الاثنين، 4 مايو 2015

الفوائد الصحية لبذور الدخن :


1- يحتوي الدخن على العديد من العناصر الغذائية الصحية المطلوبة لحسن سير العمل في الجسم ، هناك حاجة إلى الحديد والنحاس في محتوى الدخن لانتاج خلايا الدم وتحسين الأوكسجين في الدم ، كما أنه يحتوي على الفسفور الذي يساعد على السيطرة على ضغط الدم . هذه المعادن ، جنبا إلى جنب مع المواد الغذائية النباتية يمكن أن تساعد في بناء دفاع هائل ضد جميع أنواع الأمراض والسرطانات .
2- الدخن غني في محتوى الحديد، مما يجعله الغذاء المثالي لعلاج فقر الدم ، كما أنه يحتوي على الكالسيوم الطبيعي الذي يقوي العظام إذا استهلك على أساس منتظم . استهلاكه يساعد على منعالتهاب المفاصل والتعافي من الكسور .
3- استهلاك الدخن بكميات كبيرة يساعد انخفاض مستويات الدهون الثلاثية في الجسم ، ويعمل على منع تكتل الصفائح الدموية في الدم، مما يقلل من خطر ضربات الشمس واضطراب الشريان التاجي .
4- فيتامين B في الدخن يساعد على تحطيم الدهون والكربوهيدرات بكفاءة أكثر ، أنه يقلل من مستوى الحمض الاميني في الدم لمنع الكوليسترول من الترابط ، النياسين يعمل على منع الكولسترول من الدخول في مجرى الدم ويرفع البروتين الدهني عالي الكثافة (HDL) في الدم ، هذا يحمي من تصلب الشرايين والأوعية الدموية والنزيف .
5- الدخن هو واحد من تلك الحبوب الغذائية التي يحبها النباتيين بسبب كمية عالية من البروتين فيه . فإنه يساعد على تلبية متطلبات البروتين اليومية من الكربوهيدرات المعقدة من مصادر حيوانية . أنه لا يحتوي على دهون مشبعة غير صحية اضافية. بنية البروتين من الدخن هو تماما مثل القمح ، والاستثناء الوحيد هو أن الدخن هو عدم احتوائه على الجلوتين بينما القمح الكامل يحتوي على كمية عالية من الجلوتين ، مما يجعل من الصعب هضمه
6- الدخن يحتوي على عنصر ترايبتوفان ، وهو من الأحماض الأمينية مما يقلل الشهية ويساعد على تقليل الوزن ، فإنه يساعد على الهضم بمعدل أبطأ ويحافظ على معدة ممتلئة لفترة أطول من الزمن . الدخن يحتوي على نسبة عالية من الألياف ، ولذلك يعمل على اشباع الجوع بسرعة ، ومنع الإفراط في تناول الطعام . يجب على الناس الذين يرغبون في انقاص وزنه دمج الدخن في واحدة على الأقل من تناول وجباتهم الغذائية الرئيسية .
7- الدخن يحتوي على كل من الألياف والمغذيات النباتية ، و يقلل من خطر الاصابة بسرطان القولون ، يجنان وهو مادة مغذية في الدخن ، يتم تحويلها إلى يجنان الثدييات في الأمعاء فيمكن أن يحمينا من سرطان الثدي . في الواقع ، يمكن استهلاك الدخن لتقلل خطر الإصابة بسرطان الثدي بنسبة 50٪ .
8- المغنيسيوم في الدخن يريح العضلات التي تبطن الجدار الشرياني ، مما يساعد على خفض ضغط الدم . كما أنه يقلل من حدة الربو وتواتر الصداع النصفي .
9- انخفاض مؤشر نسبة السكر في الدم في الدخن يبطئ عملية الهضم ويحافظ على مستوى السكر في الدم بنسبة ثابتة . ويساعد أيضا على السيطرة على مستويات السكر عند المصابين بالسكري TYPE2 خاصة ، وبالتالي الاستهلاك المنتظم للدخن يمكن أن تقلل السكر الصائم بنسبة 32 في المئة ويمكن القضاء على مقاومة الانسولين بنسبة 43 في المئة . وبالتالي ، الدخن مفيد جدا لمرضى السكري .
10- الدخن غني بالألياف ، مما يساعد على سهولة الهضم . ويعتبر واحدة من الحبوب الأكثر قابلة للهضم وغير مسبب للحساسية . وله خصائص ملينة لذلك هو ممتاز لعلاج الإمساك . الليسيثين والميثيونين يساعد على طرد الدهون الضارة من الكبد . تستهلك الأطعمة الغنية بالألياف أيضا منع تكوين حصى في المرارة ، وخاصة لدى النساء . الألياف غير القابلة للذوبان يسرع وقت العبور المعوي ويقلل من إفراز الأحماض الصفراوية التي تسهم في تكوين الحصوه . وقد وجدت العديد من الباحثين أن الأشخاص الذين يستهلكون كميات عالية من الألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان لديهم مخاطر أقل 13٪ من حصى في المرارة بالمقارنة مع أولئك الذين لا يفعلون ذلك .
11- يحتوى على كمية عالية من المواد المضادة للاكسدة تحارب الجذور الحرة الموجودة في الجسم مما يبطئ عملية الشيخوخة .
12- التربتوفان في الدخن ترفع من مستوى السيروتونين في الجسم مما يساعد على الحد من التوتر يمكن أن تساعدك على الحصول على نوم عميق وسلمي .
13- وينصح النساء الحوامل والمرضعات أن تستهلك الدخن في كميات عالية لزيادة إنتاج حليب الثدي في الجسم . وهذا سيمكن الأم لتغذية الطفل لفترة أطول من الزمن .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق