الأحد، 4 أغسطس 2019

التخلص من الوزغ


: كيف تطرد الوزغ أو البرص من البيت بسهولة

أهم الوسائل لطرد الوزغ من البيت يتسبب الوزغ في إصابة الإنسان بكثير من الأمراض سواء المعوية أو التنفسية أو غير ذلك؛ ومن هنا وجب التخلص من الوزغ أو قتله، فهو من الحشرات التي تضع بيضها وتخفيه في أماكن يصعب الوصول إليها، وبالتالي تتكاثر وتحمل معها الكثير من الأمراض الضارة بصحة الإنسان كما أسلفنا، وفيما يلي أهم الطرق النافعة في طرد الوزغ نهائياً من البيت:

البرص قشر البيض:
ينصح البعض بنشر بعض قشور البيض في أماكن متفرقة من المنزل وخاصة في الأماكن التي يتواجد فيها الوزغ؛ حيث يظن الوزغ أنه بيض الثعابين فيهرب من المنزل نهائياً؛ وذلك لأن الثعابين تعد أشد أعدائها، وبالتالي يلجأ إلى الهروب من المنزل إذا رأى قشور البيض خوفا من وجود الثعابين به.
العطور النفاذة:
من أجل التخلص من الوزغ يمكنك استخدام العطور ذات الرائحة النفاذة؛ حيث أثبتت تلك الطريقة فعاليتها في طرد الوزغ أو البرص من المنزل؛ لأنه يصاب بالاختناق بعد استنشاق تلك الروائح، وبالتالي فإن رش العطور النفاذة في الغرف أو المنزل يعمل على طرد الوزغ منه نهائياً.
يعجز كثير من الناس عن الإمساك بالوزغ لقتله أو اللحاق به بسبب سرعته وخفة حركته التي يتميز بها؛ لذلك ينصح برش الوزغ بمحلول نشا الملابس ليعمل على إبطاء حركته وإعاقة سرعته وبالتالي يمكن التخلص من الوزغ بسهولة أو الإمساك به وقتله وتخليص المنزل من خطورته والأمراض التي يتسبب فيها.
الزعفران:
يمكن استخدام مغلي الزعفران لطرد الأوزاغ من المنزل، وذلك من خلال غلي كمية من الماء مع الزعفران مع إحكام غلق الإناء جيداً، وبعد ذلك يتم وضع الإناء مكشوفا في مكان تواجد الأوزاغ؛ حتى ينتشر بخار ورائحة الزعفران لتملأ المكان مع مراعاة فتح إحدى النوافذ ليخرج منها الوزغ؛ وذلك لأن الوزغ يكره رائحة الزعفران.
الشيح:
يعتبر الشيح من النباتات التي تتميز برائحتها النفاذة القوية التي يمكنها طرد الوزغ من المنزل وغيره من الحشرات الضارة بالإنسان، ومن أجل التخلص من الوزغ وطرده من المنزل باستخدام الشيح يمكن لف بعض الشيح في قطعة من القماش الرقيق وتعليقها في أماكن مرور الأوزاغ وعند فتحات النوافذ والأبواب.
زيت السيارات المحروق:
يكره الوزغ المواد ذات الروائح النفاذة؛ لذلك فإن دهن الشبابيك أو الأماكن التي يمر منها الوزغ بزيوت السيارات المحروقة تطرده من المنزل وتمنعه من الدخول إليه مرة أخرى؛ وذلك لأن زيوت السيارات المحروقة تنبعث منها رائحة قوية نفاذة تعمل على طرد الوزغ من البيت بصورة نهائية.
البخور: إن تبخير المنزل لمدة عشر دقائق بالبخور وخاصة بخور اللبان والمستكة وحب الرشاد، حيث تعمل رائحة هذا البخور على طرد الوزغ من البيت نهائيا؛ لأنه يكره تلك الروائح القوية فيضطر للهرب من المنزل أو الاختناق الذي يؤدي إلى الموت. الفلفل الحار:
من الطرق المجربة في التخلص من الوزغ هي طحن الفلفل الحار وتبخير المنزل به؛ حيث تنبعث منه رائحة شديدة جداً تعمل على قتل الوزغ أو طرده من المنزل نهائيا. الطارد بالأعشاب:
توجد بعض المنتجات التي تباع لدى العطارين أو بائعي المبيدات الحشرية وتسمى “الطارد بالأعشاب” وهي مجموعة من الأعشاب التي تتميز برائحتها النفاذة التي تطرد جميع الحشرات والهوام من المنزل وتمنع دخولها؛ لذلك ينصح بلف بعض تلك الأحجار أو الأعشاب بخرقة من القماش الرقيق ووضعها في الأماكن التي يتواجد فيها الوزغ وبالتالي يمكن التخلص منه وطرده من المنزل.
مبيد الحشرات:
يمكن استخدام مبيدات الحشرات من أجل التخلص من الوزغ وطرده من المنزل أو قتله؛ حيث يتميز هذا السائل برائحة نفاذة خانقة قد تقتل الوزغ أو تصيبه بالاختناق أو على الأقل طرده من المنزل هربا من تلك الرائحة.
الفخ:
يمكن شراء بعض الفخاخ الخاصة بالقبض على الوزغ وهي مثل فخاخ الفئران، حيث توضع تلك الفخاخ في أماكن مرور الوزغ وعند الإمساك بها يتم التخلص منها أو قتلها خارج المنزل.


مزيج القهوة والتبغ
يُمكنك مزج بعضاً من مسحوق القهوة الرطب ومسحوق التبغ لعمل كرات ووضع أعواد خشبية بتلك الكرات، ثم انثرها في الأماكن التي تتوقع وجود البرص بها، فبمجرد أن يلعق بها سيفارق الحياة.


رذاذ الفلفل

يعتبر هذه الحيلة هي الأسهل حيث يمكنك مزج بعض من الفلفل الحار كالشطة مع ماء وهز الخليط جيداً، ورش الرذاذ بكل أرجاء المنزل، حيث يعمل الفلفل على تهيج البرص ومن ثم يقوم هو من تلقاء نفسه بالانسحاب، ولكن يجب أن تتوخي الحذر عند استخدام الرذاذ فلا تُفرط في استخدامه حتى لا تُصاب أنت بالتهيج أيضاً وتضطر لترك البيت!!


5. استخدام كرات النفثالين

تتعدد استخدام كرات النفثالين فهي تحمي المنزل من البق والحشرات الصغيرة من الاقتراب من منزلك، لذلك يُمكنك استخدامها عندما تشعر بوجود هذه المخلوقات بمنزلك، فهم لا يستطيعون تحمل رائحتها فيلجأوا إلى الهروب من المنزل.



وضع ريش طيور بأرجاء منزلك

إن العدو الأول للبرص هو الطيور، حيث تتغذى الطيور عليهم، فبمجرد رؤيتك لفضلات برص أو رأيته هو شخصياً فأتي بريش طائرة وقم بنثره في أرجاء الشقة وخاصة ريش الطاووس، فعندما يراه البرص سيتوقع وجود الطائر في أي مكان ولحماية نفسه سيقوم بالابتعاد بعيداً عن المنزل في أقرب وقت ممكن.


إن قتل الوزغ سنة دعا إليها رسول الله؛ وذلك لضمان وقاية الإنسان وأهله من الأمراض الكثيرة التي يتسبب فيها الوزغ أو البرص، وقد وصفه النبي بأنه “فيوسق” للدلالة على أضرار وجوده في المنزل وخطورته الشديدة على أهله، كما تذكر بعض الروايات أن الوزغ كان ينفخ في النار التي أشعلها الكفار لإحراق سيدنا إبراهيم بالرغم من أن جميع الدواب والهوام الأخرى كانت تحاول إطفاءها؛ لذلك أمرنا النبي محمد بضرورة التخلص من الوزغ وقتله من الضربة الأولى لننال الأجر الأكبر، ويرى البعض أن الوزغ من مسترقات السمع التي يستخدمها الجن في معرفة أخبار البشر، وأياً كان السبب فللوزغ أضرار كثيرة على صحة الإنسان تستدعي التخلص منه وقتله أو على الأقل طرده من المنزل،

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق