التي تمتلك حساسية من هرمون الآستروجين كما في حالة سرطان الثديأو سرطان الرحم.
  • فترة الحمل: عادة ما يكون لتناول اليانسون خلال فترة الحمل والرضاعة آثارة الإيجابية على صحة المرأة إذا ما كان ذلك في النطاق السليم والطبيعي بمعدل كوب واحد يوميًا، أما فيما عدا ذلك فلا ينصح بتناوله بكثرة حتى لا يثبت له بعض الآثار السلبية على صحة المرأة الحامل أو على صحة جنينها.
  • بعض مشاكل الحساسية الغذائية، فالبعض لديه مشاكل حساسية تجاه اليانسون وعائلته الكشمر والكسبرة والكرفس والشبت.
يمكنك أيضًا معرفة فوائد القرفة وتأثيرها على الصحة من خلال هذا الرابط.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق